العوامل الداعمة للتحول الرقمي بإدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي (الواقع والمأمول)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بالكلية

المستخلص

                    يهدف البحث تطوير إدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي  في ضوء التحول الرقمي من خلال، التعرف على الأسس النظرية للتحول الرقمي في التعليم قبل الجامعي، رصد أهم العوامل الداعمة للتحول الرقمي بإدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي ضوء التحول الرقمي ، واستنباط أوجه الاستفادة من العوامل الداعمة للتحول الرقمي في تطوير إدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي ، اعتمد البحث على المنهج الوصفي، والدراسة التحليلية للعوامل الداعمة للتحول الرقمي بإدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي، وكان من أهم أوجه الاستفادة من العوامل الداعمة للتحول الرقمي في تطوير إدارة التعليم الأزهري قبل الجامعي: الزيادة في أعداد المعاهد الأزهرية الحاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، وجود استراتيجية للتعليم الازهري قبل الجامعي٢٠٢٢-٢٠٣٠م، وجود عدة تجارب لتطبيق التحول الرقمي بقطاع المعاهد الأزهرية ، وجود نظام إداري إلكتروني متطور معتمد (إدارة بلا ورق) بين قطاعات الأزهر المركزية يتيح نقل المراسلات والتوقيع الإلكتروني والتحويل والإرسال (الأرشيف الإلكتروني)، توجيه بعض المشروعات نحو تطوير البنية التحتية للتعليم الأزهري قبل الجامعي، مثل مشروع التعليم القائم على الحاسبات اللوحية (منظومة تعلم الكتروني متكاملة)، ومشروع توصيل بعض المعاهد بالإنترنت فائق السرعة، ومشروع تحسين البنية التكنولوجية داخل المعاهد الأزهرية (معامل حاسبات آلية وشبكات).                                     

الكلمات الرئيسية