هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة بكفايات مهنية لازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، في ضوء أهداف التنمية المستدامة. ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحث إجراءات المنهج الكيفي، لوصف المشكلة وتفسيرها، وتوضيح خصائصها وسماتها، ومن ثمّ صمّم استبيانًا إلكترونيًا على نماذج جوجل، أُعَدّت عباراته في ضوء الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة المهتمة بالكفايات، ومقابلات غير مقننة مع متخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، واستهدف الاستبيان الوقوف على مستوى الكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية، من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين. وتمثل مجتمع البحث في جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بكليات التربية(أزهر-عام) بجمهورية مصر العربية لعام 2023م، وقد تم اختيار العينة بطريقة "العينة المتيسرة"، وتمثلت في 88 متخصّصًا في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية. وقد توصل البحث إلى قائمة بالكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية في ضوء أهداف التنمية المستدامة، من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتلك الكفايات، وتضمينها برنامج الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية.
محمد, محمد السيد حامد. (2023). الكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 291-317. doi: 10.21608/jsrep.2023.410819
MLA
محمد السيد حامد محمد. "الكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية في ضوء أهداف التنمية المستدامة", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 291-317. doi: 10.21608/jsrep.2023.410819
HARVARD
محمد, محمد السيد حامد. (2023). 'الكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية في ضوء أهداف التنمية المستدامة', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 291-317. doi: 10.21608/jsrep.2023.410819
VANCOUVER
محمد, محمد السيد حامد. الكفايات المهنية اللازمة للطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية في ضوء أهداف التنمية المستدامة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 291-317. doi: 10.21608/jsrep.2023.410819