إدماج ظاهرة التغير المناخي في المناهج التعليمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: "الواقع والمأمول"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية بنين بالقاهرة- جامعة الازهر.

المستخلص

تتناول هذه الورقة مفهوم التغيرات المناخية، والفرق بين المناخ، والطقس، وأسباب حدوث هذه التغيرات المناخية الحادة التي تجتاح مناطق العالم المختلفة، وتطور الاهتمام العالمي بأزمة التغيرات المناخية المتسارعة، وأهم المؤتمرات العالمية، والإقليمية، والوطنية؛ التي عقدت لمواجهة أزمة المناخ، كما تناولت الورقة ماهية التنمية المستدامة، وأبعادها الأربعة (البيئية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبشرية)، وأهداف التنمية المستدامة الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة، وإمكانية تحقيق هذه الأهداف في بلدان العالم المختلفة، ومعوقات تحقيق التنمية المستدامة على المستوى المحلي، والإقليمي، والعالمي.
كذلك فقد تناولت الورقة كيفية تطوير المناهج التعليمية لمواجهة التغيرات المناخية، وتحقيق التنمية المستدامة لإحداث التوازن بين متطلبات الحياة الإنسانية، ومتطلبات الحفاظ على الموارد البيئية المتاحة في الطبيعة، دون الإخلال بحقوق الأجيال القادمة في الحياة الإنسانية الكريمة.
وقد انتهت الورقة البحثية ببعض التوصيات، ومنها:

زيادة الاهتمام بدراسة أسباب حدوث ظاهرة التغيرات المناخية، وكيفية مواجهتها، وتبادل النتائج التي تتوصل إليها مراكز الأبحاث المتخصصة على المستوى الوطني، والإقليمي، والعالمي.
زيادة الاهتمام بإعادة النظر في الهياكل البنائية للمناهج التعليمية، فلسفةً، وأهدافًا، ومحتوى، وأنشطة، ووسائل وأساليب تعليمية، وتقويمًا؛ لإعداد الإنسان الصالح الذي يعمر الكون؛ كل الكون؛ لكل الناس دون تعصب لوطن؛ أو دين؛ أو عرق؛ أو لون.

الكلمات الرئيسية