مستوى المواطنة البيئية لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات. Environmental Citizenship among School of Basic Education's Students at the State of Kuwait

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

1 کلية التربية الأساسية، الکويت

2 مناهج وطرق التدريس، کلية التربية الأساسية، الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المواطنة البيئية لدى عينة من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وعلاقتها ببعض المتغيرات مثل: النوع، المعدل الدراسي، التخصص الدراسي، والمحافظة السکنية. وقد تضمنت الدراسة استطلاع أراء عينة من (374) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من کافة التخصصات الدراسية، وتم توزيع استبانة الدراسة على تلک العينة والتي تم تصميمها من قبل الباحثون في ضوء مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المواطنة البيئية قد جاء مرتفعا في ثلاثة أبعاد هي الثقافة البيئية، التطوع في أنشطة بيئية، والسلوک البيئي المسؤول، في حين جاء المستوى متوسطاً في بعد واحد هو مستوى دعم الطلبة لأنشطة تخدم قضايا ومشکلات البيئة. کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري النوع والتخصص الدراسي، في حين کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المعدل الدراسي والمحافظة السکنية. وخلصت الدراسة في ضوء نتائجها إلى عدد من التوصيات والمقترحات التي يأمل الباحثون من خلالها الارتقاء بمستوى المواطنة البيئية.
 The current study aimed at exploring the level of environmental citizenship among School of Basic Education's students at the State of Kuwait, as well as the impact of related variables such as  gender, GPA, specialization, and residential providence. The study involved surveying the opinions of a sample of (374) male and female students who were randomly selected from all majors. A survey, which was designed by researchers in light of literature and previous study, was answered by that sample. The study results revealed that students' level of environmental citizenship can be described as high in three dimensions including environmental culture, volunteer in environmental activities, and responsible environmental behavior, whereas the level  of environmental citizenship was moderate in one dimension, which is students' support for activities that serve environmental causes and problems. The results indicated also that there is no statically significant difference could be attributed to gender or specialization variables, but there is a statically significant differences existed  as a result of G.P. A. and residential province. The study suggested in light of results some recommendation which the researchers hope to contribute to the promotion of environmental citizenship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبا حسین، أسماء علی (2006). مؤشرات قیاس مدى تحقیق المواطنة البیئیة. مجلة العلوم الاجتماعیة، 34(2)، 37-57.
ابریر، غنیة (2010). دور المجتمع المدنی فی صیاغة السیاسات البیئیة : دراسة حالة الجزائر. (رسالة ماجستیر، کلیة الحقوق، جامعة الحاج لخضر). تم الاسترجاع من موقع:
الحربی، عبدالرحمن بن عطا الله فرج (2017). اتجاهات طلاب وطالبات المرحلة الثانویة بمحافظة عقلة الصقور نحو المشکلات البیئیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة 1(5)، 83-200.
الحسینی، أحمد عبید (2010). تطویر منظومة الإعلام المدرسی لتنمیة المواطنة البیئیة لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت. (رسالة دکتوراه، معهد الدراسات والبحوث البیئیة، جامعة عین شمس). تم الاسترجاع من موقع:
الرفاعی، عبدالملک طه عبدالرحمن (2007). التربیة العملیة وتحقیق المواطنة البیئة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العلمی الحادی عشر (التربیة وحقوق الإنسان) – جامعة طنطا – کلیة التربیة.
الزعبی، عبدالله سالم (2015). مستوى الوعی البیئی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة وعلاقته ببعض المتغیرات. دراسات فی  العلوم التربویة 42(3)، 821-830.
الشبیب، هیا بنت سعد (2003). محددات الاتجاهات البیئیة لدى طالبات جامعة الملک سعود: دراسة میدانیة فی علم الاجتماع البیئی. (رسالة ماجستیر،  کلیة الآداب، جامعة الملک سعود). تم الاسترجاع من موقع:
العازمی، مزنة سعد خالد (2015). المساهمة التربویة لوسائل الإعلام فی نشر الوعی البیئی من منظور طلبة جامعة الکویت. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس 13(3)، 98-123.
العتیبی، مشعل فایز (2012). الإعلام البیئی فی دولة الکویت: الهیئة العامة للبیئة نموذجاً. (رسالة ماجستیر، قسم الإعلام، جامعة الشرق الأوسط). تم الاسترجاع من موقع:
الکراسنة، سمیح وجبران، علی ومساعدة ولید. (2009). دور الجامعة فی بناء الشخصیة الجامعیة القادرة على تعظیم الانتماء الوطنی من خلال المدخل الأخلاقی ومدخل ثقافة الحوار. مجلة کلیة التربیة – جامعة الإسکندریة 19(2)، 23-82.
الکویت الیوم (2014). قانون رقم (42) فی شأن إصدار قانون حمایة البیئة. إصدار وزارة الاعلام الکویتیة العدد 1192، السنة الستون. تم الاسترجاع من موقع http://www.kiu-kw.org/media/Uploads/DecisionsAndLaw/5.compressed.pdf
المذکوری، سمیرة  علی والعلی، ماجد مصطفى (2016). الاتجاه نحو البیئة وعلاقته ببعض المتغیرات النفسیة لدى عینة من طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت. العلوم التربویة 1(4)، 175-214.
بلخضر، مریم وبورنان، سلمى (2015). دور الفایسبوک فی نشر الوعی البیئی: دراسة لعینة من طلبة کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة . (رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الاجتماعیة والانسانیة، جامعة قاصدی مرباح). تم الاسترجاع من موقع https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/handle/123456789/9656
بورزق، نوار (2009). دور مؤسسة التعلیم الثانوی فی نشر الوعی البیئی: دراسة میدانیة بثانویة مصطفى بن بو العید بالشریعة ولایة تبسة. (رسالة ماجستیر، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة منتوری) . تم الاسترجاع من موقع http://search.shamaa.org/FullRecord?ID=105404
جاسم، صالح عبدالله (2001). الاتجاهات البیئیة لدى طلبة وطالبات جامعة الکویت. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة 27(102)، 61-123.
عبدالعال، ریهام رفعت (2017). المواطنة البیئیة کما یتصورها أعضاء هیئة التدریس بجامعة عین شمس. مجلة الدراسات التربویة والنفسیة 11(1)، 139-160.
عناقرة، حازم سلیمان (2016). مستوى المعرفة البیئیة والاتجاهات نحو البیئة لدى الطلاب الأردنیین والسعودیین فی ضوء بعض المتغیرات الاجتماعیة (دراسة مقارنة). العلوم التربویة 1(2)،97- 128.
 
 
 
 
 
Asah, S.T.; Bengston, D.N.; Westphal, L.M.; Gowan, C.H. (2017). Mechanisms of children’s exposure to nature: Predicting adulthood environmental citizenship and commitment to nature-based activities. Environ. Behav.
Berkowitz A.R., Ford, M.E., &Brewer, C.A. (2005). A framework for integrating ecological literacy, civics literacy and environmental citizenship in environmental education. In: Johnson EA and Mapping MJ (Eds). Environmental education or advocacy: perspectives of ecology and education in environmental education. New York, NY: Cambridge University Press.
Dobson, A. (2010). Environmental Citizenship and Pro-environmental Behavior: Rapid Research and Evidence Review. The Sustainable Development Research Network. London. Retrieved from: http://www.sd-research.org.uk/sites/default/files/publications/SDRN%20Environmental%20Citizenship%20and%20Pro-Environmental%20Full%20Report_0.pdf
Environment Agency (2005). Environmental Citizenship: Literature Review. Bristol, United Kingdom. Retrieved from:http://people.brunel.ac.uk/~cssrjcb/pub/Environmental%20Citzenship%20-%20a%20review.pdf
Environment Public Authority (2012). Kuwait's Initial National Communications under the United Nations Framework Convention on Climate Change. Retrieved from: http://cdn.waleedzubari.com/reports/kwtnc1.pdf
Hawthorne, M., & Alabaster, T. (1999). Citizen 2000: Development of A Model of Environmental Citizenship. Global Environmental Change 9, 25-43.
Karp, J. A., &Brockington, D. (2005). Social Desirability and Response Validity: A Comparative Analysis of Overreporting Voter Turnout in Five Countries. The Journal of Politics 67(3), 825-840.
Kelly, J. R., & Abel, T. D. (2010). Fostering Ecological Citizenship: The Case of Environmental Service Learning in Costa Rica. International Journal for the Scholarship of Teaching and Learning 6(2), 1-19.
Lillah, R., &Viviers, S. (2014). Does Business Education Cultivate Environmental Citizenship. African Journal of Business Ethics 8(1), 5-28.
 
 
MacGregor, S. and Szerszynski, B. (2003) Environmental citizenship and the administration of life. Paper presented at ‘Citizenship and the Environment’ Workshop, Newcastle University, 4–6 September.
Meerah, T. S. M., &Halim, L., &Nadeson, T. (2010). Environmental Citizenship: What Level of Knowledge, Attitudes, Skill, and Participation the Students Own? Procedia Social and Behavioral Sciences 2, 5715-5719.
National Research Council (2007). A Strategy for Assessing Science: Behavioral and Social Research on Aging. National Academies Press. Washington, D. C.
Orlove, B., Taddei, R., Podesta, G., & Broad, K. (2011). Environmental Citizenship in Latin America: Climate, Intermediate Organizations, and Political Subjects. Latin American Research Review 46, 115-140.
Robinson, Z. P. (2015). Are Geography Students Good Environmental Citizens? A Comparison between Year of Study Over Time. Journal of Geography in Higher Education 39(2), 245-259.
Schild, R. (2016). Environmental Citizenship: What Can Political Theory Contribute to Environmental Education Practice? The Journal of Environmental Education 47(1), 19-34.