الكفايات المهنية اللازمة لإعداد المعلم لعالم متغير وفق النظريات التربوية الحديثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية- قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية- جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع إطار مفاهيمي للكفايات المهنية للمعلم، وتصنيف تلك الكفايات في ظل عالم متغير وفق النظريات التربوية المعاصرة، والتعرف على مصادر اشتقاق تلك الكفايات، مع تحديد أهم النظريات التربوية الحديثة التي يتم إعداد المعلم في ضوئها، وتم اتباع المنهج الوصفي، وتم تقديم إطار نظري للبحث، تناول متغيرات البحث من حيث (الإطار المفاهيمي للكفايات المهنية للمعلمين، وإعداد المعلم لعالم متغير، وأهم النظريات التربوية الحديثة).
 ثم عرض  البحث لأهم النتائج التي تم التوصل إليها، والتي تمثلت في عرض إطار مفاهيمي للكفايات المهنية لإعداد المعلم، كما تم تصنيف الكفايات المهنية اللازمة لإعداد المعلم في ظل عالم متغير وفق النظريات التربوية الحديثة، إلى ثمانية أنواع من الكفايات هي: (كفايات التخطيط، كفايات التنفيذ، كفايات التقويم، الكفايات المعرفية، الكفايات المهارية، الكفايات الوجدانية، الكفايات المهنية، والكفايات التكنولوجية)، كما توصل البحث إلى أن مصادر اشتقاق الكفايات المهنية اللازمة لإعداد المعلم لعالم متغير وفق النظريات التربوية الحديثة تمثلت في: (النظريات التربوية الحديثة، فحص المقررات الدراسية، قوائم الكفايات الجاهزة، استطلاع آراء العاملين في الميدان التربوي، تقدير حاجات المعلمين، توصيف وتصنيف الوظائف التدريسية) وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، والمقترحات.

الكلمات الرئيسية