التسويق الداخلي وعلاقته بالقيمة التنظيمية المدركة لدى مقدمي الخدمة التعليمية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الأزهر.

المستخلص

                       هدف البحث الحالي إلى التسويق الداخلي وعلاقته بالقيمة التنظيمية المدركة لدى مقدمي الخدمة التعليمية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر ، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة لجمع البيانات حول مستوى التسويق الداخلي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، ومستوى القيمة التنظيمية المدركة لدى أعضاء هيئة التدريس، والموظفين، تم تطبيقها على عينة مكونة من (169) عضو هيئة تدريس، و(40) موظف إداري، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائجُ، منها: جاء مستوى التسويق الداخلي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر في مجمل أبعاده (تصميم الوظائف والتمكين، تحفيز العاملين، التدريب والتطوير، فعالية الاتصالات، أبحاث التسويق الداخلي) بدرجة متوسطة،  بينما جاء مستوي القيمة التنظيمية المدركة لدى مقدمي الخدمة التعليمية بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر  في مجمل أبعادها (التحسين المستمر، الاستدامة، الانخراط في بيئة العمل، أخلاقيات العمل، التفكير الإبداعي) بدرجة ضعيفة، كما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا بين درجة إجمالي محور التسويق الداخلي وإجمالي محور القيمة التنظيمية المدركة، كما توجد فروق بين استجابات أفراد العينة وفقا؛ للدرجة الوظيفية ولصالح فئة عضو هيئة تدريس، وللمنصب القيادي لصالح فئة شغلت منصبًا قياديا، وسنوات الخبرة لصالح فئة الخبرة الأكثر من 15 سنة، وانتهى البحث بتقديم عددًا من التوصيات لتحسين مستوى التسويق الداخلي بكلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر ومن ثم تحسين مستوى القيمة التنظيمية المدركة لدى مقدمي الخدمة التعليمية بذات الكلية.

الكلمات الرئيسية