أثر تنوع أساليب التفاعل في الفصول الافتراضية المتزامنة على التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن والاتجاه نحوه. The effect of the diversity of the interaction tools in the simultaneous virtual classes on the academic achievement of the students of Princess Norah Bint Abdulrahman University and the trend towards it "

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

استاذ مساعد تقنيات تعليم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - کلية التربية- قسم تقنيات التعليم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر تنوع أساليب التفاعل في الفصول الافتراضية المتزامنة على التحصيل الدراسي لدى طالبات جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن والاتجاه نحوه وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من (117) وتم إعداد استبانة لتحديد أهم أدوات التفاعل واختبار تحصيلي واستبانة لقياس اتجاه الطالبات وقد أشارت النتائج إلى   وجود فرق ذا دلالة إحصائية (عند مستوى ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعات التجريبية الثلاث  في اختبار التحصيل المعرفي، وفي مقياس الاتجاه لصالح الطالبات اللاتي درسن باستخدام أسلوب التفاعل متعدد الاتجاهات.
The current study aims to identify the effect of the variousness of the reaction tools in the concurrent virtual classes on the studying collection for the students of Princess Nourah Bint Abdul Rahman University students and the direction toward it. The research was implemented on a sample, which consists of (117) female students. The results indicated that there was a statistically significant difference (0.05 0.05) between the average scores of the students in the three experimental groups in the cognitive achievement test and in the trend scale for the students who studied using the method Multi-directional interaction

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، مجدى عزیز، ومحمد عبد الحلیم حسب الله.(2005). التفاعل الصفی مفهومة وتحلیلة. القاهرة: عالم الکتب. ط2.
- افنان العیید، وحصة الشایع. (2015). تکنولوجیا التعلیم الأسس والتطبیقات. الریاض: مکتبة الرشد.
-ایمان محمد العمریطی. (2012). اهمیة استخدام التعلیم الالکترونی فی نظام الانتساب المطور من وجهة نظر الطالبات بجامعة الطائف. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس-السعودیة، 2، 300-283.
-البداینة، یحیى میحیل (2000) التفاعل الصفی، رسالة المعلم-الأردن. 40ـ ع21، 68-77.
-بدر، منار(2010).اثر استخدام الفصول الدراسیة الافتراضیة على التحصیل الدراسی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم .رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة المنوفیة، مصر
-البغدادی، محمد رضا محمود.(2011).بیئات التعلم الافتراضیة، مجلة کلیة التربیة بالفیوم – مصر،(11)،1-39
- حنان محمد عمار. (2013). نموذج مقترح لتصمیم وتفعیل الفصول الافتراضیة بمدارس التعلیم الاساسی فی ضؤ معاییر الجودة. رسالة دکتوراة غیرمنشورة. بنها: کلیة التربیة النوعیة.
-الخلیفة .هند سلیمان (2003). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بمدینة جدة .تم استردادها من موقع:
https://kenanaonline.com/files/0100/100245/فصول%20افتراضیة%201. f
-خلیف، زهیر ناجی. (2009). تقییم تجربة استخدام الفصول الافتراضیة لتقویم الدروس لطلبة الثانویة العامة، ورقة عمل مقدمة للمشارکة فی ندوة العملیة التعلیمیة فی القرن الواحد والعشرین: واقع وتحدیات، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.
-رانیا عبدالمعز الجمال. (2015). دراسة مقارنة لمبادرات التعلیم الجامعی الافتراضی فی کل من فنلندا وفرنسا وامکانیة الافادة منها فی المنطقة العربیة. المؤتمر الدولی الرابع للتعلیم الالکترونی والتعلیم عن بعد. المماکة العربیة السعودیة:
http://eli.elc.edu.sa/2015/sites/default/files/308.pdf.
-رزق، فاطمة مصطفى محمد .(2009). أثر الفصول الافتراضیة على معتقدات الکفاءة الذاتیة والأداء التدریسی لمعلی العلوم قبل الخدمة، مجلة القراءة والمعرفة-مصر،(90).
- رشید التلواتی. (16 10, 2014). ما هی الفصول الافتراضیة. تم الاسترداد من تعلیم جدید:
 http://www.new-educ.com/les-classes-virtuelles
-الزهرانی، موسى راشد. (2012). فاعلیة استخدام الفصول الافتراضیة التزامنیة فی تحصیل طلاب الصف الثالث الثانوی مادة الکیمیاء  نموذجا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الاسلامیة بالمدینة، المدینة المنورة.
 -زیتون، حسن حسین .(2006). التعلیم الإلکترونی. الدار الصولتیة ،الریاض، المملکة العربیة لسعودیة
-سریا، عادل السید .(2012) .تصمیم برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وفعالیته فی تنمیة بعض مهارات التصمیم التعلیمی البنائی والاتجاه نحو استخدامها لدى معلمی الطلاب الفائقین. مجلة کلیة التربیة بالمنصورة-مصر،3، (78)، 281-338.
- سعد محمود عبدالرحمن. (2003). القیاس النفسی النظریة والتطبیق. القاهرة: دار الفکر العربی.
-السعید .صالح عبدالرحیم ، أثر برنامج تدریسی عن بعد باستخدام نظام الفصول الافتراضیة فی تنمیة المهارات التدریسیة لمعلمی الاجتماعیات فی دولة الکویت .عالم التربیة-مصر،(45)،123-137.
-سمور، سحر محمود عبدالفتاح. (2011). اثر توظیف الصفوف الافتراضیة فی اکتساب مفاهیم الفقه الاسلامی لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها .رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الاسلامیة، غزة.
-سید، هویدا محمود سید (2015) برنامج تدریبی عبر تکنولوجیا الفصول الافتراضیة وأثره فی تنمیة بعض مهارات استخدام مستحدثات تکنولوجیا التعلم لدى الطالبة المعلمة بجامعة أم القرى. مجلة کلیة التربیة بأسیوط-مصر،31(1)، 175-201.
-الشرقاوی،أنور محمد.(1998).التعلم نظریات وتطبیقات.القاهرة: مکتبة الانجلو.
-شعیب، ایمان محمد مهنى. (2016). أثر اختلاف نمطی الفصول الافتراضیة (المتزامنة / اللامتزامنة) على التحصیل وتنمیة مهارات إنتاج الألعاب التعلیمیة الإلکترونیة. مجلة العلوم التربویة-مصر،24(1)،467-508.
-الشهرانی، ناصر عبدالله (2012). أثر استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس مقرر طرق التدریس مسار العلوم لطلاب جامعة أم القرى. مجلة التربیة (جامعة الازهر)-مصر،2(147)،190-221.
-صالح، صالح أحمد شاکر.(2012) . تأثیر استخدام نموذج للفصول الافتراضیة على مهارات تصمیم العروض الإلکترونیة الفعالة لدى معلمات ریاض الأطفال. مجلة کلیة التربیة، (45) ، 133-188.
-صالح، محمود مصطفى عطیة.(2015).فاعلیة الانماط المختلفة للتفاعل ضمن الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات التفکیر الریاضی والمیل نحو التعلم الریاضی لدى طلاب الثانویة العامة. مجلة دراسات فی التعلیم الجامعی-مصر، (31)،437-489.
-الضو، محمد علی. (2013) .التفاعل الصفی بین معلمی الکیمیاء وطلابهم وعلاقته بالتوافق الدراسی. مجلة الدراسات العلیا-السودان، 2 ،181-205.
- طارق عبدالرؤوف عامر. (2007). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة. مصر: دار السحاب.
-العجرمی، سامح جمیل (2013) فعالیة برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضیة فی تنمیة بعض مهارات التدریس الفعال لدى الطالبة المعلمین بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها .مجلة المنارة للبحوث والدراسات-الاردن ،19(3)،313-350.
-عبدالحمید، محمد.(2005). فلسفة التعلیم الالکترونی عبر الشبکات. عالم الکتاب، القاهرة.
-عبد الصمد، أسماء السید محمد و محمد، هند أحمد عباس. (2016). التفاعل بین مستویات مشارکة الأنشطة الذهنیة بالفصول الافتراضیة التزامنیة ونمط التفکیر بصوت عال وأثره فی تنمیة التحصیل والدافعیة للإنجاز لدى طلاب شعبة الریاضیات بکلیة التربیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس -السعودیة، ( 74)،59-132.
-عبدالغنى ، محمد یحیى مصطفى.(2012). فاعلیة الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات معالجة الصور الرقمیة لدى طلاب علوم الحاسب بالمملکة العربیة السعودیة .رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، معهد البحوث والدراسات العربیة، الریاض.
-الغریب زاهر اسماعیل. (2009). التعلیم الالکترونی من التطبیق الى الاحتراف والجودة. القاهرة: عالم الکتب.
-غریب، أحمد محمود فخری .(2014) .أثر اختلاف أدوات التشارک بالفصول الافتراضیة على اکساب مهارات تصمیم وإنتاج الاختبارات الإلکترونیة . مجلة تکنولوجیا التعلیم-مصر، 24(1)،141-188
- فاکمة بنت قاسم العنزی. (2011). التجدید التربوی والتعلیم الالکترونی. الرایة، 109.
-القحطانی ، ابتسام بنت سعید بن حسن.(2010). واقع استخدام الفصول الافتراضیة فی برنامج التعلیم عن بعد من وجهة نظر اعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة
-القرنی، سعید بن قازع .(2006). تقویم تجربة جامعة الملک سعود فی استخدام نظام WebCT عبر الشبکة العالمیة للمعلومات " الانترنت" فی مساندة التدریس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض.
-القطامى،نایفة .(2004).مهارات التدریس الفعال.عمان:دار الفکر
-المبارک، أحمد بن عبدالعزیز .(2004) . أثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة" الانترنت " على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض
-المسلم ، ایمان خالد .(2000). التواصل الصفی . مجلة کلیة التربیة، 10(32)،      50-65.
-النجار، طارق زیاد خلیل .(2014) .أثر توظیف الفصول الافتراضیة فی تنمیة مهارات استخدام الحاسوب والانترنت لدى طلبة کلیة الدعوة الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الاسلامیة، غزة.
-مبارز، منال عبدالعال وخاطر، سعیدة عبدالسلام .(2012). أدوات التعلیم والتدریب التزامنیة وغیر التزامنیة بالفصول الافتراضیة وأثرها فی تنمیة مهارات تصمیم وإنتاج الأنشطة التعلیمیة القائمة على الویب لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک عبدالعزیز بجده واتجاهاتهم نحوها. مجلة تکنولوجیا التعلم- مصر،22(4)،125-175.
-محمد وحید صیام. (2000). التعلیم من بعد، نموذج التعلیم الذاتی فی القرن القادم. المؤتمر التربوی الثانی- کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس -خصخصة التعلیم العالی. سلطانة عمان.
- محمود السید أبو النیل. (2009). علم النفس الاجتماعی عربیا" وعالمیا". القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
-مجاهد، فایزة أحمد الحسینی. (2012) .استخدام الفصول الافتراضیة فی تدریس التاریخ وأثرها على التحصیل وتنمیة التفکیر الناقد وبعض مهارات التواصل الالکترونی لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة-مصر،(45)،111-160.
-نبیل جاد عزمى. (2014). أثر التعلیم الالکترونی فی تنمیة اتجاهات طلاب تکنولوجیا التعلیم نحو التعلم عن بعد. تکنولوجیا التربیة- دراسات وبحوث-مصر،             176-189.
-نتو ،رانده بنت محمد عباس .(2011). واقع استخدام الصفوف الافتراضیة ومتطلبات توظیفها فی تعلم الریاضیات فی بعض الجامعات السعودیة بالمنطقة الغربیة من وجهة نظر المختصین وأعضاء هیئة التدریس بالجامعات السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
-Gedera, D.(2014). Students' Experiences of Learning in avirtual Classroom. International Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 10 (4 ),93-101

- Martin, F; Parker, Michele A.; Deale, Deborah F( Jun 2012) Examining Interactivity in Synchronous Virtual Classrooms.13(3 ) 227-261

- Yilmaz, O.(2015). The Effects of "Live Virtual Classroom" on Students' Achievement and Students' Opinions about "Live Virtual Classroom" at Distance Education. Turkish Online Journal of Educational Technology - TOJET, 14 (1) p108-115
- Hsu, Sam; Marques, Oge; Hamza, M. Khalid.(1999). How To Design a Virtual Classroom: 10 Easy Steps To Follow.Academic Journal, 27 (2) 96-98
(2012). -Designing a training program through virtual classroom technology and its effectiveness in the development of some of the instructional design skills and the tendency to use them among high school teachers. Journal of Faculty of Education Mansoura - Egypt, 3, 78
-Abdelghani, Mohamed Yahya Mustafa (2012). The Effectiveness of Virtual Classrooms in Developing Digital Image Processing Skills in Computer Science Students in Saudi Arabia. Master Thesis, College of Education, Institute of Arab Research and Studies, Riyadh.
Abdul Hamid, Mohammed (2005). The philosophy of e-learning across networks. World of the Book, Cairo-
-Abdul Samad, Asma Mohammed and Mohammed, Hind Ahmed Abbas. (2016). Interaction between the levels of participation of mental activities in the classes of synchronous virtualization and the pattern of thinking aloud and its impact on the development of achievement and motivation for achievement among students of the Mathematics Division, Faculty of Education. Arab Studies in Education and Psychology - Saudi Arabia, 74
-Al-Baghdadi, Mohammed Radhamoud (2011). Virtual Learning Environments, Journal of the Faculty of Education in Fayoum - Egypt, 11
-Al-Din, Mohammed Ali. (2013). Class interaction between chemistry teachers and their students and their relationship to the school consensus. Journal of Graduate Studies - Sudan, 2
-Al-Qahtani, Ibtisam Bint Saeed bin Hassan (2010). The use of virtual classrooms in the distance learning program from the perspective of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah. Master Thesis, Umm Al-Qura University, Makkah
-Al-Qarni, Saeed bin Qazaa (2006). Evaluation of the experience of King Saud University in using webct through the Internet in support of teaching. Master 's thesis unpublished, King Saud University, Riyadh
-Al-Zahrani, Musa Rashed. (2012). The Effectiveness of the Use of Virtual Classrooms in the Achievement of Students in the Third Year of Secondary Material Chemistry Model, Unpublished Master Thesis, Islamic University of Medina, Medina
-Badr, Manar (2010). The use of virtual classrooms on educational attainment among students of educational technology. Master ThesisMinistry, Menoufia University, Egypt
-Bento, Randa Bint Mohammed Abbas (2011). The reality of using the virtual classes and the requirements of their employment in learning mathematics in some Saudi universities in the western region from the point of view of specialists and faculty members in Saudi universities. Unpublished Master Thesis, Umm Al Qura University, Makkah.

-Cheryan, Sapna; Meltzoff, Andrew N.; Kim, Saenam.  (2011)Classrooms Matter: The Design of Virtual Classrooms Influences Gender -Disparities in Computer Science Classes.Journal Article,57(2) 1825-1835.

-Ghareeb, Ahmed Mahmoud Fakhry (2014). The impact of the different tools of sharing virtual classes on the skills of designing and producing electronic tests. Journal of Technology Education-Egypt, 24 (1(
 
-Hsu, Sam, Marques, Oge, Hamza, M. Khalid, Alhalabi, Bassem .(1999). How To Design a Virtual Classroom: 10 Easy Steps To Follow.  Journalon School Educational Technology,( 27), Issue 2, 96-98
https://kenanaonline.com/files/0100/100245/ Classes% 20 Default% 201. F
-Hutton.s(2006) virtual class room Desigh strategies-traditional versus online. What trans years/ what doesn't Eric Document Eric Docuent Reproduction service, No ED 430115.
-Khalif, Zuhair Naji (2009). Evaluation of the Use of Virtual Classrooms for Evaluation of General Secondary School Students, A Paper for Participation in the 21st Century Educational Seminar: Reality and Challenges, An-Najah National University, Nablus
-kumar sanramaniam.(2011) the virtual classroom A Cat alys for institutional  Transformation. Australasian journal of Educational Technology (Special issue)13,88-1412.
-Mahjahid, Faiza Ahmed Al-Husseini. (2012). Use of virtual classes in the teaching of history and its impact on achievement and the development of critical thinking and some of the skills of electronic communication among female students teachers at the Faculty of Education. Journal of the Educational Association for Social Studies-Egypt, 45
-Mbaraz, Manal Abdel-Aal and Khater, Saida Abdel Salam (2012). The tools of education and training of non-communicative and non-communicative virtual classes and their impact on the development of the skills of design and production of web-based educational activities among faculty members of King Abdulaziz University in Jeddah and their attitudes towards them. Journal of Learning Technology - Egypt, 22)44)
-Mubarak, Ahmed bin Abdulaziz (2004). The Effect of Teaching Using Virtual Classrooms via the Internet on the Achievement of Students of the College of Education in Education and Communication Technologies at King Saud University. Master Thesis, King Saud University, Riyadh
-Najjar, Tariq Ziad Khalil (2014). The impact of the use of virtual classrooms in the development of computer and Internet skills among students of the College of Islamic Call. Master Thesis, Islamic University, Gaza
-Rzag,Fatima Mustafa Mohamed (2009). Effect of Virtual Classrooms on Self-efficacy and Teaching Performance of Pre-Service Teachers, Journal of Reading and Knowledge - Egypt (90).
-Said Saeed Abdulrahim, Impact of distance learning program using the virtual classroom system in the development of teaching skills for social teachers in the State of Kuwait. Education, Egypt, (45)
-Saleh ,Saleh Ahmed Shaker (2012). The impact of using a virtual classroom model on the skills of designing effective electronic presentations among kindergarten teachers. Journal of the Faculty of Education, (45), 133-188
-Saleh, Mahmoud Mustafa Attia. (2015)Effectiveness of different types of interaction within the virtual classroom in the development of mathematical thinking skills and the tendency towards mathematical learning among high school students. Journal of Studies in University Education - Egypt,(31)
-Sayed, Howaida Mahmoud Sayed (2015) Training program through virtual classroom technology and its impact on the development of some of the skills of using the technology of learning in the student at Umm Al Qura University. Journal of Faculty of Education in Assiut - Egypt, 31 (1).
-Shahrani, Nasser Abdullah (2012). The effect of the use of virtual classrooms in the teaching of curriculum methods of science course for students of Umm al-Qura University. Journal of Education (Al-Azhar University) - Egypt, 2 (147).
-Shuaib, Iman Mohamed Mehanna (2016). The effect of the difference of the virtual classes (simultaneous / simultaneous) on the achievement and development of the skills of the production of electronic educational games. Journal of Educational Sciences-Egypt, 24(1)
-Smour, Sahar Mahmood Abdelfattah (2011). The effect of employing the virtual classes in acquiring concepts of Islamic jurisprudence among the students of the intermediate diploma and their attitudes toward them. Master Thesis, Islamic University, Gaza
-The Caliph, Hind Soliman (2003). The use of virtual classrooms in the distance education program from the point of view of faculty members at King Abdulaziz University in Jeddah.
-The criminal, Sameh Jameel (2013) The effectiveness of a proposed program based on the virtual classes in the development of some of the skills of effective teaching of the student teachers at Al-Quds Open University and their attitudes towards them. Al-Manara Research and Studies - Jordan, 19 (3(.
The Muslim, Eman Khaled (2000). Class communication. Journal of the Faculty of Education, 10 (32-
-TheDina, Yahya Mayhal (2000) Class interaction, the teacher-Jordan message. 40 p. 21, 68-77.
 -Zeitoun, Hassan Hussein (2006). E-Learning. Dar Al-Soltit, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia