فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الاساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس ـ كلية التربية ـ جامعة الأزهر

المستخلص

                     هدف البحث  الحالي إلى التعرف علي فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي،  وتكونت مجموعة البحث من(60) تلميذًا في الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة طارق بن زياد الابتدائية بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية(30) تلميذ درست الوحدة الدراسية باستراتيجية التدريس التبادلي، ومجموعة ضابطة(30) تلميذ درست الوحدة الدراسية بالطريقة المتبعة، وتم إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي وكتيب للتلميذ ودليل المعلم لارشاده في تدريس الوحدة المختارة واختبار في مهارات التفكير المستقبلي، وبعد انتهاء التدريس وتطبيق الاختبار تم حساب متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق البعدي، وكشفت النتائج عن فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، وظهر ذلك في متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التدريس التبادلي على تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة المتبعة على اختبار مهارات التفكير المستقبلي.

الكلمات الرئيسية