وعي طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر بمتطلبات الحياة الزوجية للوقاية من مشكلات الأسرة المعاصرة مع تصور مقترح من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

  هدفت الدراسة التعرف على متطلبات الحياة الزوجية اللازمة لوقاية الزوجة من مشكلات الأسرة المعاصرة، والكشف عن مدى توافر تلك المتطلبات لدى طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر، والوقوف على مدى اختلاف توافر تلك المتطلبات لدى طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر باختلاف متغيرات: الحالة الاجتماعية، نوع التعليم الجامعي، محل الإقامة، واقتراح تصور تربوي إسلامي لإكساب طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر متطلبات الحياة الزوجية اللازمة لوقايتهم من مشكلات الأسرة المعاصرة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والأصولي، مستعينة باستبانة لجمع بياناتها ميدانيًا، طبقت على عينة قوامها (970) طالبة من طالبات التأهيل التربوي بكلية التربية جامعة الأزهر، من عدد (10) مراكز بمحافظات: القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والمنصورة، وطنطا، والبحيرة، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.
وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى: قائمة بأهم المتطلبات اللازمة لوقاية المرأة من المشكلات الأسرية المعاصرة تكونت من (46) متطلبا، وأن هذه المتطلبات متوافرة لدى طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر، كما جاء توافر المتطلبات السلوكية أولا، يليها الوجدانية وأخيرا المعرفية، ووجود علاقة طردية قوية بين أبعاد الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية لدى طالبات التأهيل التربوي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول الوعي بمتطلبات الحياة الزوجية بحسب متغير الحالة الاجتماعية، ونوع التعليم الجامعي، ومحل الإقامة، وقد كانت أعلى المتوسطات لفئة متزوجة، وفئة أزهرية، وفئة الوجه البحري، بينما لم توجد فروق حسب متغير السن.
كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا من منظور التربية الإسلامية لإكساب طالبات التأهيل التربوي بجامعة الأزهر متطلبات الحياة الزوجية اللازمة لوقايتهن من مشكلات الأسرة المعاصرة.

الكلمات الرئيسية