"واقع استفادة طالبات المرحلة الثانوية من أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مكتب التعليم بالعريجاء، الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض.

المستخلص

يهدف هذا البحث الإجرائي إلى دراسة واقع استفادة طالبات المرحلة الثانوية من أدوات التعليم الإلكتروني في منصة مدرستي. ولتحقيق أهداف هذا البحث اتُّبع المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت العينة (77) طالبة في المرحلة الثانوية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن طالبات المرحلة الثانوية يستفِدْنَ بدرجة كبيرة من استخدام أدوات التعلم الإلكتروني المتاحة على منصة مدرستي. أما  درجة العوامل التي تؤثر على استفادة طالبات المرحلة الثانوية من استخدام أدوات التعلم الإلكتروني المتاحة على منصة مدرستي، فجاءت متوسطة. وأن المقترحات التي تسهم في استفادة الطالبات من أدوات التعلم الإلكتروني جاءت بدرجة عالية. وتوصي الباحثة بضرورة استخدام أدوات التعلم الإلكتروني في تقييم أداء الطالبات وتقويم تعلمهن، مما يشجعهن على المشاركة النشطة واستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى تعليمي تفاعلي يتكيف مع مستوى فهم كل طالبة. 

الكلمات الرئيسية


الحاضر، عهود بنت عائض، والمطيري، سلطان بن هويدي بن عويتق. (2022). مشكلات استخدام منصة "مدرستي" الإلكترونية في التعليم خلال جائحة "كورونا" وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر طلاب المرحلة الثانوية. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 9(3)، 1- 33.
الحربي، عبدالله بن نافع بن عمير، والضلعان، بدر بن محمد بن عبدالله. (2023). واقع توظيف معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة لأدوات التعليم والتقويم في منصة مدرستي. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (29)، 147- 170.
درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. القاهرة: مؤسسة الأمة العربية للنشر.
الزهراني، عبدالعزيز ناصر سعيد، والقضاة، ضرارة. (2022). تقييم فاعلية التعليم الإلكتروني "منصة مدرستي" في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم في ظل جائحة كورونا. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (13)، 1 - 52.
عبيدات، ذوقان، وعدس، عبد الرحمن، وعبد الحق، كايد. (2014). البحث العلمي مفهومه، وأدواته، وأساليبه. (ط.6). عمًان : دار الفكر.
العتيبي, محمد نجر, والعبدلي, عبدالله محمد، والبارقي, أحمد علي. (2022). دراسة تقويمية لمنصة مدرستي من وجهة نظر الطلاب والمعلمين وقادة المدارس. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 6(27)،385- 424.
العساف، صالح بن حمد. (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
علي الشهراني, حامد، وعلي الشهري, سعيد. (2022). واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمنطقة عسير.  مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج، 11(11)، 121- 150.  
العمراني، منال رحيل. (2023). دور منصة مدرستي في تعزيز التطوير المهني في ظل الأزمات كجائحة كورونا من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في المرحلة الابتدائية في مدينة تبوك. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 12(1)، 18-34.
القحطاني، سارة سعيد، والعيبان، عبدالله بن سيف. (2022). دراسة مقترحة للتطوير واقع استخدام منصة مدرستي من وجهة نظر معلمي الرياضيات في الثانوية واتجاهاتهم نحوها في المملكة العربية السعودية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 16(2)، 103 - 119.
القحطاني، سعد مبارك أحمد. (2023). واقع استخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة شرورة. مجلة کلية التربية- جامعة طنطا, 89(3), 1-39.
كتاب ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم. (وزارة التعليم، 1427).
المنصات التعليمية الإلكترونية ودورها في تحقيق الإصلاح المدرسي من وجهة نظر المعلم في ظل تجربة التعليم عن بعد (منصة مدرستي أنموذجاً). (2023). مجلة المناهج وطرق التدريس, 2(7), 51-67.