فاعلية مقرر مقترح في التربية الدولية معزز بالأحداث الجارية لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية لدى معلمي الطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرُّف فاعلية مقرر مقترح في التربية الدولية معزز بالأحداث الجارية لتنمية الوعي بأبعاد المواطنة العالمية لدى معلمي الطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية. وقد حُددت الأبعاد المستهدف تنميتها في (التربية من أجل المواطنة العالمية، واحترام التنوع الثقافي، واحترام حقوق الإنسان، وحماية البيئة)، بما تتضمنه من جوانب (معرفية، ووجدانية، وسلوكية)، تم تعزيزها بمجموعة من الأنشطة المرتبطة بالأحداث الجارية، وتضمينها في مقرر التربية الدولية المقترح. وتمثلت مواد البحث في: قائمة أبعاد المواطنة العالمية، والمقرر المقترح في التربية الدولية المعزز بالأحداث الجارية، ودليل المحاضر، كما تمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل الجوانب المعرفية، ومقياس الجوانب الوجدانية، واختبار مواقف الجوانب السلوكية لقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية، لدى معلمي الطلاب الوافدين (إعداد الباحث)، وتكونت عينة البحث من (31) معلمًا من معلمي الطلاب الوافدين، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين (القبلي، والبَعدي) لصالح التطبيق البعدي في اختبار تحصيل الجوانب المعرفية للوعي، ومقياس الجوانب الوجدانية للوعي، واختبار المواقف لقياس الوعي بأبعاد المواطنة العالمية. وأوصى البحث بضرورة توظيف مقرر التربية الدولية، وتفعيل مدخل الأحداث الجارية في برامج إعداد المعلمين عامة ومعلمي الوافدين خاصة، وتضمين المواطنة العالمية بأبعادها المختلفة في برامج إعداد المعلمين بكليات التربية قبل وأثناء الخدمة.

الكلمات الرئيسية