"التفاعل بين نمطي الإبحار (الخطي / المتفرع) ببيئة تعلم افتراضية والأسلوب المعرفي ( معتمد / مستقل) واثره فى تنمية مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جـامعة بنها.

2 مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جـامعة بنها.

المستخلص

هدف البحث الحالى الى استكشاف تأثير استخدام بيئة تعلم إفتراضية في تعزيز مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. علاوة على ذلك، تناول كيف يمكن أن يؤثر الإبحار الخطي والمتفرع، بالاقتران مع الأساليب المعرفية للتلاميذ (معتمد ومستقل)، على فعالية التعلم داخل بيئة VR.
تم تنفيذ البحث في مدرسة "المحافظة على القرآن الكريم الابتدائية المشتركة" بإدارة بنها، محافظة القليوبية، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذًا، في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2013، 2024)، تم توزيعهم على (4) مجموعات تجريبية: مجموعة استخدمت الإبحار الخطي وأخرى استخدمت الإبحار المتفرع خلال التجربة التعليمية في بيئة تعلم إفتراضية. واستخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه. وأوضحت النتائج أن (1) نمط الإبحار المتفرع أفضل من نمط الإبحار الخطى، (2) الأسلوب المعرفي المستقل أفضل من الأسلوب المعرفي المعتمد، (3) المجموعة التجريبية (الإبحار المتفرع والأسلوب المعرفى المستقل) والمجموعة التجريبية (ا الإبحار المتفرع والأسلوب المعرفى المعتمد) أفضل المجموعات التجريبية حال التفاعل بين نمطي الإبحار(الخطي/المتفرع)، والأسلوب المعرفي (المستقل، المعتمد). وفي ضوء ذلك قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المناسبة.
يوصي البحث بتكامل استخدام بيئة تعلم إفتراضية في المناهج التعليمية مع التركيز على تصميم تجارب تعليمية تتوافق مع الاحتياجات الفردية للطلاب وأساليبهم المعرفية. كما يقترح البحث إجراء مزيد من البحوث لاستكشاف الاستراتيجيات التعليمية الفعالة داخل بيئات التعلم الافتراضية وأثرها على مختلف المجالات التعليمية.

الكلمات الرئيسية


إدوارد الحمداني. (2006). التعليم الإلكتروني فوائده ومتطلباته، مجلة رسالة التربية، سلطنة عمان، ع13.
 أسامة الهنداوي. (2005). فاعلية برنامج قائم علي الوسائط الفائقة في تنمية مهارات طلاب تكنولوجيا التعليم وتفكيرهم في التطبيقات التعليمية للإنترنت. رسالة دكتوراة (غير منشورة). كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
أفنان العبيد، حصة الشايع. (2015). تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات. الرياض: مكتبة الرشد.
أمنه زهران الجيوسي. (2023). دور الإدارة المدرسية في تعزيز استخدام تطبيقات الواقع الافتراضي في مدارس التعليم والتدريب المهني في فلسطين. مجلة کلية التربية (أسيوط. https://doi. org/10. 21608/mfes. 2023. 298548 39(3. 2).
أنور محمد الشرقاوي. (2003). علم النفس المعرفي المعاصر. مكتبة الأنجلو للطباعة والنشر، القاهرة، ط2.
أنور محمد الشرقاوي. (2012). التعلم: نظريات وتطبيقات. مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
تركي سعد العتيبي. (2010). أثر اختلاف نمط التعلم ببرامج الوسائط المتعددة علي التحصيل الدراسي لدي طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملكة العربية السعودية في مادة علم النفس، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
جمال علي الدهشان. (2016). المواطنة الرقمية مدخلا للتربية العربية في العصر الرقمي. نقد وتنوير. (5). (2). 34.
جهينة العيسي و، كلثم الغانم. (2000). علم الاجتماع، دمشق: الأهلي للطباعة والنشر والتوزيع.
جيدورحاج بشير. (2016). أثر الثورة الرقمية والاستخدام المكثف لشبكات التواصل الاجتماعي في رسم الصورة الجديدة لمفهوم المواطنة من المواطن العادي إلي المواطن الرقمي. دفاتر السياسة والقانون. (15).
حسام الدين عزب. (2001). إدمان الإنترنت وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية (الوجه الأخر لدور الانفوميديا)، المؤتمر العلمي السنوي للطفل والبيئة، 24-25 مارس.
حسن شحاته، زينب النجار. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية: عربي-إنجليزي. إنجليزي-عربي. مراجعة حامد عمار-الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
حسن عبد العزيز عبد العزيز. (2005). فعالية موقع تعليمي إثرائي علي الإنترنت(باللغة العربية) في زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم العلمية، رسالة ماجستير. معهد الدراسات التربوية. جامعة القاهرة.
حسناء محمد خيري الفقي، لمياء الفقي. (2021). استراتيجيات التعليم الإلكتروني والمحاکاة بالواقع الافتراضي في ظل جائحة الکورونا (دراسة حالة على مادة تصميم المعارض بکلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي جامعة دار العلوم). مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، (2). https://doi. org/10. 21608/mjaf. 2020. 46430. 1943
حسين أبو رياش. وزهرية عبد الحق. (2007). علم النفس التربوي للطالب الجامعي والمعلم الممارس. ط1. دار المسيرة. عمان.
حمدي عبدالله عبدالله. (2015). الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية وتنمية وعي الشباب الجامعي بالمواطنة الرقمية: دراسة مطبقة علي الشباب الجامعي بمحافظة قنا. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. (39). (6). 71.
خالد محمد محمد فرجون. (2016). تكنولوجيا Real Sense ودورها في تطوير مهام الوكيل Agent داخل نظم التعلم الذكية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، ص ص 1-17.
رشا أحمد إبراهيم، شيماء محمود محمد. (2019). أثر التفاعل بين أنماط الوكيل الذكي والأسلوب المعرفي(معتمد/مستقل) في تنمية مهارات إنتاج قصص الأطفال الإلكترونية لدي طالبات كلية الطفولة المبكرة، المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية، ع8، 415-470. مسترجع من: http://search. mandumah. com/Record/1282337
رولا الحمصي. (2008). إدمان الإنترنت عند الشباب وعلاقته بمهارات التواصل الاجتماعي، دراسة ميدانية علي عينة من طلاب جامعة دمشق، رسالة ماجستير غير منشورة، سوريا.
زين عبد الهادي. (2007). "تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السياق البرلماني "متوفر علي الموقع الإلكتروني: http://www. eaddla. org/parlaman/paper-21. doc
سعد عبد الكريم. (2010). أثر بعض أساليب التدريس الحديثة علي الارتياح المهني والأداء لدي معلمي العلوم، المجلة المصرية للتربية العلمية، مجلد13، عدد5.
سهير حمد يعقوب. (2022). تصورات أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك حول إمكانية تطبيق تقنية الواقع الافتراضي VR في التعليم. مجلة العلوم التربوية والنفسية. https://doi. org/10. 26389/ajsrp. y131221, 6(31).
شاهندة بدير. (2014). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي القائم علي التعلم الذاتي في تدريس العلوم علي التحصيل وتنمية التفكير البصري، رسالة دكتوراه، كلية التربية بسوهاج، مصر.
الشحات سعد عثمان، حميدة نبيه الدسوقى عطا الله، سهير حمدى فرج. (2017). المهارات اللازمة لتطوير بيئات الواقع الافتراضي التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث، 27(2). https://doi. org/10. 21608/tesr. 2017. 74609
شريف شعبان محمد. (2010). أثر التفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي علي تنمية مهارات تصميم مواقع الإنترنت التعليمية لدي طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة بنها.
شمسان عبدالله المناعي. (2013). أثر التدريس باستخدام التعلم الإلكتروني في تنمية القدرات الإبداعية لدي طلبة جامعة البحرين، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، مجلد5، عدد2.
شهد سعيد الأسمري. (2015). المواطنة الرقمية وثقافة الاستخدام الأمن للإنترنت للكبار والصغار وخطوات الحماية طريق الأمان، تقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة الأميرة نوره.
شيماء عز العرب. (2010). تصميم برنامج تعليمي بنمطي الإبحار(الهرمي/الشبكي)لتنمية المفاهيم الأساسية لمنظومة الحاسب الألي بكلية التربية النوعية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة.
ضياء الدين زاهر. (2005). التعليم الإلكتروني كما يجب أن يكون "مؤتمر المعلوماتية والقدوة التنافسية للتعليم المفتوح – رؤية عربية تنموية جامعة عين شمس، مركز التعليم المفتوح، 26-28 إبريل، ص ص 504-528.
عبد التواب عبداللاه عبد التواب، وأخرون. (2006). الواقع الإفتراضي التعليمي لشبكة عجمان للعلوم والتكنولوجيا كوسيط اتصالي للتعليم المفتوح والتعلم من بعد، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية "تطوير برامج كليات التربية في الوطن العربي في ضوء المستجدات المحلية والعالمية"، في الفترة من(8-9 فبراير2006) بكلية التربية- جامعة الزقازيق.
عبد الرحمن العصيل. (2001). العرب وتكنولوجيا الاتصال تحدي الثورة المعلوماتية، مجلة الاقتصاد الخليجي، العدد97، ص 26-30.
عبد العزيز طلبة. (2013). العلاقة بين نمط بنية الإبحار وأسلوب عرض المحتوي في تصميم المقررات الإلكترونية. مجلة التعليم الإلكتروني: جامعة المنصورة، ع11.
عبد العزيز طلبة عبد الحميد. (2017). التعليم الإلكتروني ومستحدثات تكنولوجيا التعليم، الإسكندرية، عالم الكتب.
عبد العزيز مطيران السويط. (20219. أثر استخدام بيئة الواقع الإفتراضي black board في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية-جامعة الكويت. العلوم التربوية، مج29 وع4، 299-320. مسترجع من: http://search. mandumah. com/Record/1356565.
عبد العظيم الفرجاني. (2002). التكنولوجيا وتطوير التعليم. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع. القاهرة.
عبد المحسن بن أحمد العصيمي. (2004). الأثار الاجتماعية للإنترنت، الرياض: دار قرطبة للنشر والتوثيق والأبحاث.
عبدالعال عبدالله السيد. (2018). اثر لاختلاف نمطي الانفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدي طلبة المعاهد العليا للحاسبات. تكنولوجيا التربية-دراسات وبحوث، ع35، 1-52. مسترجع من: http:search. mandumah. com/Record/912331
عتمان تركي التركي. (2017). فعالية استخدام نموذج قائم علي التعلم في بيئة افتراضية علي تنمية مهارات التحصيل والتفكير والمهارات المعلوماتية لدي طلاب المرحلة الثانوية في مدينة الرياض موته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 31، عدد5.
عدنان فرج. (2004). الإدمان علي الإنترنت لدي مرتادي مقاهي الإنترنت في الأردن، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، المجلد 5، العدد 14903-167.
فارس حسان. (2014). المواطنة الرقمية، مجلة دلشد، العدد 151، متاح علي الرابط التالي: http://dlshad. net/SOURIATNA/?p=7396
فخري عبد الهادي. (2010). علم النفس المعرفي، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
قاسم الخطيب. (2005). "حوسبة المناهج". رسالة المعلم. 43. (3-4). عمان. الأردن.
كامل دسوقي الحصري. (2016). مستوي معرفة معلمي الدراسات الاجتماعية بأبعاد المواطنة الرقمية وعلاقته ببعض المتغيرات، المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية. (8). 52.
كمال محمود مرزوق. (2005). الإدارة المدرسية وعصر المعلومات. ورقة عمل مقدمة لمؤتمر التعليم في شعيبة الزاوية. الواقع والطموح. جامعة السابع من إبريل. الزاوية.
ماهر صبري، صلاح الدين توفيق. (2015). التنوير التكنولوجي وتحديث التعليم، الإسكندرية المكتب الجامعي الحديث.
محمد أحمد الصبحي. (2017). أثر اختلاف نمط الإبحار (هرمي – قائمة) في الوسائط المتعددة التفاعلية علي تنمية التحصيل الدراسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية في تنمية الرياضيات. مجلة العلوم النفسية والتربوية، ع7، ص 56-71.
محمد الباتع عبد العاطي، حسن الباتع عبد العاطي. (2015). التنوير التكنولوجي وتحديث التعليم، الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
محمد السيد. (2016). معايير تطوير بيئات الواقع الافتراضي فی ضوء جودة برامج التعليم الإلكتروني. مجلة کلية التربية. بورسعيد، 20(20). https://doi. org/10. 21608/jftp. 2016. 32405
محمد العقيلي. (2001). التجارة اللاسلكية عبر الجولات، مجلة علوم الحاسوب، مركز علوم الحاسوب، جامعة الملك سعود، العدد 3، ص14-32.
محمد عطية خميس. (2005). مصادر التعلم الإلكتروني(الجزء الأول: الأفراد، والوسائط). دار السحاب للنشر والتوزيع. القاهرة.
مصطفي طه محمود. (2017). بيئة تعلم افتراضية وتأثيرها علي نواتج التعلم المهاري والمعرفي لبعض المهارات الأساسية فى الريشة الطائرة. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 2(2). https://doi. org/10. 21608/sjes. 2017. 52258
مني هادي صالح. (2013). دراسة إمكانية تطبيق بيئة تعليم افتراضيةellumniate في تنمية بعض مهارات التدريس الفعال لدي الطلبة المعلمين بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها، المنارة مجلد9، عدد3.
ميتشو كاكو. (2001). كيف سيغير العلم حياتنا في القرن الواحد والعشرين، ترجمة سعد الدين خرفان، سلسلة عالم المعرفة، العدد70، الكويت.
نبيل علي. (2001). الثقافة العربية وعصر المعلومات. عالم المعرفة. العدد265. الكويت.
نجوي حسين سمرقندی، هناء عبد الرحيم يمانی. (2021). مدى فاعلية تطبيق الواقع المعزز والواقع الافتراضي خلال المشاريع التدريبية لطلاب جامعة أم القرى. المجلة المصرية لعلوم المعلومات، 8(2). https://doi. org/10. 21608/jesi. 2021. 200314
نضال عبد الغفور. (2012). الأطر التربوية لتصميم التعليم الإلكتروني، مجلة جامعة الأقصى، مجلد16، عدد1.
هاجر بنت عثمان التركي. (2017). مدي توافر قيم المواطنة الرقمية لدي طالبات المرحلة الثانوية بشرق الرياض، مشروع بحثي، كلية الشرق العربي للدراسات العليا، الرياض.
هالة حسن الجزار. (2014). دور المؤسسة التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية: تصور مقترح. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. (56)340.
هاني رمزي شفيق. (2014). أثر اختلاف نمط الإبحار عبر الويب علي تنمية مهارات إنتاج عناصر التعلم الرقمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية. مجلة كلية التربية، مصر، جامعة بنها، 214، 974، ص ص141-203.
هاني عبد الرحمن الطويل. (2006). أبدال في إدارة النظم التربوية وقيادتها. الإدارة بالإيمان. نشر بدعم من الجامعة الأردنية. عمان. الأردن.
هدي عبد العزيز. (02016). أثر اختلاف مستويات الإبحار في بيئات التعلم الشخصية في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراة، كلية التربية النوعية- جامعة بنها.
هشام محمود شاكر خلف الله. (2021). تأثير استخدام الواقع الافتراضى على تعلم بعض مهارات کرة اليد لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، 0(0). https://doi. org/10. 21608/sjes. 2021. 68926. 1408
وزارة التربية والتعليم. (2007). القيادة الإستراتيجية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات(ICT). دورة تدريبية بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني. عمان. الأردن.
وليد سالم محمد الحلفاوي. (2011). التعليم الإليكتروني تطبيقات مستحدثة، القاهرة، دار الفكر العرب.
يحي محمد أبوجحجوح. (2005). فعالية الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية مهارة التخطيط للبحث العلمي لدي طلبة جامعة الأقصى بفلسطين، المؤتمر العلمي ال 9 للجمعية المصرية للتربية العلمية، معوقات التربية العلمية في الوطن العربي التشخيص والحلول، الإسماعيلية، مصر، 31يوليو 3-أغسطس.