إبراهيم، عبد الله علي. (2020). أثر استخدام مهارات التفكير الناقد على اكتساب المفاهيم النحوية لطالبات الصف الرابع العلمي. مجلة التربية والعلم، جامعة الموصل، كلية التربية، 3(17)، 297-331.
الأحول، أحمد سعيد. (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية المهارات النحوية والاتجاه نحو المقرر لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس، الرياض، (55)، 41-66.
البجة، عبد الفتاح حسن. (1425هـ). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. (ط. 2). الإمارات، العين: دار الكتاب الجامعي.
بدير، شعبان أحمد، والسقا، عبد الكريم أحمد. (2014). مهارات الاتصال في اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. الإمارات: الآفاق المشرقة ناشرون.
بافضل، صباح عبد الله. (1417هـ). رؤية جديدة في نشأة النحو العربي. السعودية، الرياض: مكتبة التوبة.
ابن جني، أبي الفتح عثمان. (د.ت). الخصائص، تحقيق: محمد النجار، ط2، بيروت، لبنان: دار الهدى للطباعة والنشر.
الحبشي، عبدالواحد عبده. (2008). مدى إتقان طلبة قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة صنعاء للمهارات النحوية. رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية التربية، جامعة صنعاء.
حنورة، أحمد حسن. (1982). مقياس لمدى تمكن الطلاب من القدرات والمهارات الأساسية للغة العربية بعد انتهائهم من المرحلة الثانوية العامة من خلال القراءة والكتابة. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة طنطا.
الخويسكي، زين كامل. (1429). المهارات اللغوية. مصر: دار المعرفة الجامعية.
الدهماني، دخيل الله محمد. (2002). تقويم تدريبات كتاب قواعد اللغة العربية للصف الثالث المتوسط؛ في ضوء مهارات النحو المناسب للتلاميذ. المجلة التربوية، (63)، الكويت، 53-99.
روَّاي، صلاح. (2003). النحو العربي نشأته، تطوره، مدارسه، رجاله. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
الزهراني، محمد سعيد. (1428). مستوى تمكن طلاب اللغة العربية في كلية المعلمين بمحافظة الطائف من مهارات النحو الوظيفي. رسالة ماجستير (غير منشورة) .كلية التربية، جامعة أم القرى.
السيد، محمود أحمد. (2002). تطوير مناهج تعليم القواعد النحوية في منهج تعليم اللغة العربية. القاهرة.
السلمي، عبد المولى زهيمل. (2018). تقويم نشاطات التعلم في مقرر لغتي الجميلة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات النحو المناسبة لهم. مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، 7(19)، 145-192.
السيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله. (1936). أخبار النحويين البصريين. لبنان، بيروت: خزانة الكتب العربية.
الشمري، زيد بن مهلهل.(2017). فاعلية موقع إلكتروني في تنمية مهارات النحو لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11(2)، 419-466.
الصائغ، بندر بن عبد الرحمن. (1437هـ). تقويم أنشطة الوظيفة النحوية في مقرر لغتي الخالدة للصف الأول المتوسط في ضوء المهارات النحوية المناسبة. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
طعيمة، رشدي أحمد، ومناع، محمد السيد. (1420هـ). تعليم العربية والدين بين العلم والفن. دار الفكر العربي.
عبد الباري، ماهر شعبان. (2012). فاعلية برنامج لتنمية مهارات التفكير العليا في النحو العربي لدى طلاب شعبة اللغة العربية في كلية التربية ببنها. المجلة التربوية، 2(102)، 347-416.
عبد القادر، محمود. (2020). مستوى طلاب اللغة العربية بجامعة الملك خالد في مهارات الكتابة الأساسية وعلاقته بالاتجاه نحو دراسة اللغة العربية. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 219-241.
عبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد، وعدس، عبد الرحمن (2014م)، البحث العلمي: مفهومه. أدواته. أساليبه. دار مجدلاوي للنشر والتوزيع. عمان.
عاشور، راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد. (2014). أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق. (ط. 4). عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي. (2007). اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية. (ط. 1). عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
عليان، أحمد فؤاد. (1414هـ). الطرق التربوية لتدريس اللغة العربية. (ط. 2). أسيوط: مطبعة الشرقاوي الحديثة.
الفتلاوي، سهيلة محسن. (2006). المنهاج التعليمي والتدريس الفاعل. الأردن، عمان: دار الشروق.
فاخر، علي محمد. (1424هـ). تاريخ النحو العربي منذ نشأته حتى الآن. (ط. 2). جامعة الأزهر، كلية اللغة العربية، قسم اللغويات.
القرش، جمال إبراهيم. (1429هـ). النحو العربي. (ط. 2). مصر، الإسكندرية: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
القحطاني، سالم سعيد، والعامري، أحمد سليمان، وآل مذهب، معدي محمد، والعمر، بدران عبد الرحمن. (2004). منهج البحث في العلوم السلوكية. الرياض: مكتبة العبيكان.
الكسباني، محمد السيد. (1432هـ). المنهج المدرسي تصميمه تخطيطه تنظيمه تقويمه. القاهرة: دار الفكر العربي.
المقيد، ندى رمضان أحمد، والرنتيسي، محمود درويش. (2022). توظيف أثر توظيف استراتيجية التكعيب في تنمية مهارات الإعراب والاتجاه نحو مادة النحو للصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو المكارم، علي. (2006). أصول التفكير النحوي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
المهوس، وليد إبراهيم. (1421هـ). برنامج مقترح لتطوير تدريس مقرر النحو للصف الأول الثانوي باستخدام الحاسوب وأثره على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم. رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
محمود، سامية عبدالله. (2021). استراتيجية مقترحة لتدريس النحو قائمة على نظرية العبء المعرفي باستخدام تقنية الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير النحوي وخفض قلق الإعراب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، ص29-21.
يوسف، عفاف. (2019). أثر استراتيجية خرائط المفاهيم في تحسين مهارات القواعد النحوية لدى طلاب الصف السابع الأساسي في منطقة إربد. مجلة جامعة النجاح للأبحاث، 33 (1)، ص103-124.