ابن قدامة، موفق الدين عبد الله بن أحمد. (2002). روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، ت: شعبان محمد إسماعيل، ط2، لبنان: الريان.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم. (2003). لسان العرب. ط8، لبنان، بيروت: دار سادر.
أبو جادو، صالح محمد علي. (2008). علم النفس التربوي. عمان، الأردن: دار المسيرة.
أحمد، إيمان عبد الرحمن سيد. (2018). أثر استخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات التفكير الناقد في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية ببنها، ع116، ج5، 65-100، كلية التربية جامعة بنها.
إسماعيل، هبة صبحي و إبراهيم، إبراهيم محمد وسكيك، سامية إسماعيل وعامود، محمد السيد. (2024). التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي والميتا فيرس. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي.
الأصفر، عبد الخالق الأسود. (2019). تعليم مهارات التفكير الناقد. مجلة القلعة،11، كلية الآداب والعلوم بمسلاته، جامعة المرقب، 200-216
الأفندي، مختار ماهر مختار. (2022). التعلم القائم على المهام وتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية والكتابة الإقناعية. مجلة القراءة والمعرفة ع254، 385-419، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الأكلبي، عبد الله بن محمد. (2024). تقييم واقع برنامج التفكير الناقد في ضوء أهدافه من وجهة نظر المعلمين المتدربين. المجلة السعودية للعلوم والتربية ع15، 103-122، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، السعودية.
آل تميم، عبد الله بن محمد. (2015). برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية, المجلة التربوية ع 114، 599-663 كلية التربية - جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية
البسيوني، ميرفت السيد محمد. (2019). فاعالية برنامج مقترح في التعبير قائم على مدخل عمليات الكتابة المعززة بالويب في تنمية الأداء الكتابي والتفكير الإبداعي وخفض قلق الكتابة لدى طالبات الصف الأول الثانوي. مجلة البحث التربوي ع22، المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة.
بهلول، إبراهيم أحمد. (۲۰۰۳). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة مصر، (۳۰)، ١٤٨ - ٢٨٠
بيت علي سليمان، فاطمة بنت بخيت. (2016). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى طالبلات الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير،، كلية التربية جامعة السلطان قابوس، سلطن عمان.
جاد، محمد لطفي وعزب، مصطفى عرابي. (2022). استراتيجية مقترحة قائمة على التخيل لتنمية ممهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة الدولية للمناهج والتربية التكنولوجية،ع12، 125-174
جراون، فتحي عبد الرحمن. (2002). تعليم التفكير، مفاهيم وتطبيقات. عمان: دار الفكر.
جراون، فتحي عبد الرحمن. (2015). الموهبة والإبداع والتفوق. عمان: دار الفكر
الجرف، ريما. (2004). المهارات الكتابية. متاح على academiac.edu www.//https:
الجمال، عمرو سعيد و عبده، محمد سيد و محمود، صابر حسين. (2022). فاعلية برنامج للتنمية المهنية قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية الجدارات التدريسية لمعلمي المواد التجارية. مجلة القراءة والمعرفة، ع243، كلية التربية، جامعة عين شمس، 49-83.
حال، وائل محمد ودسوقي، شيرين محمد و الغراز، أشرف إبراهيم. (2015). فاعلية برنامج تدريبي قائم على ما وراء المعرفة لتنمية مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة الإنجليزية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة كلية االتربية، ع17، كلية التربية، جامعة بورسعيد، 527-564
حسانين، بدرية محمد. (2019). إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة ثورة في التعليم (عرض ورقة). المؤتمر الدولي الرابع لمعامل التأثير العربي: تصنيف الجامعات العربية، اتحاد الجامعات العربية وأكاديمية البحث العلمي وأكاديمية العلوم الإفريقية، جامعة النيل، مصر.
حسن زيتون وكمال زيتون. (2003). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية. القاهرة: عالم الكتب.
حسين، عادل أحمد. (2005) أساليب التعلم باستخدام طلاب المرحلة الثانوية لمهارات ما وراء المعرفة في فهم المادة المقروءة. المجلة المصرية للتقويم التربوي، ع 1، 65-110
حسين، عبد العزيز. (2018). ثقافة السمات في تعليم اللغة العربية. القاهرة: نور للنشر
خوالدة، أكرم صالح. (2006). التقويم اللغوي في الكتابة والتفكير التأملي، عمان، الأردن: دار الحامد.
الدباس، خولة عبد الحليم (2018) مهارات التفكير الناقد وعلاقته بمهارات التفكير ما وراء المعرفة لدى طلبة الصف العاشر في محافظة البلقاء، مجلة التربية، ع 180, ج 1,2 160- 205 مسترجع من . 959234/Record/com.mandumah.search//http
دواودة، حمزة نايلي. (2022). صعوبات تعليمية الإنتاج الكتابي وطرائق تجاوزها. مجلة أفانين الخطاب، ع1 85-98، المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة، بوزريعة، الجزائر.
الراشدية، موزة والغتامي، سليمان.(2022). فاعلية وحدة تعليمية في تنمية مهارات التعبير الكتابي في اللغة العربية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بسلطنة عمان. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، ع 10،1692- 1726، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الزغول، عماد. (2012م). مبادئ علم النفس التربوي الطبعة الثانية. الإمارات العربية المتحدة دار الكتاب الجامعي.
زلال، وليد. (2011) الكتابة العربية أسس ومهارات الإسكندرية، مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
سلامة، أحمد حلمي و صقر، السيد أحمد و النجار، علاء الدين سعيد. (2019). فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض إستراتيجيات ماوراء المعرفة في تخفيف العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. – مجلة كلية التربية، ع19، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ ،449 – 466
السويدي، سيف يوسف والجهني، ماجد بن محمد. (2023). نموذج الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي وحوار افتراضي حول البناء الشخصي وتطوير الذات. اسطنبول، تركيا: دار الأصالة.
السيد، احمد جابر. (۲۰۰۲) تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع 77، 15-57، كلية التربية، جامعة سوهاج.
السيد، أحمد. (2020). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم. مجلة العلوم الإنسانية، 16(2)، 1-16.
شحاتة، حسن والنجار، زينب (۲۰۱۱). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. ط2، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
الشيخ، عبد الصاحب. (2012). تقويم الإنشاء، مجلة كلية الآداب, ع 61، كلية الآداب، جامعة البصرة. العراق.34-81
طعيمة، رشدي أحمد. (2009). المهارات اللغوية: مستوياتها تدريسها صعوبتها، القاهرة: دار الفكر العربي.
عاشور، راتب قاسم والحوامدة، محمد فؤاد. (2009) فنون اللغة العربية وأساليب تدريسها بين النظرية والتطبيق. عمان: عالم الكتب.
عبد الحافظ، فؤاد عبد الله. (2007). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي الموجه في تدريس القراءة على تنمية الفهم القرائي والتفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، ع7، 100-155 كلية التربية، جامعة الفيوم.
عبد الرحمن، غريب نور الدين.(2016). برنامج مقترح قائم على التعلم المنظم ذاتيا في التنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في القراءة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة كلية التربية، ع20 كلية التربية، جامعة بورسعيد
عبد العزيز، سعيد (2009). تعليم التفكير ومهاراته ( تدريبات وتطبيقات عملية)، الأردن، عمان: دار الثقافة.
عبد العظيم، ريم أحمد. (2024). تطبيقات الهندسة اللغوية في تعلم اللغة العربية وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع263، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد المنعم، ماهر شعبان. (2008). برنامج لتنمية الأداء الكتابي لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بنها
العتوم ، عدنان يوسف(2004). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، عمان الأردن: دار المسيرة .
العتوم، عدنان والجراح، عبد الناصر وبشارة، موفق (2019). تنمية مهارات التفكير نماذج نظرية وتطبيقات عملية، ط8 ، عمان: دار المسيرة.
عزو، عفانة، عزو و الخزندار، نائلة(2004). التدريس الصفي بالذكاءات المتعددة، غزة، فلسطين: آفاق.
عمارة، أسامة. (۲۰۱۲). أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على تطور بعض المهارات التدريسية للطالب المعلم. مجلة بحوث التربية الرياضية - مصر. ٠٤٦٣ ع ٠٨٩ ١٧٣-٢٠٦.
العياصرة، وليد توفيق. (2011). التفكير الناقد واستراتيجيات تعليمه، القاهرة: دار أسامة.
عيسى، ماجد محمد عثمان.(2018).أثر برنامج تدريبى قائم على مهارات ما وراء المعرفى فى القراءة الابداعية والتفكير الاستراتيجيى لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف. مجلة التربية ع178, كلية التربية، جامعة الأزهر.
الفوزان، محمد إبراهيم وعبد الخالق، مختار. (2016). مستويات معيارية مقترحة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتقويم أداء الطلاب في ضوئها بالمملكة العربية السعودية، مجلة العربية للناطقين بغيرها، جامعة أفريقيا العالمية-معهد اللغة العربية، ع20، 1-51، المملكة العربية السعودية.
قاسم، عصام قاسم(2022). استخدام استراتيجيتي(التصور الذهني-الاستدلال) لتنمية مهارات التذوق الأدبي والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة أسيوط.
محمد، بسمة عبد الرحمن جبر. (2024). فاعلية برنامج قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات الوعي الفونولجي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة كلية التربية35، 119-200، كلية التربية، جامعة بنها.
محمود، صلاح الدين عرفة. (2006). رؤى معاصرة في تعليم التفكير وتعلمه. القاهرة: عالم الكتب.
المصري، يوسف سعيد محمود. (2006). فاعلية برنامج بالوسائل المتعددة في تنمية مهارات التعبير الكتابي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
موسى، عبد الله وحبيب، أحمد بلاب. (2019). الذكاء الاصطناعي: ثورة في تقنيات العصر. القاهرة: المجموعة العربية للنشر والتدريب.
المياسي، سعيد بن عبد الله. (2012). الأغلاط النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
النهيبي، ماجدولين. (2020). دليل تدريس اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى(تخطيط-إنتاج-تقييم)، عمان: دار كنوز.
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي. (2023). الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم. سلسة الذكاء الاصطناعي التوليدي.
الوائلي، سعاد عبدالكريم. (2004). طرائق تدريس الأدب والبلاغة والتعبير، القاهرة: دار الشروق.