هدف البحث إلى تعرف الأسس النظرية والفلسفية للتنمية المهنية للمعلمين، وتحديد متطلبات العصر الرقمي، ومدى الاستفادة منه في التنمية المهنية للمعلمين؛ لتقديم تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي، وعمد البحث إلى استخدام المنهج الوصفي، وتطبيق استبانة موجهة لمعلمي المعاهد الأزهرية؛ حيث بلغت العينة نحو (400) معلمًا ومعلمة على مستوى المناطق الأزهرية، وتمت المعالجة الإحصائية من خلال برنامج (SP V.18). ولقد توصل البحث إلى وجود بعض القصور في برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية، تمثل في قلة مراعاة الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وندرة الاهتمام بتقنيات العصر الرقمي، وعدم وجود قاعدة بيانات محدثة باستمرار لبرامج التنمية المهنية، ثم قدم البحث تصورًا مقترحًا لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي؛ حيث تناول تقديم بعض الرؤى المقترحة حول الأساليب الملائمة لتنفيذ برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي، وتطوير أداء المعلمين، والتأكيد على اقتراح منظومة الأداءات والإجراءات المهنية للنهوض بالعملية التعليمية والمعلمين، ودعم وتصميم برامج تدريبية شاملة ومستمرة ومتجددة لمعلمي المعاهد الأزهرية؛ بما يُسهم في تنميتهم مهنيًا في ضوء متطلبات العصر الرقمي.
الجوهري, محمد السيد أحمد أحمد. (2023). تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), 369-405. doi: 10.21608/jsrep.2023.401429
MLA
محمد السيد أحمد أحمد الجوهري. "تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42, 200, 2023, 369-405. doi: 10.21608/jsrep.2023.401429
HARVARD
الجوهري, محمد السيد أحمد أحمد. (2023). 'تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 42(200), pp. 369-405. doi: 10.21608/jsrep.2023.401429
VANCOUVER
الجوهري, محمد السيد أحمد أحمد. تصور مقترح لتطوير برامج التنمية المهنية لمعلمي المعاهد الأزهرية في ضوء العصر الرقمي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2023; 42(200): 369-405. doi: 10.21608/jsrep.2023.401429