تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية التربية - بالقاهرة جامعة الأزهر

2 مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية بالدقهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الدور المأمول للتعلم العميق في تطوير أداء الطلاب بالجامعات، وتحديد متطلبات تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق، والذي يعرف بأنه: تنمية القدرات العقلية للطلاب لترتقي من الحفظ والتذكر السطحي للمعلومات إلى ممارسة المستويات العليا للتفكير. ولتحقيق أهداف البحث؛ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، حيث طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية بلغ حجمها (447) عضواً من مختلف الجامعات المصرية، وقد أظهرت النتائج أن درجة الدور المأمول للتعلم العميق في تطوير أداء الطلاب بالجامعات جاءت (كبيرة)، كما جاءت درجة متطلبات تطوير أداء الطلاب بالجامعات في ضوء فلسفة التعلم العميق (كبيرة) أيضاً، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع (ذكور– إناث) لصالح إناث، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين استجابات العينة تبعاً لمتغير التخصص (تربوي- نظري- عملي)، وأوصت الدراسة بضرورة توفير بيئات تعلم ملائمة تساعد في تنمية مهارات التعلم العميق لدى الطلاب، وتشجعهم على تطبيق هذه المهارات في حياتهم اليومية.

الكلمات الرئيسية