"رؤية مستقبليَّة لإنشاء مركز للتدريب التحويلي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعيَّة الرابعة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس أصول التربية، كلية التربية بالدقهلية ــــ جامعة الأزهر

المستخلص

     هدف البحث الحالي التعرُّف على الإطار الفلسفي للتدريب التحويلي ودوره في إعادة تنمية مهارات الخريجين، والتعرُّف على الأسس النظريَّة للثورة الصناعيَّة الرابعة وانعكاساتها على وظائف ومهارات المستقبل، كما هدف البحث الكشف عن آراء خبراء التربية وتكنولوجيا التعليم حول المقومات الأساسية لإنشاء مركز للتدريب التحويلي بجامعة الأزهر ومتطلبات إنشائه، والتعرف على آراء مسئولي سوق العمل المصري عن أهم المهن والوظائف والمهارات التي تحتاج الأيدي العاملة إليها في ظل الثورة الصناعية الرابعة، وفي سبيل تحقيق ذلك استخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج الاستشرافي معتمدًا على أسلوب (دلفاي) والذي تمَّ تطبيقه على ثلاث جولات متتابعة من خلال ثلاث استبانات بحثيَّة تمَّ تطبيقها على مجموعة من خبراء التربية وتكنولوجيا التعليم من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر ممَّن لهم اهتمامات بحثيَّة في مجال التدريب والدراسات المستقبليَّة، والبالغ عددهم (23) خبيرًا في الجولة الثالثة، كما تم تطبيق أداة مقابلة مفتوحة على عدد (11) فردًا من مسئولي سوق العمل؛ وتوصَّلت نتائج البحث إلى إجماع في الرأي بين الخبراء في تحديد المقومات اللازمة لإنشاء مركز للتدريب التحويلي بجامعة الأزهر في ضوء متطلبات الثورة الصناعيَّة الرابعة؛ وعلى ضوء ذلك قدم الباحثان رؤية مستقبليَّة مقترحة لإنشائه.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، سارة عبد المولى المتولي. (2020). تطوير الجامعات المصرية لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة: جامعات الجيل الرابع نموذجًا. العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا، جامعة القاهرة، 28(1)، 417- 469.  
أبو الحسايب، بلال محمد مسعد. (2017). معوقات الارتباط بين مخرجات التعليم الجامعي واحتياجات سوق العمل بمصر [رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
أبو حشيش، بسام محمد. (2022). برنامج تدريبي مقترح قائم علي النهج التحويلي في تعزيز المهارات الناعمة الملائمة لسوق العمل: دراسة تطبيقية علي عينة من خريجي الجامعات الفلسطينية في محافظات غزة. مجلة كلية فلسطين التقنية للأبحاث والدراسات، 9(1)، 61 - 82 .
أبو قورة، خليل. (2٠١٩): أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والدور الإماراتي هل سنتقبل الروبوتات بيننا في المجتمع وما هي آثار ذلك على القيم والعلاقات الإنسانية؟ مقالة استرجعت في ديسمبر 10، 2023 من:  https://moe.gov.eg//ar https://middle-east-online.com/
أبو لبهان، منة الله محمد لطفي. (2019). تصور مقترح للانتقال بالجامعات المصرية إلى جامعات الجيل الرابع في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، (181)، 3، 365- 417.
الأسطل، محمود زكريا، الأغا، إياد محمد، وعقل، مجدي سعيد. (٢٠٢١). تطوير نموذج مقترح قائم على الذَّكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس. مجلة الجامعة الإسلاميَّة للدراسات التربويَّة والنفسيَّة، غزة، ٢٩(2)، 743- 772.
إسماعيل، أيمن عبد الرحمن محمد، والشريف، أشرف محمد عبد المحسن. (2023). البلوكتشين وتوثيق المعاملات الحكومية: مؤسسة محمد بن راشد للإسكان نموذجًا. مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الأندلس للعلوم والتقنية، (80)، 189- 230.
بالعبيد، شيخة عبد الله أحمد البريكي، والمعاوي، منى محمد عجير. (2024). دور جامعة بيشة في التدريب التحويلي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (40)، 78- 105. 
البيلاوي، حسن. (2020). الطفل والتكنولوجيا عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد. مجلة الطفولة والتنمية، المجلس العربي للطفولة والتنمية، (39)، 127- 135.
تنيو، كنزة. (2024). استشراف الدول العربية للمستقبل في ظل الثورة الصناعية الرابعة. مجلة الاستراتيجية والتنمية، جامعة عبد الحميد بن باديس، 14(1)، 85- 106.
جامعة الأزهر. (2018). الخطة الاستراتيجية لجامعة الأزهر (يناير 2018- ديسمبر 2022). جلسة مجلس الجامعة (626)، 31 يناير.
جامعة الأزهر. (2024). قرار رئيس الجامعة رقم (456) لسنة 2024، بشأن تشكيل لجنة لوضع آليات إنشاء كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة الأزهر.
الجنايني، أحمد محمد محمود. (2024). المهارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، العريش، 12(38)، 163- 225.
حجازي، إعتدال بنت عبد الرحمن علي. (يناير2012). أثر التدريب التحويلي في الحد من ظاهرة البطالة بين خريجات الكليات العملية في المملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، (78)، 3، كلية التربية. جامعة المنصورة.
الحداد، محرم صالح، محمد، محمد إبراهيم. (2021). الثورة الصناعية الرابعة (الذكاء الاصطناعي- التحول الرقمي) تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الرقمية الجديدة. سلسلة أوراق السياسات في التخطيط والتنمية المستدامة، معهد التخطيط القومي، جمهورية مصر العربية.
خليفة، حسن عبدالفتاح قطب حسن، والشربيني، فاطمة أحمد. ( 2020 ).الاستثمار في رأس المال البشري وأثره على التنمية الاقتصادية في اليابان. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، (2)، السنة 40، 375 – 397.
الخولاني، مروة محمود إبراهيم. (2021). تفعيل الرقمنة الذكية بالجامعات المصرية في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (87)، 1409- 1498.
الدهشان، جمال علي خليل. (2019). إنترنت الأشياء وتوظيفه في التعليم: المبررات، المجالات، التحديات. مجلة كلية التربية، جامعة العريش، 7(18)، 13- 55.
الدهشان، جمال علي خليل، وسمحان، منال فتحي. (2020). المهارات اللازمة للإعداد لمهن ووظائف المستقبل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (80)، 3، 1- 149.
الزارع، أحمد زكريا سمير، والجارحي، فريد محرم فريد إبراهيم. (2023). أثر التدريب التحويلى بمنظومة التأمين الصحى الشامل على القيمة الاقتصادية المضافة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 14(1)،495- 521.
سليم، تيسير أندراوس. (2016). الحوسبة السحابية بين النظرية والتطبيق، Cybrarians Journal. البوابة العربية للمكتبات والمعلومات، مصر، (42)، 1- 21.
الصغير، أحمد حسين. (2021). الجامعات المصرية وتحقيق متطلبات وظائف المستقبل في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (88)، 1، 1- 22.
الطباخ، حسناء عبد العاطي، والمهر، أسماء عبد المنعم. (2020). أثر اختلاف أنماط الدعم (معلم، أقران) ببيئة التعلم السحابية على تنمية مهارات تصميم بعض تطبيقات الويب 2.0 لدى طلاب كلية التربية النوعية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (75)، 501- 610.
عارف، إيمان محمد. (2005). عوامل إقبال شباب الخريجين على برنامج التدريب التحويلي وإحجامهم عنه: دراسة ميدانية. دراسات في التعليم الجامعي، (8)، 254 - 317.
عبد الحميد، أسماء عبد الفتاح نصر. (2021). متطلبات تحقيق التحول الرقمي بجامعة الأزهر لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (190)، 1،  129- 173.
عبد السلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، (4)، 2، 385- 466.
عبد الصادق، عادل. (2018). الثورة الصناعية الرابعة تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الجديدة. مجلة أحوال مصرية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، (71)، 15- 27.
عبد العاطي، هناء عاطف. (2023). إعداد طلاب التعليم الجامعي لمهن المستقبل في ضوء المتطلبات الثقافية للثورة الصناعية الرابعة[رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية التربية، جامعة سوهاج.
عبد العزيز، هاشم فتح الله عبد الرحمن. (2021). رؤية مستقبلية لتطوير منظومة التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة "IR .4th": الذكاء الاصطناعي AI. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (91)، 4987- 5010.
عبد الجليل، رباح رمزي. (2014). دور الجامعة في تفعيل التدريب التحويلي لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء خبرات بعض الدول "دراسة تحليلية". مجلة العلوم التربوية، 22(4)، 1،677 – 712.
العثيمين، هيا بنت صالح. (2011). اتجاهات التدريب في سوق العمل السعودي دراسة تحليلية في ضوء المفهوم المعاصر للتدريب التحويلي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 1(2)، رابطة التربوين العرب. 415 – 449.
علي، عبد الرحمن علي عمر. (2023). إسهامات المنظمات الأهلية والحكومية في التدريب التحويلي لشباب الخريجين للتخفيف من حدة البطالة. المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية - دراسات وبحوث تطبيقية، 3(21)، 394 - 421.
علي، منى محمود، ومحمد، شريف محمود. (2019). تحسين ادراك المقرر التعليمي باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإنسانية، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 4(15)، 544- 559.
عمار، أسماء محمد السيد. (2021). أثر استخدام الروبوت التعليمي في التحصيل الدراسي للمتعلمين في ظل التحول الرقمي. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (17)، 25- 39.
عمران، خالد عبد اللطيف محمد. (2021). ثورة المناهج التعليمية لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة: رؤى مستقبلية. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، (85)، 1، 1- 18.
عيسى، أحمد متولي سعد. (2021). جامعة الشركات نموذج مقترح لربط التعليم الجامعي باحتياجات سوق العمل في مصر[رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.
عيسى، أحمد نبوي عبده. (2020). فاعلية برنامج الواقع المعزز 4D Anatomy لتحسين التحصيل الأكاديمي وزيادة الاستقلالية للطلاب الصم عبر الأجهزة اللوحية في مادة العلوم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 10(38)، 1- 38.
غالب، ياسين سعد. (2012). أساسيات نظم المعلومات الإداريَّة وتكنولوجيا المعلومات. دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.
الغامدي، علي محمد زهي. (2005). نموذج مقترح لبرنامج التدريب التحويلي تأهيل معلمين للعمل في التعليم العام بالمملكة العربية السعودية[رسالة دكتوراه غير منشورة]. كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعوية.
فرجون، خالد محمد. (2019). إنترنت الأشياء الصناعية طريق جديد للنهوض بالتعليم الفني في ظل الثورة الصناعية الرابعة. دراسات في التعليم الجامعي، (1)، 43، 69- 108.
القباعي، إسلام خليف سليمان. (2019). أثر برامج التدريب التحويلي على أداء الموظفين في البنك الأهلي الأردني[رسالة ماجستير غير منشورة]. كلية الأعمال، جامعة عمان العربية.
كريم، محمد عبدالجواد عبد المولى. (2020). استراتيجية التدريب التحويلي لتوفير العمالة الفنية وأثره على كفاءة الأداء الكلي للمنظمة: دراسة ميدانية مقارنة في قطاع الحديد والصلب المصري والصيني. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 11(2)، 1319 – 1349.
المتولي، محمد عبد النبي أحمد. (2023). متطلبات تفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية مهارات سوق العمل لدى طلابها في ضوء الثورة الصناعية الرابعة. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر، (200)، 2، 390- 457.
محسب، محمد حمدي خفاجي. (2021). تأثير برنامج مقترح باستخدام تدريبات الواقع المعزز Reality Augmented  في تنمية بعض مهارات الإنقاذ لدى متدربي دورات الإنقاذ. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، كلية التربية الرياضية بأسيوط، (56)، 1، 323- 352.
محمود، هبة سمير سليمان، شحاته، صفاء أحمد محمد، الموجي، مروة محمد سمير، وعبد العزيز، أحمد محمد محمد. (2021). الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تحقيقها في الجامعات المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، 45(3)، 163- 202.
 المزروعي، سامي بن خاطر. (2019). تطوير التعليم التقني والتدريب المهني باستخدام تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لمواجهة التحديات التي تواجه الشباب العماني في سوق العمل. دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، عدد خاص، 109- 134.
المطرودي، نورة بنت محمد بن عبدالعزيز. (2020). دور التدريب التحويلي في إعادة تنمية القدرة المهارية في ضوء التجربة اليابانية وإمكانية الاستفادة منها في المملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 71، 451 - 480.
مؤسسة استشراف المستقبل. (2019). تقرير وظائف المستقبل 2040، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
النجار، راضي محمد إبراهيم. (2023). رؤية مقترحة لإعداد المعلم بمصر في ضوء تداعيات الثورة الصناعية الرابعة. مجلة كلية التربية، جامعة بني سويف، 20(119)، 384- 439.
هلال، إسراء سامي عبد الهادي، رمضان، صلاح السيد عبده، ورضوان، حنان أحمد محمد. (2020). تجسير الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي المصري وسوق العمل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 31(124)، 688- 724.
همام، نادية عبد الرحمن، ويصا، إيلين، ووجيه، جيهان. (2011). التدريب التحويلي.. هل يساهم في التخلص من العمالة الزائدة؟. التنمية الإدارية، (131)، السنة 28، 24 - 31.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. (2016). رؤية مصر 2030، استراتيجية التنمية المستدامة- مصر 2030.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. (2024). الإدارة المركزية لشئون المعلمين، الادارة العامة للشئون الوظيفية للمعلمين.
يوسف، سحر حسن أحمد. (2021). تأثيرات الثورة الصناعية الرابعة علي سوق العمل في مصر "الواقع – المأمول". المجلة العملية لقطاع كليات التجارة، جامعة الأزهر، (25)، 209- 261.