السعادة الدراسية والإندماج الأكاديمي لدى طلبة الدبلوم العام بكلية التربية جامعة الأزهر في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص الصحة النفسية- كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

2 تخصص علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي- كلية التربية بنين، جامعة الأزهر، القاهرة، مصر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي لطلبة الدبلوم العام في التربية (نظام السنة الواحدة) بكلية التربية بنين بالقاهرة-جامعة الأزهر، ومعرفة العلاقة بين السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي، وكذا التعرف على مدى إمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال السعادة الدراسية، ومعرفة الفروق في السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي وفقًا لبعض المتغيرات الديموغرافية كالنوع (ذكور/إناث)، والحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج)، والتخصص الدراسي (علمي/أدبي). تكونت العينة الأساسية للبحث من (775) طالبًا وطالبة، منهم (372) طالبًا، و(403) طالبة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدما لجمع البيانات مقياسين وهما (السعادة الدراسية، الاندماج الأكاديمي) من (إعداد الباحثان)، وقد أسفرت النتائج عن وجود مستوى مرتفع من السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي لدى طلبة الدبلوم العام في التربية، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي، وإمكانية التنبؤ بالاندماج الأكاديمي من خلال السعادة الدراسية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي وفقًا لمتغير النوع (ذكور/إناث) لصالح الأناث، ووجود فروق في السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي وفقًا لمتغير الحالة الاجتماعية (أعزب/متزوج) لصالح أعزب، كما أظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في السعادة الدراسية والاندماج الأكاديمي وفقًا لمتغير التخصص الدراسي (العلمي/الأدبي). وقد تمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري للبحث والبحوث والدراسات السابقة، واختتم البحث بتقديم بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية