مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لإعداد معلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التحول التكنولوجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لإعداد معلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التحول التكنولوجي، وتكون مجتمع الدراسة من طلاب معلمي الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، وتجيب الدراسة الحالية عن تساؤل ما مهارات المواطنة الرقمية اللازمة لإعداد معلم الدراسات الاجتماعية في ضوء التحول التكنولوجي، وتساؤل ما توافر مهارات المواطنة لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تعليم أساسي تخصص الدراسات الاجتماعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بهدف جمع البيانات والمعلومات عن مهارات المواطنة الرقمية، والتحول التكنولوجي في تطوير برامج إعداد المعلم، وتم إعداد قائمة مهارات المواطنة الرقمية في ضوء التحول التكنولوجي اللازمة لإعداد معلم الدارسات الاجتماعية، وتكونت من ثلاث مهارات رئيسة هي: (الاحترام، التعليم، الحماية)حيث تم اشتقاقها من أبعاد المواطنة الرقمية التسعة، وشملت كل مهارة ثلاثة أبعاد، وفي ضوئها تم بناء مقياس المواطنة الرقمية والتحقق من الخصائص القياسية للاستبانة من الصدق الظاهري والثبات باستعمال الاتساق الداخلي الفا كرونباخ، وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح للمهارات المواطنة الرقمية اللازمة لإعداد معلم الدراسات الاجتماعية، وضعف توافر مهارات المواطنة الرقمية لدى الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة تعليم أساسي تخصص الدراسات الاجتماعية، وتوصي الدراسة بتعزيز هذه المهارات وتضمينها في مقرر طرق التدريس وكذلك مقرر الكمبيوتر في التعليم ببرنامج إعداد معلم الدراسات الاجتماعية؛ لتلبية متطلبات التحول التكنولوجي.

الكلمات الرئيسية