أحمد، رشا محمود سامي (2014). مدى إدراك أولياء الأمور لأدوارهم الرامية إلى تعزيز سلامة الأطفال على شبكة الإنترنت ودرجة ممارستهم لها. العلوم التربوية، العدد الأول، يناير، ص ص 251- 288.
أحمد، فرج عبده فرج (۲۰۱۳). فعالية برنامج إلكتروني مقترح في الأمن التكنولوجي لتعديل السلوكيات الخطأ لدى طلاب الجامعات المصرية أثناء تعاملهم مع مواقع شبكات التواصل الاجتماعي. مجلة كلية التربية، جامعة بنها. مج ٢٤. ع ٩٦، أكتوبر، ص ص 190-229.
أمين، منار شحاتة محمود (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على المرونة العقلية باستخدام لعبة أبطال الإنترنت على جوجل لتحسين بعض مهارات السلامة الرقمية لطفل الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة، مج 9، ع 1، يوليو، ص ص 770- 873.
بطيخ، حاتم أحمد محمد (2021). تطور السياسة التشريعية في مجال مكافحة جرائم تقنية المعلومات (دراسة تحليلية مقارنة)، مجلة الدراسات القانونية والاقتصادية، جامعة مدينة السادات، مج 7، ع 1، يونية، ص ص 1- 143.
الجزار، هالة حسن سعد علي (۲۰۱۷). الدور التربوي للأسرة في تحقيق استخدام إلكتروني آمن لأبنائها من وجهة نظر أولياء الأمور. مجلة التربية، كلية التربية جامعة الأزهر. ع ١٧٥، ج ١، ص ص 696- 741.
جمهورية مصر العربية (2014). دستور جمهورية مصر العربية.
جمهورية مصر العربية (2018). قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات المصري رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨، الجريدة الرسمية، العدد ٣٢ مكرر (ج) بتاريخ ١٤/8/ ٢٠١٨.
حسن، نبيل السيد (٢٠١٩). التفاعل بين نمطي محفزات الألعاب الرقمية "النقاط/ قائمة المتصدرين" وأسلوب التعلم "الغموض/ عدم الغموض" وأثره في تنمية مهارات الأمن الرقمي والتعلم الموجه ذاتيًا لدى طلاب جامعة أم القري. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج (١٢٠)، (30)، ص ص ٥٧٣- ٤٩٥.
الخثعمي، مها بنت دخيل الله (1439ه). مستوى الوعي بقضايا أمن المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ع (47)، ربيع الآخر، ص ص 355- 400.
رستم، رسمي عبد الملك؛ وغنيم، صلاح الدين عبد العزيز (2022). التخطيط التربوي لمواجهة ظاهرة الإدمان الإلكتروني للطلاب، القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
رئاسة مجلس الوزراء (2014). قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2259 لسنة 2014 بشأن إنشاء المجلس الأعلى للأمن السيبراني.
رئاسة مجلس الوزراء (2016). قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1630 لسنة 2016 بشأن تحديد اختصاصات المجلس الأعلى للأمن السيبراني.
رئاسة مجلس الوزراء (2020). اللائحة التنفيذية للقانون رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات بموجب قرار مجلس الوزراء رقم ١٦٩٩ لسنة ٢٠٢٠، الجريدة الرسمية، العدد ٣٥ تابع (ج) - بتاريخ ٢٧/ 8/ ٢٠٢٠.
رئاسة مجلس الوزراء، المجلس الأعلى للأمن السيبراني (2017). الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني 2017/ 2021، رئاسة مجلس الوزراء، القاهرة، جمهورية مصر العربية.
الزهراني، جميلة عبد الله؛ والعيدي، شعاع حمد؛ والغامدي، جوهرة بجاد؛ واليافعي، بدور حسن؛ والقاديدي، أريج محمد؛ وباوزير، وزيرة سعيد (2020). درجة ممارسة طالبات المرحلة الثانوية بمحافظة جدة لمفهوم الأمن الرقمي والحقوق والمسؤوليات الإلكترونية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، ع 40، ص ص 356 – 390.
سلامة، مريم (2023). دليل تربوي مقترح للوالدين ومعلمات رياض الأطفال لتعزيز الأمان الرقمي لأبنائهم، مجلة الطفولة، ع (44)، مايو، ص ص 1374- 1398.
السماحي، زينب محمد موسى (2022). تصور مقترح لتفعيل الدور الرقابي للوالدين في تحقيق السلامة الرقمية لطفل ما قبل المدرسة في ضوء متطلبات العصر الرقمي، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، ع 24، يوليو - سبتمبر.
السيد، سماح السيد محمد (۲۰۲۰). مداخل مواجهة ظاهرة التنمر الإلكتروني لدى طلاب الجامعة من وجهة نظر بعض خبراء التربية، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج ۳۱، ع ۱۲۱، ص ص 179- 254.
السيد، محمد إبراهيم عبده وسيد، وليد سعيد أحمد (2022). قيم تعزيز الأمن الرقمي لدي طلاب الجامعات في مصر لمواجهة تحديات الثورة الرقمية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، مج 16، ع 5، يوليو، ص ص 340- 427.
الشهراني، بيان ناصر محمد، وفلمبان، فدوى ياسين (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على تصميم ألعاب تعليمية إلكترونية باستخدام برنامج Game Maker لإكساب مفاهيم الأمن السيبراني لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة البحث العلمي في التربية، ع 21، ج 9، 614 – 651.
الشوادفي، فاطمة عبد الغني عبد الله (2023). المسؤولية الأسرية تجاه تربية الأبناء لتحقيق السلامة الرقمية لهم رؤية تحليلية، مجلة كلية التربية، جامعة دمياط، مج 38، ع 86، ج 5، يوليو، ص ص 308- 409.
الصانع، نورة عمر؛ والسواط، حمد بن حمود؛ وأبو عيشة، زاهدة جميل؛ وسليمان، إيناس محمد؛ وعسران، عواطف سعد الدين (۲۰۲۰). وعي المعلمين بالأمن السيبراني وأساليب حماية الطلبة من مخاطر الإنترنت وتعزيز القيم والهوية الوطنية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط. مج ٣٦. ع ٦، يونيو، ص ص 41- 90.
طوالبية، محمد (۲۰۱۷). الأمن في العالم الافتراضي: دراسة في سيكولوجية الإرهاب الإلكتروني، الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية. ع ١٨، جوان، ص ص 55- 67.
عبد الرحيم، محمد سيد فرغلي (2020). برنامج في علم الاجتماع الآلي لتنمية الهوية التكنو-اجتماعية والسلامة والصحة الرقمية لدى الطالب المعلم بشعبة الاجتماع كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (44)، الجزء الثالث، ص ص 211- 302.
عبد السميع، إلهام أسعد (2023). جودة البيئة الأسرية وعلاقتها بتحقيق السلامة الرقمية للأبناء كمدخل للحد من مخاطر التحول الرقمي كما تدركها الأمهات، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، جامعة كفر الشيخ، مج 29، ع1، ديسمبر، ص ص 259- 297.
عبد الواحد، إيمان عبد الحكيم رفاعي (2020). دور الأسرة في تحقيق الأمن الرقمي لطفل الروضة في ضوء تحديات الثورة الرقمية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية. جامعة أسيوط، ص ص 64- 118.
علي، سحر محمد (2022). رؤية مقترحة لتربية والدية للمجتمع المصري على ضوء تداعيات العصر الرقمي، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، مج 38، ع 9، سبتمبر، الجزء الثاني.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز (2019). التعلم الرقمي: حتمية التحول في المؤسسات التعليمية (المفهوم– الحوكمة– التطبيقات– السياسات)، القاهرة: المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية.
غنيم، صلاح الدين عبد العزيز؛ وبغدادي، منار محمد (2022). تجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر: تصور مقترح، مجلة البحث التربوي، السنة الحادية والعشرون، العدد 42، المجلد 1، يوليو، ص ص 75- 118.
فوزي، إسلام (۲۰۱۹). الأمن السيبراني: الأبعاد الاجتماعية والقانونية تحليل سوسيولوجي، المجلة الاجتماعية القومية، المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية. مج ٥٦. ع 2، ص ص 99- 139.
الكربي، نورة ناصر (2023). دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق الأمن الرقمي للطالب الإماراتي، مجلة واسط للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 19، العدد (55)، ص ص 11- 42.
المنتشري، فاطمة يوسف (2020). دور القيادة المدرسية في تعزيز الأمن السيبراني في المدارس الحكومية للبنات بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد الرابع، العدد (17)، يوليو، ص ص 457- 484.
الهويمل، سعد عبد العزيز (۲۰۲۰). أثر التكيف بناءً على أسلوب تعلم الطالب على تنمية مهارات الأمن الرقمي لطلاب الصف الثالث المتوسط، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية. مج 36، ع ٥٤، ص ص 11- 106.
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (2017). الخطة الإستراتيجية القومية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، 2012 - 2017).