هدف البحث إلى التوصل لرؤية تربوية مقترحة بقيم التماسك الأسري اللازمة في ظل الانعكاسات السلبية لبعض وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة، مثل الفيس بوك، واليوتيوب، والتيك توك، ولتحقيق ذلك، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي؛ لرصد وتحليل الأدبيات الخاصة بمجال البحث، بالإضافة إلى المنهج الاستنباطي؛ للوقوف على قائمة بأبرز القيم الداعمة للتماسك الأسري في ضوء المنهج الإسلامي، ومن ثم عرض هذه القائمة على مجموعة من الخبراء؛ للكشف عن آرائهم حول مدى مناسبتها لتحقيق التماسك الأسري، وتوصل البحث لنتائج أبرزها، أن الأسرة المصرية تعاني العديد من المشكلات الناتجة عن الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي دون معايير محددة، وأن المنهج الإسلامي يزخر بالعديد من القيم الداعمة للعلاقات الأسرية، والتي تسهم في التغلب على مشكلات الأسرة المعاصرة، وجاءت درجة الأهمية لجميع محاور القائمة المقترحة مهمة بدرجة كبيرة من وجهة نظر الخبراء، وجاء المحور الثاني، قيم التماسك الأسري الخاصة بالعلاقة بين الزوجين في المرتبة الأولى بوزن نسبي(2.9032)، بينما جاء المحور الرابع، قيم التماسك الأسري الخاصة بالعلاقة بين الإخوة في المرتبة الأخيرة بوزن نسبي(2.8306)، وفي ضوء ذلك تم وضع رؤية تربوية مقترحة اشتملت على المنطلقات الفلسفية لها، وأهدافها، والمستفيدين منها، ومحتواها، وآليات تطبيقها، ومعوقات تطبيقها وسبل التغلب عليها.
محمد, رضا محمد سيد. (2023). قيم التماسك الأسري في ظل انعكاسات بعض وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة "رؤية تربوية مقترحة". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 771-830. doi: 10.21608/jsrep.2023.411765
MLA
رضا محمد سيد محمد. "قيم التماسك الأسري في ظل انعكاسات بعض وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة "رؤية تربوية مقترحة"", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 771-830. doi: 10.21608/jsrep.2023.411765
HARVARD
محمد, رضا محمد سيد. (2023). 'قيم التماسك الأسري في ظل انعكاسات بعض وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة "رؤية تربوية مقترحة"', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 771-830. doi: 10.21608/jsrep.2023.411765
VANCOUVER
محمد, رضا محمد سيد. قيم التماسك الأسري في ظل انعكاسات بعض وسائل التواصل الاجتماعي المعاصرة "رؤية تربوية مقترحة". التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 771-830. doi: 10.21608/jsrep.2023.411765