"واقع استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد، قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للتطبيقات التعليمية الإلكترونية في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة، والكشف عن معوقات استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للتطبيقات التعليمية الإلكترونية في عملية التدريس. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي. حيث، تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية لتمثيل مجتمع الدراسة الذي يتكون من جميع معلمي ومعلمات الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الثانوية في مدينة مكة حيث يبلغ عددهم (71) معلمًا ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن بُعد درجة استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية مع الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية التي تعنى باستخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية لتنمية المهارات الأكاديمية مثل مهارة الكتابة والقراءة والحساب جاءت بدرجة مرتفعة وكذلك استخدام التطبيقات بهدف توظيفها أثناء العملية التعليمية لتناسب الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية جاء بدرجة مرتفعة، تلا ذلك استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية لتنمية المهارات الاجتماعية والاستقلالية لذوي الإعاقة الفكرية والذي جاء بدرجة مرتفعة. وتوصلت النتائج المتعلقة بالمعوقات التي تحد من استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية أثناء التدريس لوجود معوقات وجاءت المعوقات الخاصة بالبيئة بدرجة مرتفعة وبالمرتبة الأولى، وتلاه معوقات خاصة بالمعلم كذلك بدرجة مرتفعة وبالمرتبة الثانية. وأشارت النتائج لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات العينة في استخدام التطبيقات التعليمية الإلكترونية تعزى لأثر متغير الجنس أو المؤهل العلمي أو الدورات التدريبية. كما أوصت الدراسة بأهمية تحفيز المعلمين على استخدام التطبيقات التعليمية في التدريس والعمل على توفير تطبيقات تعليمية تناسب الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية. 

الكلمات الرئيسية


ابريعم، سامية، وبوعيشة، أمال. (2019). تقنيات تكنولوجيا التعلم الحديث لذوي الإعاقة البصرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،(6)،96-88.
ابن سيف، إبراهيم. (2021). مشكلات استخدام دليل المعلم المرجعي لمناهج التربية الفكرية للصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي التربية الفكرية بمدينة الرياض. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية]. دار المنظومة.
أحمد، مصطفى. (2023). فاعلية برنامج تدريبي على مهارات التواصل لخفض السلوك الانسحابي والقلق الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الدول العربية]. دار المنظومة.
الحارثي، خلود محمد سعد. (2019). ممارسات المعلمات الفعالة لخدمات التدخل المبكر المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية بمحافظة جدة [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة جدة.
الحجري، أسماء. (2022). فعالية برنامج قائم على عادات العقل لتحسين السلوك التوافقي لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. [رسالة ماجستير منشورة، جامعة كفر الشيخ]. دار المنظومة.
الحميدي، منى. (2017). واقع استخدام المعلمين للوسائل التعليمية الإلكترونية في تدريس التلاميذ ذوي اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة. [ رسالة ماجستير منشورة ،جامعة الملك سعود]. دار المنظومة.
الرشود، زينب حسان أحمد. (2021). اتجاهات معلمي ومدراء المدارس الحكومية في محافظة المفرق نحو التعليم الإلكتروني. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(25)،79-65.
الروسان، فاروق. (2017). مقدمة في الإعاقة العقلية (ط.6). دار الفكر.
الشمري، وجدان، والعنزي، عادل. (2021). واقع استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تدريس ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقة الجوف. مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، 12(42)،113-72.
العجمي، ناصر بن سعد، والحارثي، مشيرة بنت عبدالله. (2017). واقع استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس ذوات الإعاقة االفكرية البسيطة في مدارس مدينة الرياض من وجهة نظر المعلمات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 5(18)،130-95.
الغامدي، عبدالله. (2022). أهمية استخدام التطبيقات التعليمية في تدريس التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية من وجهة نظر معلميهم . [ رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة أم القرى.
بخيت، سجود عمر إسماعيل. (2018). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين مهارتي القراءة والكتابة لذوي الإعاقة فكرية البسيطة القابلين للتعلم: بمركز الأحباب للإعاقة الفكرية المتعددة بولاية الخرطوم. [رسالة ماجستير غير منشتورة]. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.
بريك، عقيلة. (2016). أثر التطبيقات الإلكترونية في تعليم العربية لغير الناطفين بها: تطبيق الويشات أنموذجاً. أبحاث المؤتمر السنوي العاشر: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الجامعات والمعاهد العالمية،3،باريس: معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية ومركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، 153-137.
حلمي، أيمن. (2019). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التابلت وشبكة الإنترنت في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (6)،155.
رشيد، مازن فارس. (2020).المرشد إلى كتابة الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه" دليل للأساتذة والطلاب". مكتبة الملك فهد الوطنية.
عبد الجواد، سامح زينهم. (2017). تطبيقات الجيل الثاني للويب في مجال التعليم الإلكتروني بجامعة تبوك : دراسة حالة. المجلة الدولية لعلوم المكتبات و المعلومات، 4(4)،187-141.
عبدالرحيم، سامية. (2011). فعالية برنامج سلوكي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي للأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة جامعة دمشق، 27.
عبدالسلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، 36(4)، 466 -435.
مصطفى، محمد عبد القادر عبد الرحمن، وشقور، علي زهدي. (2019). واقع استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة القابلة للتعلم من وجهة نظر معلميهم في فلسطين. [رسالة ماجستير غير منشتورة]. جامعة النجاح الوطنية، نابلس.
معوض، فاطمة عبدالمنعم. (2012). معلم التربية الخاصة توجهات حديثة في إعداده واعتماده: الرياض. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
وازرة التعليم. (1436 -1437). الدليل التنظيمي للتربية الخاصة. للإصدار الأول، الرياض.