" متطلبات حوكمة الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ أصول التـربية المساعد كلية التربية بالدقــهلية - جامعة الأزهر

المستخلص

          شهد عام 2023 وضع حجر الأساس في حوكمة الذكاء الاصطناعي، فقد اتجهت عديد من الحكومات وشركات التكنولوجيا ومعاهد التقنية لإصدار وثائق تتضمن مبادئ تطوير الذكاء الاصطناعي في المجالات كافة، وإن كان أكثر هذه الوثائق، إن لم يكن جميعها، استرشاديًا وليس إلزاميًا. ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات حوكمة الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس؛ من خلال إطار مفاهيمي يعكس ملامح حوكمة الذكاء الاصطناعي في الجامعات، والجهود المبذولة محليًا وإقليميًا وعالميًا لحوكمته، وصولًا إلى تحديد متطلبات حوكمة الذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية، واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الاستبانة كأداة للتعرف على درجة أهمية المتطلبات اللازمة لحوكمة الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية، والتي تم تطبيقها على عينة قوامها (446) عضو هيئة تدريس؛ وتوصلت نتائج البحث إلى موافقة عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس على أهمية متطلبات حوكمة الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية بدرجة عالية جدًا على الاستبانة مجملة بمتوسط حسابي (4.54)، وكذا موافقتهم بدرجة عالية جدًا على جميع محاور الاستبانة، حيث جاء المحور الأول (المسؤولية عن الذكاء الاصطناعي في الجامعة) بمتوسط حسابي (4.57)، وجاء المحور الثاني (تحديد قواعد الاستخدام الآمن والموثوق للذكاء الاصطناعي في الجامعة) بمتوسط حسابي (4.56)، وجاء المحور الثالث (مؤشرات الإفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة التعليمية بالجامعة) بمتوسط حسابي (4.53)، وجاء المحور الرابع (الشراكة المجتمعية في حوكمة الذكاء الاصطناعي في الجامعة) بمتوسط حسابي (4.52)، على الترتيب. كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تبعًا لمتغير التخصص لصالح التخصص العملي، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الحصول على دورات تدريبية في مجال الذكاء الاصطناعي. 

الكلمات الرئيسية


أبو دوح، خالد كاظم. (2024). الذكاء الاصطناعي: من الفرص اللامحدودة إلى ضرورة الحوكمة. مجلة آفاق مستقبلية، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار - مجلس الوزراء، (4)، ص ص381- 390.
إسماعيل، هبة صبحي؛ وعلي، إبراهيم محمد؛ هاشم، سامية إسماعيل؛ وعامود، محمد السيد. (2024). التعليم في عصر الذكاء الاصطناعي والميتافيرس: رؤية لمستقبل النظام التعليمي. القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
بريمر، إيان؛ وسليمان، مصطفى. (2023). ركائز حوكمة الذكاء الاصطناعي. مجلة التمويل والتنمية، صندوق النقد الدولي، ص ص1-7.
جمهورية مصر العربية. الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2022). النشرة السنوية الطلاب المقيدون – أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي.
خليفة، إيهاب (2017). الذكاء الاصطناعي: تأثيرات تزايد دور التقنيات الذكية في الحياة اليومية للبشر. مجلة اتجاهات الأحداث، مركز المستقبل، أبو ظبي، (20)، ص ص61- 65.
خليفة، إيهاب. (2019). مجتمع ما بعد المعلومات تأثير الثورة الرابعة على الأمن القومي. مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة، العربي للنشر والتوزيع.
خليفة، إيهاب. (2024). AI TRiSM خطوات نحو حوكمة فعّالة للذكاء الاصطناعي في 2024. مجلة آفاق مستقبلية، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار- مجلس الوزراء، (4)، ص ص41- 46.
الخمشي، جواهر صالح. (2022). رؤية استشرافية لتأثير الذكاء الاصطناعي في الحياة الاجتماعية. مجلة الآداب، كلية الآداب، جامعة الملك سعود، 34(4)، ص ص65 – 88.
الدهشان، جمال علي. (٢٠١٩). حاجة البشرية إلى مدونة أخلاقية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة: الذكاء الاصطناعي نموذجًا. ندوة "أخلاقيات البحث العلمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي"، كلية التربية، جامعة المنوفية، 30- 31 أكتوبر.
رزق، هناء رزق محمد. (2021). أنظمة الذكاء الاصطناعي ومستقبل التعليم. مجلة دراسات في التعليم الجامعي، مركز تطوير التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، (52)، ص ص571- 587.
الزدجالي، عاطف محمد مراد. (2023). حوكمة الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية بالمؤسسات. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي، (51)، ص ص338- 355.
سلامة، دنيا مصطفى. (2024). الاتجاهات الحالية للقطاع المصرفي والقطاعات ذات الصلة: حوكمة الذكاء الاصطناعي. المصرفيون، البنك المركزي المصري، مركز التميز والمعرفة (HUB).
الشويخ، كارم فاروق عبد الرسول. (2024). الحوكمة التنظيمية والمستدامة للمساهمة الجامعية في الحد من مخاطر الثورة الصناعية الخامسة والذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، 5(15)، ص ص73- 118.
عبد الرازق، عبد الرازق عبد الكريم. (2024). المخاطر الأخلاقية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي: دراسة تحليلية. مجلة كلية التربية ببنها، 35(137)، ص ص329- 376.
عبد السلام، ولاء محمد حسني. (2021). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم: المجالات، المتطلبات، المخاطر الأخلاقية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 36(4)، ص ص385- 466.
عبد العاطي، علي عبد الرؤوف. (2024). الأبعاد الاقتصادية للذكاء الاصطناعي وانعكاسه على سوق العمل في مصر. مجلة دراسات، 25(1)، ص ص71- 98 .
عبد المجيد، عيد رشاد عبد القادر. (2024). الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف: دراسة تحليلية. المجلة العلمية للبحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة المنوفية، (1)، ص ص619 – 652
عريبي، زينة مالك. (2024). المبادرة العالمية لحوكمة الذكاء الاصطناعي والأهداف المتوخاة منها. مركز حمورابي للبحوث والدراسات الاستراتيجية، بغداد، ص ص1-9.
عزام، زبيدة محمد؛ وعبد الجليل، منال رجب. (2024). اتجاهات طلاب جامعة الأزهر نحو تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم: دراسة سسيولوجية. مجلة العلوم التربوية، 32(2)، ص ص1- 34.
العساف، فاطمة. (2021). حوكمة الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد البشرية: دراسة ميدانية في المملكة العربية السعودية. مجلة إدارة الأعمال والتسويق، 19(1)، ص ص1- 20.
عفيفي، محمد يوسف.(2024). المشكلات التربوية للذكاء الاصطناعي. مجلة العلوم التربوية، 32(1)، ص ص1- 20.
العوضي، رأفت محمد، وأبو لطيفة، ديمة فائق. (2020). تأثير توظيف الذكاء الاصطناعي على تطوير العمل الإداري في ضوء مبادئ الحوكمة (دراسة ميدانية على الوزارات الفلسطينية في محافظات غزة. المؤتمر الدولي الأول في تكنولوجيا المعلومات والأعمال، غزة، فلسطين.
غنايم، مهني محمد إبراهيم. (2023). فوبيا الذكاء الاصطناعي وأخلاقيات البحث العلمي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 6(3)، ص ص39- 59.
فيسفيكيس، إلياس. (2019). الثورة الصناعية الرابعة حليف أم عدو للوظائف؟ الذكاء الاصطناعي والحاجة لليد العاملة. مجلة صدى الموارد البشرية، (10)، أبو ظبي، ص ص1-76.
فينهولز، ديفنا. (2018) . في خدمتنا وليس على حسابنا. رسالة منظمة اليونيسكو: الذكاء الاصطناعي وعود وتهديدات.
كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر. (2024). توصيات المؤتمر العلمي الدولي العاشر "الذكاء الاصطناعي ومنظومة التربية: الطموحات والمخاطر" ، المنعقد في الفترة 8-9 ديسمبر.
مجلس الوزراء، مركز المعلومات واتخاذ القرار. (2024). الذكاء الاصطناعي في مصر: الأطر التنظيمية القائمة ومتطلبات تحقيق المستهدفات، إطار مقترح لتعزيز دور الشركات الناشئة في مجالات الذكاء الاصطناعي في مصر، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، منتدى السياسات العامة، ص ص1- 54.
محمد، شيماء خالد، ومرزوق، خالد سيد. (2024). حوكمة الجامعات: مفهومها وأهدافها ومبادئها. المجلة المصرية لعلوم المعلومات، 1(1)، ص ص311-338.
مسعودة، توامدية؛ والبشير، عمارة. (2024). حوكمة الذكاء الاصطناعي كآلية لتعزيز التعليم الإلكتروني. مجلة اقتصاد المال والأعمال، جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي- الجزائر، 8(2)، ص ص447- 460.
المناور، فيصل؛ ومجدي، أسماء. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي وسوق العمل. سلسلة دراسات تنموية. (82). الكويت: المعهد العربي للتخطيط.
منظمة الأمم المتحدة. (2024). تقرير حوكمة الذكاء الاصطناعي من أجل الإنسانية.
هلال، غفران محمد إبراهيم؛ وشعبان، يسرا محمد محمود؛ ونجاحي، أمال محمد منور. (2022). حوكمة الذكاء الاصطناعي ضمن أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان. مجلة دراسات: علوم الشريعة والقانون، عمّان، 49(4)، ص ص126- 138.
ثانيًا: المواقع الالكترونية
البهي، رغدة(2023). جدل المخاطر: حوكمة الذكاء الاصطناعي.. تقويض أم تعزيز للابتكار؟ المستقبل العربي للأبحاث والدراسات المتقدمة. تم الاسترجاع على الرابط التالي: https://futureuae.com/ar-AE/Mainpage/Item/8898/  في 3/ 11/ 2024م.
سلامة، دنيا مصطفى(2024). حوكمة الذكاء الاصطناعي AI Governance . مجلة المصرفيون، المعهد المصرفي المصري، البنك المركزي المصري،  تم الاسترجاع على الرابط التالي:  https://masrafeyoun.ebi.gov.eg/2024/03/18/   في 3/11/ 2024م.
أحمد، هاجر فهد السيد(2024). حوكمة الذكاء الاصطناعي  AI Governance- الموسوعة السياسية، تم استرجاعه على الرابط التالي: https://political-encyclopedia.org/index.php/dictionary/ في 30/10/ 2024م.
الحضيف، عدي بن محمد(2024). الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي. جريدة الرياض. المملكة العربية السعودية، تم الاسترجاع على الرابط التالي: https://www.alriyadh.com/2076600  في 3/ 11/ 2024م.
مطلوب، عادل كنيش(2024). حوكمة الذكاء الاصطناعي، مقال منشور، مجلة الثقافة الجديدة، بغداد، تم استرجاعه على الرابط https://www.althakafaaljadeda.net/index.php/articles/706-2024 30/10/2024م.