هدف البحث الحالي إلى إثبات حق النفس البشرية في الحياة من خلال المنهج الإسلامي ومدى واقعيته، والمواثيق الدولية ومدى تطبيقها. ولتحقيق ذلك تم الاستعانة بالمنهج الأصولي الذي يثبت حق النفس البشرية في الحياة من خلال نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، والاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي للوقوف على واقع حق النفس البشرية في الحياة من خلال النظرية والتطبيق في الواقع المعاصر.
ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث ما يلي:
أثبت البحث أن المنهج الإسلامي يجمع ما بين النظرية والتطبيق.
وضوح التناقض بين النظرية والتطبيق لواضعي المواثيق الدولية.
ثبات المنهج الإسلامي في إثبات حق النفس البشرية في الحياة رغم اختلاف العقائد والديانات طالما كان الأمر ليس متعلقا بالحرب.
حفظ المنهج الإسلامي حق الحياة للطفل والمرأة والشيخ والعابد في صومعته حتى في أوقات الحروب.
ثبوت تناقض الحضارات المعاصرة الراعية للمواثيق الدولية في حق الحياة للنفس البشرية وعدم التفرقة بين المحارب والطفل والمرأة والشيخ الكبير.
موسى, أحمد محمد عبيد, & همام, عبد اللاه موسى عزت. (2023). حق النفس البشرية في الحياة بين المنهج الإسلامي والمواثيق الدولية في ضوء النظرية والتطبيق. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 51-73. doi: 10.21608/jsrep.2023.410825
MLA
أحمد محمد عبيد موسى; عبد اللاه موسى عزت همام. "حق النفس البشرية في الحياة بين المنهج الإسلامي والمواثيق الدولية في ضوء النظرية والتطبيق", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 51-73. doi: 10.21608/jsrep.2023.410825
HARVARD
موسى, أحمد محمد عبيد, همام, عبد اللاه موسى عزت. (2023). 'حق النفس البشرية في الحياة بين المنهج الإسلامي والمواثيق الدولية في ضوء النظرية والتطبيق', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 51-73. doi: 10.21608/jsrep.2023.410825
VANCOUVER
موسى, أحمد محمد عبيد, همام, عبد اللاه موسى عزت. حق النفس البشرية في الحياة بين المنهج الإسلامي والمواثيق الدولية في ضوء النظرية والتطبيق. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 51-73. doi: 10.21608/jsrep.2023.410825