الذكاء الاستراتيجي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر وعلاقته بتحسين جداراتهم الوظيفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة-كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على ممارسات الذكاء الاستراتيجي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر وعلاقتها بتحسين جداراتهم الوظيفية، من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، واستخدم البحث المنهج الوصفي، حيث طُبقت استبانة على عينة قوامها (421) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وقد تم استطلاع آراء أفراد العينة من خلال محورين، أولهما: ممارسات الذكاء الاستراتيجي لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية من خلال مجموعة من الأبعاد، وهي: الرؤية المستقبلية، والتفكير المنظم، والشراكة، والدافعية، وثانيهما: الجدارات الوظيفية لرؤساء الأقسام الأكاديمية من خلال مجموعة من الأبعاد، وهي: الجدارات الإدارية، والجدارات القيادية، والجدارات التكنولوجية، والجدارات الشخصية، وتوصل البحث إلى أن الدرجة الإجمالية لممارسات الذكاء الاستراتيجي لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر (1.60) وبمستوى ضعيفة، كما أن الدرجة الإجمالية لممارسات الجدارات الوظيفية لرؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الأزهر (1.74) وبمستوى متوسطة، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط طردية قوية وذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات أفراء العينة لممارسة أبعاد الذكاء الاستراتيجي، وأبعاد الجدارات الوظيفية، وأوصى البحث بتطوير معايير اختيار رؤساء الأقسام الأكاديمية بما يضمن قدراتهم على استشراف الأحداث المستقبلية وتحليل المواقف، وحل المشكلات بطرق مبتكرة، وضمان ممارستهم أبعاد الذكاء الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية