"تصور مقترح لتعزيز تحول مدارس التعليم العام السعودي نحو مدارس المستقبل"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز تحول مدارس التعليم العام السعودي نحو مدارس المستقبل، عبر الوقف على ما يتوفر لدى هذه المدارس من إمكانات، وما يوجد في بيئتها الخارجية من فرص، إضافة إلى الكشف عن ما قد يكمن في هذه المدارس من جوانب ضعف، وما يتواجد في بيئتها الخارجية من تحديات. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي. كما استخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات الخاصة بالإجابة عن أسئلة الدراسة من عينتها التي بلغ عددها (370) مديراً ومديرةً مدرسية. وقد أسفرت هذه الدراسة عن مجموعة من النتائج من أبرزها: امتلاك مدارس التعليم العام السعودي مجموعة من الإمكانات التي يمكن توظيفها في تعزيز تحولها نحو مدارس المستقبل، ومن أبرزها: تمسك طلابها بهويتهم الدينية والوطنية، وإلمام معلميها بالطرائق الحديثة في التدريس وتوظيف التقنية، وتوفر بنية تحتية تقنية متطورة، بالتوازي مع وجود مجموعة من جوانب الضعف التي قد تحد من قدرتها على التحول بقوة نحو مدارس المستقبل، ومن أبرزها: ضعف مستوى الاستقلال الإداري، وندرة البرامج التدريبية، وضعف الميزانية المخصصة. كما كشفت النتائج عن احتواء البيئة الخارجية لمدارس مجتمع الدراسة على مجموعة من الفرص التي يمكن استثمارها في تعزيز تحولها نحو مدارس المستقبل، من أهمها: سعي رؤية 2030 للدخول بقوة إلى اقتصاد المعرفة، وإطلاق برنامج تنمية القدرات البشرية. وكشفت النتائج كذلك عن وجود مجموعة من التحديات الكامنة في البيئة الخارجية لهذه المدارس والتي يمكن أن تعيق تحولها نحو مدارس المستقبل، من أبرزها: المعوقات التنظيمية، وضعف الوعي المجتمعي، وضعف التمويل. وعلى ضوء هذه النتائج تم بناء التصور المقترح للدراسة.

الكلمات الرئيسية


أحمد، غريب محمد سيد. (2004). تصميم وتنفيذ البحث الاجتماعي. ط4، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
أندرواس، تيسير. (2019). أثر استخدام طريقة التعليم المعكوس على التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية أربد، جامعة البلقاء التطبيقية، مجلة عمادة البحث العلمي، جامعة آل البيت، 26(2)، 143-160. 
الأنصاري، رُفيدة عدنان حامد. (2022). معالم مدرسة المستقبل رؤية مستقبلية من منظور مدرسة النبوة. المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الإسلامية ودورها في خدمة الإنسانية، المدينة المنورة في الفترة من 18-20 ذو القعدة 1443ه الموافق 17-19 يونيو 2022، 267-279.
البار، عدنان مصطفى. (2024). تقنيات التحول الرقمي. جدة: كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، جامعة الملك عبد العزيز.
توفيق، صلاح الدين محمد ومنهاوي، أحمد غنيمي والديب، سمير محمد إبراهيم. (2022). رؤية مقترحة لتطوير منظومة مدارس المستقبل في دولة الكويت في ضوء إستراتيجية التعليم العام 2005-2025. مجلة كلية التربية ببنها، 2(132)، 770- 788.
حمداوي، جميل. (د.ت). نظرية مدرسة المستقبل. مسترجع من شبكة الألوكة الإلكترونية www.alukah.net
حمزة، أبرار أحمد عبد الله. (2022). درجة توفر متطلبات مدرسة المستقبل في المدارس الحكومية في العاصمة عمان من وجهة نظر مديري المدارس. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، عمان- الأردن.
الرشيدي، سلوى. (2017). درجة توفر متطلبات مدرسة المستقبل بالمرحلة الابتدائية في مدينة تبوك. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(1)، 198-312.
الزبون، محمد سليم. (2011). ملامح مدارس المستقبل من وجهة نظر الخبراء التربويين في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية، 38 (1)، 57-71.
أبو السعود، سونيا أحمد. (2012). درجة توفر خصائص مدرسة المستقبل في المدارس الحكومية في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر المديرين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح، عزة.
أبو سليمة، عبير. (2009). بعض أدوار المعلم الجامعي في ضوء مفهوم مدرسة المستقبل. المؤتمر الثاني لكلية التربية ببور سعيد.
السواعده، رنا عيسى رجا. (2022). درجة توافر متطلبات مدرسة المستقبل في مدارس التعليم الأساسي بلواء قصبة مأدبا- الأردن. مجلة الشرق الأوسط للعلوم التربوية والنفسية، 2(1)، 226-249.
ألو الشيخ، عطية إسماعيل والعلامات، خليل سلامة. (2018). مدرسة المستقبل من وجهة نظر المشرفين التربويين ومديري المدارس في مديرية تربية لواء القويسمة وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة دراسات العلوم التربوية، 45(4)، 493-513.
الطويل، هاني وعبانة، صالح. (2009). المدرسة المتعلمة مدرسة المستقبل. عمان: دار وائل للنشر.
أبو عاقلة، أحمد. (2021). مهارات الثقافة الرقمية لمديري مدرسة المستقبل في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين: دراسة ميدانية لمدراء مدارس مرحلة الأساس. مجلة كلية التربية جامعة واسط، 2(44)، 481-508.
العنزي، نايف بن عماش السويلم. (2020). الاحتياجات التدريبية لقادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض في ضوء مدارس المستقبل. مجلة جامعة تبوك للعلوم الإنسانية والاجتماعية، (12)، 61-83.
الغامدي، شيماء عبد الله سرحان والزهراني، خديجة مقبول جمعان. (2020). درجة توفر مقومات مدارس المستقبل في مدارس منطقة الباحة وعلاقتها بالأداء المدرسي. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 6(2)، 500-521.
الغامدي، منى بنت سعد والعتيبي، وضحى بنت حباب. (2016). مدى توافر مواصفات معلمة مدرسة المستقبل في خريجات برنامج "معلمة الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية" بجامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 1(213)، 159-197.
الفهاد، عبد العزيز. (2019). مدى تحقيق مدارس نموذج تطوير في مدينة حائل لبعض متطلبات مدرسة المستقبل. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط، 35(3)، 1-33.
المحلاوي، صالح بن حسين إبراهيم والشيخ، عبد الحميد السجاد (2009). مدارس المستقبل الواقع والمأمول في المملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على منطقة تبوك. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة شندي، السودان.
محمد، فهيم. (2007). مدرسة المستقبل ومنظومة التعليم في القرن الواحد والعشرين. مجلة اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة ولعلوم، (160)، 153-183.
مرسي، عمر محمد وأحمد، نعمات عبد الناصر. (2015). رؤية إستراتيجية لتفعيل مدارس المستقبل في مصر في ضوء خبرات بعض الدول. المجلة التربوية، (40).
مطاوع، ضياء الدين محمد والخليفة، حسن جعفر. (2017). الاتجاهات الحديثة في المناهج وتطبيقاتها في عصر المعلوماتية. الرياض: دار النشر الولي.
مكتب التربية لدول الخليج العربي. (1420ه). مدرسة المستقبل. الرياض: منشورات مكتب التربية لدول الخليج العربي.
منصة مدرستي الإلكترونية. (2024م). عن منصة مدرستي. مسترجع من الرابط https://external.backtoschool.sa 
وحدة جيمس للمعلومات. (2016). مدارس المستقبل. منشورات محتف المستقبل للتعليم GEMS.
وزارة الاقتصاد والتخطيط (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. الرياض: مطابع وزارة الاقتصاد والتخطيط.
وزارة المعارف السعودية (سابقاً). (1416ه). وثيقة سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية. الرياض: مطبوعات وزارة المعارف.