برنامج تدريبي لإكساب أطفال الروضة الناطقين بغير العربية بعض المفاهيم والآداب الإسلامية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وكيل معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

2 قسم التربية الإسلامية - كلية التربية بنين بالقاهرة

المستخلص

                     استهدف البحث وضع برنامج تدريبي لإكساب أطفال الروضة الناطقين بغير العربية بعض المفاهيم والآداب الإسلامية في ضوء الفكر التربوي الإسلامي والتحقق من مدى فاعليته، بيان أهم آراء علماء الفكر التربوي حول إكساب المفاهيم والآداب الإسلامية لأطفال الروضة، الكشف عن خصائص أطفال الروضة الناطقين بغير العربية. واستخدم البحث: المنهج الوصفي التحليلي: وهو منهج يعتمد على جمع البيانات وتبويبها، وتفسيرها، ولا تكتمل عملية البحث حتى تنظم هذه البيانات وتُحَلَّل وتُستَخرج منها الاستنتاجات ذات الدلالة والمغزى بالنسبة لمشكلة البحث، كما استخدم المنهج شبه التجريبي: وذلك للوقوف على مدى فاعلية المتغير المستقل (البرنامج) على المتغير التابع (إكساب أطفال الروضة للمفاهيم والآداب الإسلامية) من خلال تصميم (قبلي- بعدي). وتوصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها: أن توظيف التكنولوجيا المتطورة في تدريس المفاهيم الدينية لأطفال الروضة الناطقين بغير العربية له أثر إيجابي في اكتساب الأطفال لهذه المفاهيم، كما توصل البحث إلى أن البرامج المقدمة للأطفال ينبغي أن تنبني على أسس تربوية وثقافية ولغوية ونفسية؛ حتى تستطيع تحقيق الهدف الذي وضعت من أجله، كما أن بناء البرامج يتطلب أولا الوقوف على حاجات الأطفال التربوية والتعليمية والنفسية والعمل على تلبيتها بما يتناسب مع خصائصهم اللغوية والجسمية، والمعرفية، والانفعالية، والأخلاقية.

الكلمات الرئيسية