اتجاهات طلبة الدبلوم العام في التربية نحو التعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي وعلاقته بالسلوك الأخلاقي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي .

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى اتجاهات طلبة الدبلوم العام في التربية  للتعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي وعلاقته بالسلوك الأخلاقي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ( التخصص الدراسي  – النوع  - العمر ) من وجهة نظرهم. واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتكونت عينة البحث من (1296) طالب وطالبة بجامعة الأزهر في العام الجامعي 2023/ 2024م، وتكونت أدوات البحث من مقياسي اتجاهات التعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي (إعداد الباحث)، ومقياس السلوك الأخلاقي (إعداد الباحث)، واستخدم الباحث الأساليب الإحصائية: المتوسطات، واختبار "ت" ، وتحليل التباين ، واختبار شيفيه، ومعامل ارتباط بيرسون ، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وتوصل البحث إلي النتائج التالية: وجود مستوى مرتفع لاتجاهات الطلبة للتعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث ترجع إلى متغير التخصص لصالح طلبة التخصص العلمي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث ترجع إلى متغير النوع لصالح الطلبة الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة البحث ترجع إلى متغير العمر لصالح الطلبة الأقل من 22 سنة، وجود مستوى مرتفع من السلوك الأخلاقي لعينة البحث، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الأخلاقي لعينة البحث ترجع إلى متغير التخصص، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الأخلاقي لعينة البحث ترجع إلى متغير النوع لصالح الطلبة الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الأخلاقي لعينة البحث ترجع إلى متغير العمر لصالح الطلبة الأقل من 22 سنة،  وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين اتجاهات الطلبة للتعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي والسلوك الأخلاقي (الأبعاد - الدرجة الكلية) لدى عينة البحث، التنبؤ بأبعاد السلوك الأخلاقي من خلال اتجاهات التعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي (الأبعاد - الدرجة الكلية) للمقياس". وأكثر أبعاد اتجاهات التعلم والتعليم بالذكاء الاصطناعي إسهاما في التنبؤ بالسلوك الأخلاقي هو بعد (الجذب الاكاديمي) وأقلها إسهاما هو بعد (الاندماج العلمي). وتمت مناقشة النتائج في ضوء الاطار النظري والدراسات السابقة، كما تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية