"متطلبات تحقيق الرضا الوظيفي لدى الكادر الإداري بجامعة الملك سعود"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ قسم الإدارة التربوية المساعد بكلية التربية بجامعة الملك سعود.

2 أستاذ قسم مهارات تطوير الذات المساعد بعمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود.

المستخلص

يهدف البحث التعرف على متطلبات وتحديات تحقيق الرضا الوظيفي لدى الكادر الإداري بجامعة الملك سعود، وتقديم تصور مقترح. وقد استخدم المنهج النوعي من خلال تحليل مضمون استجابات أسئلة المقابلة لعينة الدراسة التي شملت )41(موظفاً من القيادات الإدارية والإداريين في الجامعة. وأظهرت النتائج لتحقيق الدافعية يجب الاهتمام بالعوامل التحفيزية من توفير العدالة والترقية في وقتها، بالإضافة إلى تحقيق التحفيز بالاهتمام بالعوامل الصحية من التحفيز المادي والمعنوي ومرونة أوقات العمل، كما تم تحديد التحديات التي تواجه الدافعية في تحقيق الرضا الوظيفي، مثل اختلاف التصنيف المهني والمسمى الوظيفي، والتمييز بين الكادر الإداري والأكاديمي. ومن أبرز تحديات العوامل التحفيزية ضعف المرونة في أوقات العمل وقلة تكافؤ الفرص في الأجور والمكافآت، وقدمت الدراسة تصور مقترح لتحقيق الرضا الوظيفي. وأوصت الدراسة بالاستفادة من التصور المقترح وتطبيقه في الجامعة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، عبد المنعم محمد. (2022). الصمت التنظيمي وعلاقته بالرضا الوظيفي للعاملين بجامعة المجمعة بالمملكة العربية السعودية. المجلة العلمية للبحوث والدراسات التجارية، 36(2)، 347-397.
أبو سيف، محمود سيد علي. (2018). دور جودة حياة العمل في العلاقة بين رأس المال النفسي ومستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(4)، 109-182.
تعليمات، علي، & عقيل، محمد. (2012). الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في المدارس الحكومية بإقليم الوسط، من وجهة نظرهم. مجلة المنار، 3(1).
الخميسي، السيد سلامة، عبدالله، عيسى، قوطة، مروة، & عثمان، رانيا. (2022). معوقات الرضا الوظيفي لدى معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية بدمياط، 80(1)، 1-26.
سلطان، محمد سعيد أنور. (1999). السلوك التنظيمي. دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، مصر.
الشمري، أحمد. (2024). أهم المهارات القيادية لرؤساء الأقسام الأكاديمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأعضاء الهيئة التدريسية: دراسة ميدانية على جامعة حائل. مجلة كلية التربية (أسيوط)، 40(7)، 1-52.
عساس، سها فؤاد. (2014). تأثير القيادة الأبوية على الالتزام والرضا الوظيفي: دراسة ميدانية من وجهة نظر الموظفات الإداريات في الأقسام الأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 24(5)، 17-37.
عطية عبدالمعطي, رضا. (2021). تأثير العدالة التوزيعية على الرضا الوظيفي للعاملين بالتطبيق على أکاديمية التدريب بشرکة مصر للطيران. المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة, 51(1), 267-308.
عيسى، صفا. (2021). تأثير القيادة الأبوية على الالتزام والرضا الوظيفي: دراسة ميدانية من وجهة نظر الموظفات الإداريات في الأقسام الأكاديمية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، 30(5)، 17-37.
المبيريك، ملاذ، & آل الشيخ، نوف. (2022). الرضا الوظيفي عند الموظفات وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية والمهنية: دراسة لعينة من الإداريات في جامعتي الملك سعود وجامعة الأمير سلطان. مجلة رماح للبحوث والدراسات، 63(1)، 45-73.
المحمادي، دانية. (2020). الرضا الوظيفي لدى العاملات في مجال العلاقات العامة في الجامعات الحكومية والأهلية: دراسة مسحية. [رسالة ماجستير غير منشورة]. قسم الإعلام، جامعة الملك سعود.
محمد، مصطفى. (2008). الرضا الوظيفي وأثره على تطوير الأداء. عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
مريم، صيد. (2022). دور العمل الفريقي الجماعي في تحقيق الرضا الوظيفي للعامل: نموذج في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة محمد بوضياف المسيلة. [رسالة دكتوراة]. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة.
المصري، أيهاب، & عامر، طارق. (2014). الولاء المؤسسي والرضا الوظيفي والمهني. المؤسسة العربية للعلوم والثقافة، القاهرة.
نعمة، أنطوان. (2000). المنجد في اللغة العربية المعاصرة (الطبعة التاسعة عشر). دار المشرق، بيروت، لبنان.
وناس، سوسن عبد الأمير. (2008). تأثير الشفافية المنظمة في الرضا الوظيفي: تحليل آراء عينة من العاملين في ديوان هيئة التعليم التقني. [أطروحة دكتوراه]. فلسفة في الإدارة العامة، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بغداد.