الكفاءة التواصلية لدى طلبة كلية التربية جامعة الأزهر في عالم متعدد الثقافات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التعليمي والاحصاء التربوي كلية التربية بنين بالقاهرة – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

  استهدف البحث التعرف على مستوى الكفاءة  التواصلية لدى طلبة كلية التربية  بنين بالقاهرة جامعة  الازهر في عالم متعدد الثقافات  ، وبيان ما ذا كانت تختلف باختلاف التخصص الدراسي (علمي – أدبى - نوعى).  بافتراض أن كفاءة التواصل بين الثقافات تشير  إلى امتلاك الأفراد للصفات التي تساهم في التواصل الفعال بين  الثقافات  من بلدان مختلفة  الأمر الذى جعل التواصل الفعال بين الثقافات المختلفة  أولوية اليوم لدى العديد من الباحثين  بسبب الأهمية التي اكتسبها في فهم التنوع الثقافي في العالم بسبب الهجرة والتحضر والتوظيف الدولي والتبادل المعرفي والدراسي وسهولة السفر إلى الخارج. فقد يساعد التعرف على الثقافات الأخرى وتطوير كفاءات ومهارات التواصل بين الثقافات في تسهيل لقاءات في بعض البلدان متعدد الثقافات ويؤدي إلى مزيد من الانفتاح والتسامح تجاه الآخر وتكونت عينة البحث من (447) طالبا من  طلبة الفرقة الرابعة بكلية التربية بنين بالقاهرة منهم (134 علمي – 213 أدبي – 100 نوعي)، وتم استخدام مقياس للكفاءة التواصلية من إعداد الباحث، وأشارت النتائج الى:                               
أن الكفاءات التواصلية بين الثقافات لدى  افراد العينة المختارة  جاءت على الترتيب (الكفاءة الشخصية -  الكفاءة الاجتماعية -  الكفاءة اللغوية)، كما أظهرت النتائج وجود فروق في الكفاءة  الشخصية كأحد الكفاءات التواصلية يرجع إلى متغير التخصص و هذه الفروق لصالح التخصص الأدبي ، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الكفاءة الاجتماعية والكفاءة اللغوية والدرجة الكلية في ضوء متغير التخصص؛ مما يشير إلى عدم اختلاف الكفاءات التواصلية  لدى الطلاب  باختلاف متغير التخصص الدراسي(علمي – أدبي – نوعي)  .                     

الكلمات الرئيسية