فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي بمهارات إنتاج المعرفة الفقهية لدى طالبات شعبة الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الأزهرية بجنوب سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية بنين بالقاهرة

المستخلص

                     هدف البحث إلى قياس فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية الوعي بمهارات إنتاج المعرفة الفقهية لدى طالبات شعبة الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الأزهرية بجنوب سيناء؛ ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار طالبات الفرقة الثالثة  شعبة الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الأزهرية وعددهن (30) طالبة، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الوعي بمهارات إنتاج المعرفة الفقهية بجوانبه الثلاثة (معرفي، ومهاري، ووجداني)، وبعد التأكد من تكافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة وتطبيق المعالجة التجريبية وأدوات البحث تبين وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05≤α) بين متوسطي رتب درجات الطلاب الذين درسوا باستراتيجية مقترحة قائمة على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأقرانهم الذين درسوا بالطريقة المعتادة على مقياس الوعي بمهارات إنتاج المعرفة الفقهية لدى طالبات شعبة الدراسات الإسلامية بكلية العلوم الأزهرية بجنوب سيناء لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصي البحث بضرورة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس العلوم الشرعية لجميع الفئات العمرية المختلفة.

الكلمات الرئيسية