توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الجامعات في ضوء متطلبات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية- كلية التربية – جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على التعليم الجامعي، وتحديد متطلبات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعات، والتعرف كذلك دور الذكاء الاصطناعي في تحسين أداء الجامعات المصرية، وتلبية متطلبات التحول الرقمي بها، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة موجهة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، طبقت على عينة قوامها (402) عضواً، وقد أظهرت النتائج أن درجة التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على التعليم الجامعي جاءت (كبيرة)، كما أوضحت الدراسة أن ثمة متطلبات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعات أهمها: عقد المؤتمرات التي تسهم في نشر ثقافة الذكاء الاصطناعي، توفير الخبراء والفنيين لصيانة ومعالجة أعطال الشبكات والبرمجة، تعديل القوانين الجامعية بما يسمح بتطبيق الذكاء الاصطناعي، توفير الميزانية الكافية لاقتناء أجهزة الحاسب والبرمجيات المطلوبة، كما أكدت الدراسة أن للذكاء الاصطناعي دور في تحسين أداء الجامعات المصرية، وتلبية متطلبات التحول الرقمي لديها.

الكلمات الرئيسية