تصور مقترح لتضمين المقاصد الشرعية بمنهج الحديث الشريف لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. AsuggestedPropoasal for including the purposes of Islamic Jurisprudence in Al Hadith curriculum for Prep School Students in kingdom Saudi Arabia

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس التربية الإسلامية المساعد کلية التربية بعفيف– جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت الدراسة بناء تصور مقترح لتضمين المقاصد الشرعية بمنهج الحديث الشريف لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمقاصد الشرعية اللازمة لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية, وتم عرضها على الخبراء والمختصين لإقرارها, وتم تحويل هذه القائمة إلى معيار للتحليل منهج الحديث لطلاب الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية, وتم التحقق من صدقه وثباته, ثم  قام الباحث بتقويم منظومة منهج الحديث وهي (الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية وأساليب التقويم), وکشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود اتساق في تضمين المقاصد العامة للشريعة الإسلامية في منهج الحديث لطلاب الصف الأول المتوسط, حيث جاء مقصد حفظ الدين في المرتبة الأولى يليه مقصد حفظ النفس, ثم حفظ العقل, وأخيرًا جاء مقصد حفظ النسل وحفظ المال في المرتبة الأخيرة, کما أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود توازن في تضمين المقاصد الشرعية في منهج الحديث, وعدم استمرارية عرضها في هذا المنهج بشکل يحقق الغاية منه, وفي ضوء نتائج الدراسة السابقة وضع الباحث تصورًا نظريًا لکيفية تضمين المقاصد الشرعية بمنهج الحديث الصف الأول المتوسط, وقد أوصت الدراسة بضرورة  تضمين المقاصد العامة للشريعة الإسلامية في مناهج الحديث لطلاب وتلاميذ المراحل الدراسية المختلفة, مع ضرورة مراعاة التوازن في عرض المقاصد العامة للشريعة الإسلامية, بحيث يعطى کل مقصد في ضوء حاجات ومطالب حياة المتعلمين, وفي ضوء متطلبات المجتمع والبيئة التي يحيون فيها.
The aim of the study was to AsuggestedPropoasal for including the purposes of Islamic Jurisprudence in Al Hadith curriculum for Prep School Students in kingdom Saudi Arabia, In order to achieve the above objective, the researcher prepared a list of purposes of Islamic Jurisprudence in Al Hadith curriculum for prep school students in Saudi Arabia, It was presented to the experts and specialists for approval, and this list has been transformed into a standard for the analysis of the curriculum of the students of the first grade in the Kingdom of Saudi Arabia. The researcher evaluated the component of  the Al Hadith  curriculum (objectives, content, educational activities and evaluation methods). The results of the study revealed the lack of consistency in the inclusion of the purposes of Islamic Jurisprudence in Al Hadith curriculum for students in the first grade prep school, where the value of the preservation of religion in the first place followed by the goal of self-preservation, and then save the mind, and finally came the goal of keeping the birth and save money in the last place, The results of the study resulted in a lack of balance in the inclusion of the  purposes of Islamic Jurisprudence, and the lack of continuity in the presentation of this dimensions in order to achieve its purpose. In the light of the results of the previous study, the researcher developed a theoretical propasal of how to include of the purposes of Islamic Jurisprudence in Al Hadith curriculum first grade. The study recommended that the general purposes of Islamic law should be included in the Hadith curricula for students and students of various stages of study. Each destination in the light of the needs and demands of the lives of learners, and in light of the requirements of society and the environment in which they live.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القرآن الکریم.
1)   أبانمی, فهد بن حمد, والبدیوی, توفیق بن إبراهیم (1438 هـ). تلبیة وثیقة منهج مواد العلوم الشرعیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فی التعلیم العام للضرورات الخمس. مجلة رسالة التربیة وعلم النفس (جستن), العدد (56), ص ص 131 – 154.
2)   ابن عاشور, محمد الطاهر (2009).مقاصد الشریعة الإسلامیة. الطبعة الرابعة, القاهرة: دار السلام.
3)   أبو العینین, علی خلیل, وویح, محمد عبد الرازق, وبرکات, هانی محمد یونس(2003 ). الأصول الفلسفیّة للتربیة. عمّان – الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
4)   أبو نحل, جمال عبد الناصر محمد عبد الله (2013). تطویر محتوی منهاج التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة بفلسطین فی ضوء مقاصدالشریعة الإسلامیة ومتطلبات التربیة الأمنیة والوطنیة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), معهد البحوث والدراسات العربیة, المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, جامعة الدول العربیة.
5)   أحمد, بشار أحمد علی بنی (2015). تطویر برنامج إعداد معلم التربیة الإسلامیة بالمملکة الأردنیة الهاشمیة فی ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
6)   الأکلبی, مفلح دخیل (2014). المرجع الحدیث فی تدریس التربیة الإسلامیة: المفاهیم والتطبیقات. الریاض: مکتبة الرشد.
7)   بابکر, عبد الرحمن صالح (2002). دراسات تطبیقیة حول فلسفة المقاصد فی الشریعة الإسلامیة. الجزائر: سلسلة تقنیة الطباعة المحدودة.
8)   بزبیه, عبد الله (2006). علاقة مقاصد الشریعة بأصول الفقه. مکة المکرمة: مرکز دراسات مقاصد الشریعة الإسلامیة.
 
 
10)                       بکری, عادل طه أمین (2015). تصور مقترح لمنهج الحدیث النبوی الشریف فی ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة لطلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. مجلة القراءة والمعرفة, العدد(160), الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة, ص ص 199 – 228.
11)    البیضی, محمد سعد سعید محمد (2012). فاعلیة برنامج مقترح فی ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة لتنمیة المفاهیم العقدیة والأحکام التشریعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة بالجمهوریة الیمنیة. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
12)    جغیم, نعمان(1435). طرق الکشف عن مقاصد الشارع. عمان – الأردن: دار النفائس.
13)    الجلاد, ماجد زکی (2011). تدریس التربیة الإسلامیة: الأسس النظریة والأسالیب العملیة. الطبعة الثالثة, عمان – الأردن: دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع.
14)    الجندی, سمیح عبد الوهاب (2008). أهمیة المقاصد فی الشریعة الإسلامیة وأثرها فی فهمالنص واستنباط الحکم . القاهرة: دار الإیمان للطباعة والنشر والتوزیع.
15)    الجوزیة, ابن قیم (1423).إعلام الموقعین عن رب العالمین. تحقیق أبی عبیدة مشهور بن حسن آل سلمان، الدمام- المملکة العربیة السعودیة:  دار ابن الجوزی.
16)    حبیب, محمد بکر إسماعیل (1427). مقاصد الشریعة تأصیلاً وتفعیلاً. سلسلة دعوة الحق, العدد (223),مکة المکرمة : رابطة العالم الإسلامی.
17)    حسن, ثناء محمد محمد (2010). فاعلیة برنامج قائم على مقاصد الشریعة الإسلامیة فی تنمیة بعض قضایا المستجدات البیولوجیة والتفکیر الناقد نحو تلک القضایا لدى طالبات شعبة التربیة بکلیة الدراسات الإنسانیة جامعة الأزهر. مجلة دراسات فی المناهج وطرقالتدریس, العدد (161), الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس, ص ص 244 – 300.
18)    الحسینان، إبراهیم عبد الله (2010). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا فی ضوء نموذج بینتریش وعلاقتها بالتحصیل والتخصص والمستوى الدراسی والأسلوب المفضل للتعلم. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
19)    الخادمی, نور الدین مختار (2006). المناسبة الشرعیة وتطبیقاتها المعاصرة . بیروت: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزیع.
20)    الخطیب, عمر سالم محمد (2012). تقییم کتب الثقافة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی الأردن فی ضوء الأهداف التی تحقق الضرورات الخمس. مجلة جامعة الملک سعود (العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة), 24 (3), 933 - 960
21)    الخوالدة, ناصر أحمد, عید, یحیى إسماعیل (2007). تحلیل المحتوى فی مناهج التربیةالإسلامیة وکتبها. عمان – الأردن: دار وائل للنشر.
22)    رشوان، ربیع عبده ( 2006). التعلم المنظم ذاتیا وتوجهات أهداف الإنجاز. القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع.
23)    الرشیدی، بشیر(2000). مناهج البحث التربوی: رؤیة تطبیقیة مبسطة. الکویت: دار الکتاب الحدیث.
24)    الرمانی, زید بن محمد (1415). مقاصد الشریعة الإسلامیة. الریاض: دار الغیث للطباعة والنشر والتوزیع.
25)    الریسونی, أحمد (1434). مدخل إلى مقاصد الشریعة. القاهرة: دار الکلمة للنشر والتوزیع. 
26)    الریسونی, أحمد (1999). الفکر المقاصدی: قواعده وفوائده. الدار البیضاء: مطبعة النجاح الجدیدة.
27)    الزحیلی, محمد (2002). مقاصد الشریعة أساس لحقوق الإنسان. کتاب الأمة, العدد(87), الدوحة: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة بدولة قطر.
28)    الزدجالیة, میمونة بنت درویش بن الحاج; الغدانی, ناصر بن راشبن ناصر (2015). مصفوفة مقترحة لمناهج التربیة الإسلامیة للحلقة الثانیة من التعلیم الأساسیفى ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة بسلطنة عمان. مجلة جامعة المدینة العمالیة المحکمة (مجمع), العدد الرابع عشر, سلطنة عمان: ص ص 698 – 745.
29)    سالم, محمود عوض الله, وزکی, أمل عبد المحسن (2009). صعوبات التعلم والتنظیم الذاتی. القاهرة: مطبعة إیتراک للطباعة والنشر والتوزیع.
30)    سعادة, جودت أحمد (2018). إستراتیجیات التدریس المعاصرة مع الأمثلة التطبیقیة. عمان – الأردن: دار المسیرة للطباعة والنشر والتوزیع.
31)    سعادة, جودت أحمد, إبراهیم, عبد الله محمد (2011).المنهج المدرسی المعاصر. الطبعة السادسة, عمان – الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
 
 
32)    سعد, أحمد الضوی (2008). تصور مقترح لمناهج التربیة الدینیة الإسلامیة بالتعلیم العام فی ضوء المدخل المنظومی والمقاصد العلیا للشریعة الإسلامیة. مجلة کلیة التربیة, جامعة الأزهر, العدد (131), الجزء الثانی, ص ص 120- 151.
33)    سنجی, سید محمد السید (2008). تقویم منهج التربیة الدینیة الإسلامیة بالمرحلة الثانویة العامة فی ضوء مقاصد الشریعة الإسلامیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس, العدد(131), الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ,ص ص 104 – 191.
34)    السواط ، حمد حمود ( 1433). فاعلیة استراتیجیة مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتیا فی تحسین بعض مهارات الکتابة ومهارات التنظیم الذاتی لدى طلاب قسم اللغة الإنجلیزیة بجامعة الطائف. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى.
35)    الشاطبی, أبو إسحاق إبراهیم بن موسى الشاطبی(1980).الموافقات فی أصول الشریعة. تعلیق محمد الخضر حسین, دمشق: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
36)    طعیمة، رشدی أحمد(2008). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة: مفهومة – أسسه –استخداماته. الطبعة الثانیة, القاهرة: دار الفکر العربی.
37)    العالم, یوسف حامد (1415). المقاصد العامة للشریعة الإسلامیة. الطبعة الثانیة, فرجینیا- الولایات المتحدة الأمریکیة: المعهد العالمی للفکر الإسلامی.
38)    عبد الحمید, خضرة سالم, والشیخ, بسیونی إسماعیل(2016). مناهج وطرائق التربیة الإسلامیة. الطبعة الثانیة, الدمام – المملکة العربیة السعودیة, مکتبة المتنبی.
39)    العطاس, طالب بن صالح (1437). الدور الریادی للمعلم فی تحقیق أهداف التربیة الأمنیة فی ضوء المقاصد الشرعیة والقیم الأخلاقیة. مجلة البحوث الأمنیة, العدد (65), یصدرها مرکز الدراسات والبحوث بکلیة الملک فهد الأمنیة, ص ص 15 – 92.
40)    عقلة, محمد (2002).الإسلام مقاصده وخصائصه، عمان- الأردن: مکتبة الرسالة الحدیثة.
41)    علام، صلاح الدین (2015). علم النفس التربوی. عمان - الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
42)    علی, محمد عبد العاطی محمد (2007). المقاصد الشرعیة وأثرها فی الفقه الإسلامی. القاهرة: دار الحدیث.
43)    عودة, جاسر (2006). فقه المقاصد: إناطة الأحکام الشرعیة بمقاصدها. فرجینیا- الولایات المتحدة الأمریکیة: المعهد العالمی للفکر الإسلامی.
44)    عودة, جاسر (2012). مقاصد الشریعة کفلسفة للتشریع الإسلامی: رؤیة منظومیة. تعریب عبد اللطیف الخیاط, فرجینیا- الولایات المتحدة الأمریکیة: المعهد العالمی للفکر الإسلامی.
45)    عودة، أحمد(1993). القیاس والتقویم فی العملیة التدریسیة. عمان- الأردن: دار الأمل.
47)    الفاسی, علال (1993). مقاصد الشریعة الإسلامیة ومکارمها. الطبعة الخامسة, بیروت: دار الغرب الإسلامی.
48)    مرزوق, إکرام محمد فتحی أحمد (2013). تطویر منهج التربیةالدینیةالإسلامیةبالمرحلةالثانویةفی ضوء مقاصد الشریعةالإسلامیة وبعض القضایا المعاصرة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), کلیة التربیة بالإسماعیلیة, جامعة قناة السویس.
49)    المعصب, سمیرة فهد مبارک الرجا (2008). تطویر منهج التربیة الإسلامیة للمرحلة الثانویة فی ضوء حقوق الإنسان فی التصور الإسلامی بدولة الکویت. رسالة دکتوراه (غیر منشورة), معهد الدراسات التربویة , جامعة القاهرة.
50)    المقبالی, رابعة بنت هلال بن مبارک (2010). مقاصد الشریعة الإسلامیة الواجب توافرها فی محتوى کتب التربیة الإسلامیة لمرحلتی التعلیم الأساسی والثانوی. رسالة ماجستیر (غیر منشورة), کلیة التربیة, جامعة السلطان قابوس.
51)    هندی, صالح ذیاب(1434). طرائق تدریس التربیة الإسلامیة: أصول نظریة نماذج وتطبیقاتعملیة. الطبعة الثانیة, عمان – الأردن: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
52)    وزارة التعلیم (1428). وثیقة منهج مواد العلوم الشرعیة للمرحلتین الابتدائیة والمتوسطة فیالتعلیم العام., الریاض: الإدارة العامة للمناهج, مرکز التطویر التربوی.
 
53)  الیوبی, محمد سعد بن أحمد بن مسعود (1418). مقاصد الشریعة الإسلامیة وعلاقتها بالأدلةالشرعیة. الریاض: دار الهجرة للطباعة والنشر والتوزیع.
المراجع الأجنبیة:
54)    Jones, M. (2007) Striving Toward Success: Peer Group Relationships and Ninth Graders Self-Regulated Learning. Doctoral Dissertation Department of Counseling and Educational Psychology, Indiana University.
55)    Johnson, E. (2002) Contextual Teaching and Learning: What It Is and Why  It's  Here to stay. California : Corwin Press, Inc.
56)    Ruban(2003): The Differential Impact of Academic self-Regulatory Methods on Academic Achievement Among university Students with and without learning Disabilities Journal of Learning Disabilities, vol. 36.No.3, 270-286.
57)    Zimmerman, B. (1989): A Social cognitive view of self-regulated academic learning Journal of educational psychology No.81,pp. 329-339. 
58)    Zimmerman, B. J. (1998). Developing self-fulfilling cycles of academic regulation: An analysis of exemplary instructional models. In D. H. Schunk& B. J  Zimmerman (Eds.), Self-regulated learning: From teaching to reflective practice (pp. 1-19). New York: Guilford.
59)    Zimmerman, B.J. & Martinez-pons, M.(1992).Perceptions of efficacy and strategy use in the self-regulation of learning .In. D.H. Schunk&J.Meece (Eds), Student perceptions in the classroom: Causes and consequences (pp.185-207). Hillsdale, NJ: Erlbaum.   
60)    Wirth, J. Leutner, D. (2008): Self-regulated learning as a Competence :Implications of Theoretical Models for Assessment Methods. Journal of psychology, 216(2), 102-110.