أبو حلاوة، محمد سعيد، والشربيني، عاطف مسعد الحسيني. (2016). علم النفس الإيجابي: نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه. (ط. 1). القاهرة، مصر: عالم الكتب.
الأغا، إحسان. (2003). البحث التربوي وعناصره، مناهجه وأدواته. (ط. 4). غزة، فلسطين: الجامعة الإسلامية.
باظة، آمال عبد السميع. (2014). دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين: الإطار النظري والتعليمات. القاهرة، مصر: مكتبة الأنجلو المصرية.
جابر، عبد الحميد جابر، وكاظم، أحمد خيري. (1996). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. القاهرة، مصر: دار النهضة العربية.
جمال، علا. (2021). درجة ممارسة الأنشطة التربوية وعلاقتها بمهارات فعالية الحياة لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس. مجلة جامعة البعث، 44(9)، 85-110.
حماد، أيمن. (2019). فعالية الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية: دراسة مقارنة. مجلة الإرشاد النفسي، 57، 77-111.
خشبة، فاطمة السيد، والبديوي، عفاف سعيد. (2022). فعالية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية الحيوية النفسية ومناصرة الذات لدى طالبات جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية ببنها، 132(2)، 324-450.
الرفاتي، عبد الرحمن رجب. (2015). الذكاء الانفعالي: النظرية والتطبيق في علم النفس الرياضي. عمان، الأردن: دار المأمون للنشر والتوزيع.
الزغول، عماد. (2010). نظريات التعلم. عمان، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السكاك، يوسف، وعمّي، الفارس. (2021). فاعلية إدارة الوقت لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي. مجلة الحمدانية، 12(2)، 3.
زيدان، أحمد سعيد. (2023). اليقظة العقلية كمتغير وسيط بين التفكير القائم على الحكمة ومهارات فعالية الحياة لدى الطالبات الموهوبات بجامعة السويس. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 83(4)، 214-330.
سعفان، أماني إبراهيم عبد الحميد. (2023). الشراكة الأسرية مع الروضة كمدخل لتنمية بعض مهارات التخطيط وفعالية الحياة للأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة (ممارسات مقترحة). مجلة الطفولة والتربية، 25، 17-128.
سليم، عبد العزيز إبراهيم. (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة الإرشاد النفسي، (47)، الجزء الأول، 171-262.
سليمون، ريم، وجمال، علا مهدي. (2023). مهارات فعالية الحياة وعلاقتها بالقدرة على مواجهة الأمراض والأوبئة لدى طلبة كلية التربية في جامعة طرطوس. مجلة جامعة البعث، 45(5)، 139-170.
السيد، فؤاد بهي. (2006). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. القاهرة، مصر: دار الفكر العربي.
شرف الدين، إيمان إبراهيم محمد. (2013). دراسة عامليه لفعالية الحياة لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية والعوامل المرتبطة بها (رسالة ماجستير). جامعة المنوفية، كلية التربية.
عامر، طارق عبد الرؤوف. (2018). مفهوم وتقدير الذات. القاهرة، مصر: دار العلوم للنشر والتوزيع.
العامري، سلوى محسن. (2021). أثر استراتيجية التعلم العميق في التفكير الاستراتيجي كمهارات فعالية الحياة والرغبة في التعلم عند طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الرياضيات. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 19(12)، 37-62.
عباس، إيمان محمد، والسيد، حنان السيد. (2021). التنبؤ بإدارة الأزمات من خلال كل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكلية التربية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، 31(4-2)، 149-192.
عبد البر، أزهار محمد محمد. (2020). النموذج البنائي للعلاقة السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية – جامعة بنها، 31(121)، 228-279.
عبد الحميد ، عزة خضري.(2020). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية التدفق النفسي وأثرة على الذكاء الانفعالي لدى عينة من المسنات المقيمات بدور الرعاية ، مجلة كلية التربية- جامعة عين شمس ، (44) ، 331- 394.
عبد الرحمن، شاه أحمد، وعبد الباقي، سلوى محمد، وعويس، مروة سعيد. (2022). الحيوية الذاتية كإحدى قوى الشخصية لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية – جامعة حلوان، 28(7)، 8-130.
العبيدي، عفراء إبراهيم. (2020). الحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(1)، 1-44.
عثمان، لمياء أحمد. (2022). برنامج إرشادي لتنمية مهارات فعالية الحياة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. مجلة الطفولة والتربية، 51(1)، 217-270.
عرفة، نورا محمد. (2021). الحيوية الذاتية واليقظة العقلية وعلاقتهما بتقدير الجسم لدى عينة من المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي، 68(2) ، 145-248.
عيد، أسماء محمد. (2021). المناعة النفسية وعلاقتها بمهارات فعالية الحياة لدى طالبات قسم تربية الطفل. مجلة الطفولة والتربية، 48(3)، 393-449.
عيد، هند حسان. (2021). الحيوية الذاتية لدى عينة من الطلاب ذوي الإعاقة الحركية بجامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية – كلية التربية – جامعة حلوان، 27(نوفمبر)، 136-174.
فرج، محمود إبراهيم، ووافي، سمية محمد، وصالح، منى أحمد. (2023). الحيوية الذاتية وعلاقتها ببعض أبعاد مهارات فعالية الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة الوادي الجديد، (45)، 130-153.
الفيل، حلمي محمد حلمي. (2018). تأثير برنامج قائم على التعلم خارج الصف في تنمية الذكاء الإبداعي ومهارات فعالية الحياة لدى طلاب التربية الفنية بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، (177)، 12-73.
الكريديس، ريم سالم. (2022). التنظيم الانفعالي كمتغير وسيط بين الحيوية الذاتية والازدهار النفسي لدى الطالبات المقبلات على التخرج. مجلة كلية التربية – جامعة الأزهر، (196)، الجزء 2، 454-496.
كطوف، زهراء كريم، ومحمد، ابتسام سعدون. (2020). الحيوية الذاتية لدى المرشدين التربويين. مجلة كلية التربية – الجامعة المستنصرية، (1)، 198-277.
محمد، منى عرفة عبد الوهاب. (2023). منهج تكعيبي مقترح في التربية الأسرية لتحسين الاندماج الأكاديمي ومهارات فعالية الحياة وإدارتها بنموذج المتعلم المستقل للموهوبين منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية. المجلة العلمية بكلية التربية – جامعة أسيوط، 39(5)، 108-161.
محمد، فريدة فؤاد، ومحمد، شيماء سمير. (2023). أنشطة التوكاتسو وتنمية مهارات فعالية الحياة لتلاميذ المدارس المصرية اليابانية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 44(9)، 1385-1448.
المرشود، جوهرة صالح. (2020). الإسهام النسبي لأبعاد الحكمة في التنبؤ باليقظة العقلية ومهارات فعالية الحياة لدى طالبات جامعة القصيم. مجلة جامعة الملك عبد العزيز للآداب والعلوم الإنسانية، 28(9)، 1-45.
المصري، فاطمة الزهراء محمد مليج جاد. (2020). الحيوية الذاتية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية: دراسة سيكومترية كلينيكية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30(106)، 237-286.
مصطفى، سارة حسام الدين. (2018). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي، (56)، 33-112.
معوض، مروة نشأت. (2024). فعالية برنامج قائم على تنظيم الذات لخفض الشعور بالهزيمة النفسية وأثره على الحيوية الذاتية لدى طلاب كلية التربية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 34(122)، 425-480.
هفش، ماهر سلمان، وجعفر، زهرة موسى. (2023). الحيوية الذاتية لدى طلاب المرحلة الإعدادية. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، (95)، 307-326.
اليوسف، رامي محمود. (2016). الدافعية للإنجاز لدى طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية في ضوء عدد من المتغيرات. مجلة الدراسات والعلوم التربوية – الجامعة الأردنية، 45(2)، 360-374.