"إطار مقترح لتقييم النزاهة التنظيمية في المنظمات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات المعاصرة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.

المستخلص

تركز أغلب المداخل البحثية في مجال النزاهة التنظيمية على مجابهة الفساد، إلا أن هناك حاجة لتغطية أشمل وأوسع للجانب الأخلاقي، وهذا ما اعتمدت عليه هذه الدراسة حيث هدفت للكشف عن إطار مقترح لتقييم النزاهة التنظيمية للمنظمات التعليمية في المملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات المعاصرة، حيث عملت الدراسة على مسح لآراء عينة قصدية من خبراء الإدارة العامة، والإدارة التربوية، باستخدام أسلوب المؤتمر عن بعد (دلفاي)، وذلك حول إطار مقترح لتقييم النزاهة التنظيمية في المنظمات التعليمية. وبعد جمع البيانات تم تحليلها والتعليق عليها وتفسيرها، وكان من أبرز ما توصلت له الدراسة أنها حددت إطار لتقييم النزاهة التنظيمية في المنظمات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء التوجهات المعاصرة مكون من أربع مجالات هي: ثقافة النزاهة، وإجراءات النزاهة، وسلوكيات النزاهة، ونزاهة التوزيع، وفي كل مجال عدد من عناصر التقييم، وبناء على ما توصلت له الدراسة من نتائج أوصت بعدد من التوصيات، مع اقتراح إجراءات تنفيذ لها.

الكلمات الرئيسية


بني صخر، محمد خالد عوده الحماد. (2017). درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بمستوى النزاهة التنظيمية لديهم في الجامعات الأردنية، (رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الهاشمية)، الزرقاء، الأردن. مسترجع من:  https://2u.pw/yUN8MD
الحلايبة، غازي. (2013). أثر الحوافز في تحسين اداء لدى العاملين في مؤسسات القطاع العام في الاردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الاوسط، عمان، الأردن.
خضرة, صديقي, و فرخي، إيمان .(2022).  أثر العدالة التنظيمية على الأداء الوظيفي، (رسالة ماجستير غير منشورة، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، المركز الجامعي عبد الحفيظ بوسوف)، ميلة، الجزائر.
السعودي، موسى أحمد عطية. (2013). أثر الحوافز المادية على الرضا الوظيفي لدى العاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردنية: دراسة ميدانية. دراسات: العلوم الإدارية، مج. 40، ع. 1، ص ص. 18-34.
برنامج سلام للتواصل الحضاري. (1442)، رؤية المملكة 2030 وأثرها في تطوير الصورة الذهنية للمملكة، سلسلة المواد التثقيفية للبرامج، الرياض. مسترجع من: https://2u.pw/MliRIJ
الطائي, يوسف, وعبدالله، هارون, ورشيد, وريا. (2017). القيادة الأخلاقية ودورها في النزاهة التنظيمية للحد من مغذيات الفساد الإداري دراسة تطبيقية على عينة من دوائر محافظة النجف الاشرف. مجلة جامعة التنمية البشرية، مجلد (3) عدد (2) 272-311.
العازمي، نادية خالد ملاوي. (2021). النزاهة التنظيمية كمدخل لتجويد إدارة الأداء الإداري بالمدارس الثانوية بدولة الكويت: دراسة تحليلية. دراسات تربوية ونفسية، ع113 ،165 - 208 . مسترجع من:  https://2u.pw/XPCnf1
عبدالحق، حنين. (2019). درجة ممارسة أساليب الرقابة الإدارية وعلاقتها بمستوى النزاهة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية في عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الهاشمية، الزرقاء. مسترجع من:  https://cutt.us/BUzmo
عطية، خليل محمد خليل. (2015). الفساد الأكاديمي: أٍسبابه وآثاره وطرق مكافحته دروس مستفادة من دول مختاره، منتدى الشراكة المجتمعية في مجال البحث العلمي النزاهة العلمية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 5-6/5/2015
نجم, نجيب عبد المجيد وكريم, خوله صدر الدين. (2018). دور الثقة التنظيمية في تعزيز سلوك المواطنة التنظيمية دراسة تشخيصية تحليلية لآراء عينة من العاملين في بلدية كركوك، مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية, العراق.