التربية وبناء الإنسان من منظور نقدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية- كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يعيش العالم اليوم ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة أدت إلى تغييرات هائلة في كافة مجالات الحياة ، وانعكس تأثيرها على الإنسان وبناء شخصيته ، وعلى المجتمع وسائر النشاط البشري في العالم بوجه عام. فاتسم العصر الراهن بسرعة الايقاع ، وتلاحق الأحداث إلى الحد الذى وصفه البعض بعصر اللامعقول والقلق والقسوة والأزمات ...التي قادت البشرية إلى حالة من الاغتراب واستلاب الإرادة الإنسانية. وهذا يتطلب الوعي بكافة الأحداث والقضايا المتلاحقة في هذا العالم سريع التغير ، وهذا يدعو إلى تجدد التربية وإستجلاء أسس بناء الإنسان القادر على مواجهة متغيرات ومستجدات العصر وهو موصول بماضيه وموروثه المبدع ، ومتجها بنجاح صوب المستقبل.
بناء على ما تقدم يسعى البحث الحالي إلى استجلاء أبعاد بناء الإنسان في إطار رؤية نقدية لواقع تلك الأبعاد (العقل -الأخلاق- المعرفة- الوجدان...) في بناء الإنسان العربي ، لينتقل إلى رؤية منشودة في كل جانب من تلك الجوانب بهدف تكوين الشخصية المتكاملة المركبة المتراحمة التي تنبع من عمق الهوية العربية الإسلامية ، وفي ذات الوقت تحيا روح عصر العلم والتكنولوجيا وتمتلك أدواته بوعي نقدي.

الكلمات الرئيسية