المتطلبات التربوية اللازمة لتطوير أداء معلمي العلوم الشرعية في العصر الرقمي وآليات تفعيلها من منظور التربية الإسلامية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية -كلية التربية بنين بالقاهرة– جامعة الأزهر – مصر.

المستخلص

هدف البحث تحديد المتطلبات التربوية اللازمة لتطوير أداء معلمي العلوم الشرعية في العصر الرقمي وآليات تفعيلها من منظور التربية الإسلامية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات كأداة للبحث، وطبقت على عينة مكونة من (216) من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية بجمهورية مصر العربية، موزعين وفق متغيرات: (النوع، الدرجة العلمية، والتخصص)، وأشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة البحث على المتطلبات التربوية: (الشخصية، التقنية، والمهنية) لتطوير أداء معلمي العلوم الشرعية في العصر الرقمي من منظور التربية الإسلامية جاءت مرتفعة في الإجمال على جميع المحاور، كما أشارت النتائج إلى أن موافقة أفراد عينة البحث على الآليات المقترحة لتفعيل متطلبات تطوير أداء معلمي العلوم الشرعية في العصر الرقمي من منظور التربية الإسلامية جاءت مرتفعة، إضافة لما سبق توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير النوع، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في استجاباتهم تعزى لمتغير الدرجة العلمية لصالح الأساتذة مقارنة بالأساتذة المساعدين والمدرسين، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا في استجاباتهم تعزى لمتغير التخصص لصالح ذوي تخصص التربية الإسلامية، كما قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية