الاعتماد البرامجي وعلاقته برضا الطلاب عن جودة الخدمات التعليمية ببعض كليات جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية للبنين بالقاهرة-جامعة الأزهر

المستخلص

       هدفت الدراسة للتعرف على العلاقة بين الحصول على الاعتماد البرامجي ببعض كليات جامعة الأزهر ورضا الطلاب عن جودة الخدمات التعليمية بها، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة مكونة من (1032) طالبا وطالبة من الدارسين ببرامج معتمدة وأخرى غير معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في اثنين من كليات البنين بالقاهرة (التربية، الزراعة) واثنين من كليات البنات بالقاهرة (الدراسات الإنسانية، الدراسات الإسلامية والعربية)، وقد تم استطلاع آراء العينة حول جودة عمليات التعليم والتعليم، وجودة عمليات التقويم والامتحانات، وجودة البنية التحتية والتجهيزات، وجودة الرعاية الطلابية والإرشاد الأكاديمي، وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية أنه لا توجد فروق معنوية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوي الرضا الإجمالي للطلاب عن جودة الخدمات التعليمية ترجع لمتغير الاعتماد (برنامج معتمد/ برنامج غير معتمد). وقد أوضحت دراسة الفروق في متوسط رضا الطلاب في ثلاثة برامج أكاديمية معتمدة أن متوسط رضا الطلاب في العام التالي للحصول على الاعتماد أكبر بفارق معنوي مقارنة بمتوسط رضاهم في العام السابق للحصول على الاعتماد، وقد تبين أن مستوى رضا طلاب البرامج المعتمدة أكبر مقارنة برضا طلاب البرامج غير المعتمدة في بعض المؤشرات الفرعية والتي كان من أبرزها: توافر توصيفات المقررات والتزام أعضاء هيئة التدريس بها وكذلك مناسبة القاعات الدراسية وعقد الندوات وتكريم الطلاب المتفوقين، وفي ضوء تلك النتائج فإن الدراسة توصي بتوجيه الجهود والموارد المادية والبشرية بكليات جامعة الأزهر التي تسعى للحصول على الاعتماد البرامجي للاهتمام بالإجراءات التي تضمن تحسين الجودة الفعلية للعملية التعليمية بالتركيز على رفع مستوى الجودة المدركة من قبل الطلاب بدلا من التركيز على الإجراءات الورقية والجوانب الشكلية.

الكلمات الرئيسية