التحكم الرقمي والوعي بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لدى طلاب كلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على واقع امتلاك طلاب كلية التربية جامعة الأزهر لمهارات التحكم الرقمي المتطلبة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم، ومستوى وعي الطلاب بتوظيف هذه التطبيقات في تعليم العلوم، واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وقد تمثل مجتمع البحث في طلاب شعبتي الكيمياء والطبيعة، والتاريخ الطبيعي بالكلية وعددهم(320) طالبًا، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب الشعبتين بلغت (180) طالبًا، وقد تم عمل قائمة بمهارات التحكم الرقمي المتطلبة لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم، انبثقت منها أداة البحث المتمثلة في استبانة لتحديد واقع امتلاك عينة البحث لمهارات التحكم الرقمي، ومستوى وعي هؤلاء الطلاب بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم، وقد أظهرت نتائج البحث أن مستوى مهارات التحكم الرقمي ككل لدى عينة البحث جاء بدرجة متوسطة، كما أن مستوى الوعي بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعليم العلوم لدى عينة البحث جاء بدرجة منخفضة.

الكلمات الرئيسية