تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا Evaluating the Teaching Performance of the Staff Members in the Educational Management Department in the King Saud University from the Viewpoints of the Post-Graduate Female Students.

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملک سعود من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي للتعرف على مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا، والمقترحات التي قد تساهم في تحسين ذلک الأداء.واستخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وقد تکونت من (61) فقرة، تم توزيعها على (144) طالبة في برامج الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بشکل عام يأتي بدرجة متوسطة. کما وجدت الدراسة أن هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد الدراسة حول مستوى الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة التربوية بجامعة الملک سعود باختلاف متغير المرحلة الدراسية، وذلک لصالح الطالبات بمرحلة الماجستير. وکان من أبرز مقترحات الدراسة اعتماد معايير جودة الأداء التدريسي کمحور رئيس في الترقيات.
The current study aimed at evaluating the teaching performance of the staff members in the Educational Management Department in the King Saud University form the viewpoints of the post-graduate female students. The study adopted the descriptive survey method for identifying the level of teaching performance among the staff members in the educational management from the viewpoints of the post-graduate female students. The study made use of a questionnaire consisting of 61 items as an instrument for gathering the required data. The questionnaire was completed by 144 post-graduate female students in the Educational Management Department. The results of the study revealed that the level of the faculty staff members’ performance in the Educational Management Department in general was average. Furthermore, it was deomnstrated that there are statistically significant differences at 0.05 level among the mean responses the study participants concerning the teaching performance of the staff members in the Educational Management Department in King Saud University taking into account the grade variable in favour of the female students studying in the master grade. The study suggested accrediting teaching performance criteria as a basic dimension in the staff members’ promotions.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-        أبو الأسرار، فاطمة عبد الرحمن. (2009). تقویم أداء عضو هیئة التدریس بجامعة صنعاء وفق مقیاس مقترح قائم على معاییر الجودة.مجلة التربیة العلمیة -مصر، مج 14،ع 4، 85-109.
-        أبو حسین، أحمد سامی. (2014). الارتقاء بفاعلیة هیئة التدریس تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس فی الجامعة وانعکاساته فی جودة التعلیم العالی. عمان: دار أمجد للنشر والتوزیع.
-        أبو الرب، عماد ؛ وقدادة، عیسى. (2008). تقویم جودة أداء أعضاء هیئة التدریس فی مؤسسات التعلیم العالی. المجلة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم الجامعی - الیمن، مج1, ع1 ، 1-33.
-        بریسم، علی عبد الحسن. (2011). تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس فی جامعة میسان من وجهة نظر الطلبة. مجلة کلیة التربیة - الجامعة المستنصریة - العراق، ع 4 ، 242-268.
-        بهنسی، فاطمة عبد القادر. (2006). تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس بالجامعة لتحقیق جودة التعلیم الجامعی فی عصر المعلومات. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر، ع 53 ، 39-160.
-        تمام، شادیة عبد الحلیم. (2010). تقویم الأداء التدریسی لمعلم التعلیم العالی. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
-        الثوینی، یوسف بن محمد ؛ وعبد العال، عنتر محمد أحمد. (2010). أسالیب تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس فی بعض الجامعات الأمریکیة وإمکانیة الاستفادة منها فی الجامعات العربیة. الثقافة والتنمیة -مصر، س 11, ع 34 ، 110-185.
-        الحمدان، جاسم محمد ؛ والعنزی، مطلق مهیل . (2007). آراء أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة حول بنود الاستمارة الخاصة بتقویم الأستاذ الجامعی والمقررات الدراسیة بجامعة الکویت. دراسات تربویة واجتماعیة – کلیة التربیة جامعة حلوان. مج 12، ع 2
-        الداوی، الشیخ. (2010). تحلیل الأسس النظریة لمفهوم الأداء. مجلة الباحث، ع 7. 217-227
-        الراجح، نوال بنت محمد عبد الرحمن، وکعکی، سهام بنت محمد صالح. (2006). تقویم أداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر طالبات کلیة التربیة للبنات بالریاض.دراسات فی التعلیم الجامعی -مصر، ع 12، 102-128.
-        زیتون، حسن حسین. (2001). مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
-        السبیعی، منى حمید. (2010). واقع المهارات التدریسیة لعضوات هیئة التدریس بکلیة العلوم التطبیقیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة من وجهة نظر طالبات جامعة أم القرى. ندوة التعلیم العالی للفتاة الأبعاد والتطلعات. المدینة المنورة: جامعة طیبة، 517- 549.
-        الشافعی، محمد منصور. (2006). متطلبات وشروط التقویم الموضوعی لأداء عضو هیئة التدریس من وجهة نظر کل من أعضاء هیئة التدریس والقائمون على العملیة التقویمیة بکلیة التربیة بجامعة الملک سعود. اللقاء السنوی الثالث عشر إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرةالسعودیة،الریاض: الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن) کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود، 256 - 325.
-        الصباطی، إبراهیم سالم محمد ؛ محمد، شحته عبد المولى عبد الحافظ. (2007). دراسة تأثیر بعض المتغیرات فی تقییم طلبة الجامعة لأداء عضو هیئة التدریس. المجلة العلمیة لجامعة الملک فیصل - العلوم الانسانیة والإداریة. مج 8، ع 1، 97 - 176.
-        عبد الرازق، وفاء محمد نصار. (2006). اتجاهات أعضاء هیئة التدریس بکلیة التربیة بجامعة الملک سعود نحو طرق تقویم أدائهم. اللقاء السنوی الثالث عشر (إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة) – السعودیة، الریاض: الجمعیة التربویة للعلوم النفسیة –جستن. کلیة التربیة. الریاض: جامعة الملک سعود. 202 – 253.
-        عبد المحسن، توفیق محمد. (2004). تقییم الأداء مداخل جدیدة لعالم جدید. القاهرة: دار الفکر العربی ودار النهضة العربیة.
-        العجرش، حیدر حاتم فالح. (2015). الاعتماد الأکادیمی فی التعلیم العالی. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزیع.
-        العساف، صالح بن حمد. (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. (ط 4). الریاض: العبیکان.
-        العیدروس، أغادیر بنت سالم. (1431). تصور مقترح لتطویر نظام تقویم أداء أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات السعودیة من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس بجامعات منطقة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة. مکة المکرمة: جامعة أم القرى.
-        غالب، ردمان محمد وعالم، توفیق. (2008). التنمیة المهنیة لأعضاء هیئة التدریس مدخل للجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی. المجلة العربیة لضمان الجودة فی التعلیم العالی. مج1، ع1. 160-188
-        قرشم، أحمد عفت مصطفى ؛ والثقفی، أحمد بن سالم ؛ والعراقی، السعید محمود. (2012). تقویم الاداء التدریسی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الطائف فی ضوء معاییر جودة الداء.دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - السعودیة، ع27, ج2 ، 47-90.
-        القرنی، علی بن سعید ؛ والسعید، منصور بن سلیمان ؛ والزهرانی، سعید بن محمد ؛ والنجار، عبد الوهاب بن محمد ؛ والقرنی، عوض بن علی ؛ و الصغیر، علی بن محمد،  والشمرانی، أحمد بن معیض ؛ والحارثی، محمد بن عطیة. (2005). تقویم أداء عضو هیئة التدریس بجامعة الملک سعود. المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر - تطویر أداء الجامعات العربیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة -مصر، مج 2 ، القاهرة: مرکز تطویر التعلیم الجامعی وجامعة عین شمس، 356 - 373.
-        القریطی، عبد المطلب. (2005). المعلم الجامعی أدواره وأخلاقیاته المهنیة. مجلة دراسات تربویة واجتماعیة –کلیة التربیة – جامعة حلوان. مج 11، ع 2. 11-42
-        القیسی، نایف. (2006). المعجم التربوی وعلم النفس. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع ودار المشرق الثقافی.
-        ماجی، قمر محمد بخیت. (2012). أثر تقویم عضو هیئة التدریس فی ضمان الجودة النوعیة. المؤتمر العربی الدولی الثانی لضمان جودة التعلیم العالی – البحرین، الجامعة الخلیجیة. 1031 – 1045
-        المانع، عبد الله بن محمد والمطیری، صیته بنت محمد بجاد. (2016). تقویم أداء عمادة شؤون الطالبات بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن باستخدام مدخل تحلیل النظم. عالم التربیة – مصر. ع 56. 1-184.
-        مجید، سوسن شاکر. (2011). تقویم جودة الأداء فی المؤسسات التعلیمیة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
-        محمد، فتحی عبد الرسول. (2013). الإدارة التربویة فی بعض المؤسسات التعلیمیة. دسوق: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
-        محمود، حسین بشیر. (2009). الاعتماد للمؤسسات التعلیمیة: مدخل لإصلاح التعلیم. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعلیم فی مطلع الألفیة الثالثة: الجودة، الإتاحة، التعلیم مدى الحیاة –المؤتمر الدولی السابع – جامعة القاهرة –مصر.