إبراهيم يوسف محمد. (2016). أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر " صغير - متوسط - كبير " ومستوى السعة العقلية " منخفض - مرتفع " على تنمية تحصيل طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تكنولوجيا المعلومات، دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع70 ، 17-77.
أحمد بن عبدالله الدريويش؛ رجاء على عبدالعليم. (2017). المستحدثات التكنولوجية والتجديد التربوي، القاهرة: دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع.
أسامة سعيد هنداوى، إبراهيم يوسف محمد (2016). فاعلية اختلاف مصدر الدعم الإلكتروني في بيئة التعلم الجوال ونمط الذكاء (الشخصي – الاجتماعي) للمتعلم على التحصيل الفوري والمرجأ لطلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 24 (1)، 69-155.
أسامة سعيد هنداوي، إبراهيم يوسف محمد، حمادة محمد مسعود (2009): تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجية، القاهرة: عالم الكتب.
أسامة سعيد هنداوي، إبراهيم يوسف محمد، خالد أحمد الرفاعي. (2021). التعلم المصغر: اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
إسماعيل محمد إسماعيل، السيد عبدالعزيز عويضة ، ولاء كمال الخولي. (2022). بيئة تدريب نقالة قائمة على التعلم المصغر لتنمية الكفايات التكنولوجية لدى معلمي التعليم الفني. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ع107 ،183-210.
أمال سليمان محمد العريني، جنان عبدالله سليمان المقبل، الجوهرة زبن صقر العتيبي، حبيبة عائض محمد العيسى، ريوف سعود الشمري. (2022). فاعلية استخدام "Arduino" القائم على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر المهارات الرقمية. المجلة العربية للتربية النوعية، ع24، 345-388.
أماني عبدالقادر شعبان. (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي، المجلة التربوية، ج84، 1-23.
أمل السيد الطاهر (2017). نمطا الفيديو (التفاعلي، الخطي) في بيئة التعلم المقلوب وأثرهما في تنمية مهارات استخدام الإنترنت والاتجاه نحو المادة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 27(3) 3 - 54.
أمل السيد الطاهر (2018). تصميم الرسوم المعلوماتية المتشعبة "الهايبر انفوجرافيك" وفقاً لنظرية المرونة المعرفية وأثرها في إكساب طلاب تكنولوجيا التعليم أخلاقيات المواطنة الرقمية وتنمية المرونة المعرفية لديهم. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، 28 (3)، 271- 328.
بهاء محمد شتا. (2017). فاعلية اختلاف واجهة التفاعل لوحدة مقترحة قائمة على التعلم التكيفي في تنمية بعض مهارات إنتاج الإنفوجرافيك لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الأزهر.
حسن دياب غانم. (2021). تصميم بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على الإنفوجرافيك المتحرك وكثافة مثيراته البصرية وأثر تفاعلها مع مستوى كفاءة الذاكرة العاملة على تنمية مهارات التنظيم الذاتي وكفاءة التعلم وبقاء أثره لدى طلاب علوم الحاسب. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية ، ع49 ، 675 - 790.
حمادة محمد مسعود، وإبراهيم يوسف محمد (2015). فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيك (قوائم – علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بكلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2 (62)، 131-196.
حنان محمد صالح. (2022). نمطا عرض المحتوى "الكلي والجزئي" في بيئة التعلم المصغر النقال وأثرهما على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مرتفعي ومنخفضي الدافعية للإنجاز. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 32(6)، 3 - 151.
خالد أحمد الرفاعي عبدالرحيم. (2021). أثر أداتين لتقديم محتوى التعلم المصغر في بيئة التعلم النقال على تنمية مهارات استخدام تطبيقات الواقع المعزز والحاجة إلى المعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.
ديل شونك. (2020). نظريات التعلم: منظور تربوي، (وليد شوقي سحلول؛ مترجم)، دار جامعة الملك سعود للنشر، (نشر العمل الأصلي في 2016).
رباب محمد الباسل. (2023). شكل المحتوى التعليمي "النصي والرسومي" في بيئة التعلم المصغر وأثرهما على تنمية مهارات الكتابة للصحافة الإلكترونية لدى طالبات قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة طيبة. تكنولوجيا التعليم، 33 (1)، 315 - 427.
رجاء علي عبدالعليم، شيماء سمير خليل. (2023). بيئة تعلم مصغر نقال قائمة على نمط التوجيه الإلكتروني وعلاقتها بتنمية قوة السيطرة المعرفية والطفو الأكاديمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 33(4) ، 347 - 423.
رنا زيلعي علي، وزينب محمد العربي (2019). أثر الانفوجرافيك التفاعلي في تنمية مهارات التفكير البصري لدى المشرفات التربويات في مدينة تبوك. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة، ع (208)، 113-140.
ريم خالد عبدالله صديق (2018). أثر استخدام الانفوجرافيك في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير البصري لدى تلميذات الصف السادس بمكة المكرمة. مجلة البحث العلمي في التربية، 8 (19)، 307-368.
ريم محمد عطية. (2019). الممارسة الموزعة والمركزة لأنشطة التعلم المصغر النقال ببيئة تعلم مدمج وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات تكنولوجيا التعليم والمعلومات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس.
سارة زايد الشهراني، بندر بن عبدالله الشهري. (2022). فاعلية بيئة تعلم مصغر إلكترونية في تنمية مهارات استخدام الحوسبة السحابية لدى طالبات كلية التربية بجامعة بيشة. مجلة العلوم التربوية، جامعة القاهرة كلية الدراسات العليا للتربية 30 (3) ، 403 – 436.
شاهيناز محمود أحمد (2023). تصميمان لشكل تقديم المحتوى المصغر (فيديو - صور ثابتة) في بيئة التعلم الإلكتروني المصغر النقال وأثرهما على مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية وقوة السيطرة المعرفية لدى طالبات الدراسات العليا وتصوراتهن عنهم. تكنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث, 33(12), 223-442.
شيماء وليد جاسم (2013). الصورة الرقمية: التصميم والإخراج، عمان: دار فضاءات للنشر والتوزيع.
عبدالرازق مختار محمود. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس كورونا (COVID-19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(4)، 171 - 224.
عبدالستار العلي، وعامر قنديلجي، وغسان العمري. (2009). المدخل إلى إدارة المعرفة، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عبدالعال عبدالله السيد (2018). أثر اختلاف نمطي الانفوجرافيك الثابت والمتحرك في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طالبات المعاهد العليا للحاسبات. الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، دراسات وبحوث، ع (35)، 1-52.
عبدالعال عبدالله السيد، و زينب حسن الشربيني. (2022). التفاعل بين نمط تقديم محتوى التعلم المصغر "بصريات متحركة / بصريات ثابتة" والتخصص الأكاديمي "علمي / أدبي" وأثره في الوعي بالتنمر الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية وتقبلهم لتكنولوجيا التعليم عن بعد. مجلة جامعة جنوب الوادي الدولية للعلوم التربوية، ع8 ، 906 - 1001.
عبدالله موسي عبدالموجود، وسيد سيد أحمد غريب. (2022). فاعلية تقنية معالجة اللغات الطبيعية القائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية والقابلية للاستخدام لدى الطلاب الوافدين بجامعة الأزهر بالقاهرة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع142، 59-124.
علي بن سويعد آل القرني. (2020). أثر استخدام التعلم المصغر Microlearning على تنمية مهارات البرمجة والدافعية للتعلم لدى طلاب الصف الأول ثانوي. مجلة كلية التربية: جامعة أسيوط - كلية التربية، 36(2)، 465 - 492.
غادة محمد المتولي، أماني محمد عوض، سهير حمدي مسعود. (2024). مشروع مقترح قائم على توظيف بيئات التعلم المصغر النقال لتنمية مهارات التدريب الميداني لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية بدمياط، ج88 ، 51 - 141.
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق. (2000). علم النفس التربوى. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ماجد معيلي الزهراني. (2024). فاعلية استخدام التعلم المصغر في تنمية مهارات برمجة الأجهزة الذكية بلغة برمجة اندرويد استديو "Android Studio" لدى طلاب جامعة أم القرى. دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية جامعة الزقازيق، 39 (136)، 175 - 214.
مجدي صلاح المهدي. (2021). التعليم وتحديات المستقبل في ضوء فلسفة الذكاء الاصطناعي. مجلة تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي، 2(5) ، 97-140.
محمد أحمد عبدالمقصود ، إبراهيم أحمد السيد ، رشا نبيل سعد. (2023). فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض مهارات البرمجة بمقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات تربوية ونفسية، ع129 ،347-408.
محمد السيد النجار، عمرو محمود حبيب. (2021). برنامج ذكاء اصطناعي قائم على روبوتات الدردشة وأسلوب التعلم ببيئة تدريب إلكتروني وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكتروني لدى معلمي الحلقة الإعدادية. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 31(2)، 91 - 201.
محمد جمال؛ سامية جمال. (2023). تكنولوجيا التعليم وتنمية الثقافة الرقمية: المفاهيم والتطبيقات، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد شوقي شلتوت (2016). الانفوجرافيك من التخطيط إلى الإنتاج. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
محمد عطية خميس (2017). بحوث تكنولوجيا التعليم: الأصول، التوجهات الحديثة. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقى العلمي الثاني لقسم تكنولوجيا التعليم بعنوان: هندسة البحوث العلمية في تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، القاهرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2020): اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها(الجزء الأول)، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع، .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021 أ). الكمبيوتر التعليمي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2021 ب). بيئات التعلم الإلكتروني: الجزء الأول، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
محمد فوزي رياض. (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي "المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب كلية التربية. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية، ج80، 1301-1397.
محمود عبد الحليم منسى. (2002). المدخل إلى علم النفس التربوى. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
مديحة حسن محمد، وطه إبراهيم طه، وعبدالرحمن عبدالجواد (2016). أثر استخدام الفيديو الرقمي على تنمية مهارات الطلاب المعلمين في استخدام المواد اليدوية الملموسة عند تدريس الرياضيات. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مجلة تربويات الرياضيات، 19(5)، 103-160.
مرام عبدالرحمن مكاوي. (2018). الذكاء الاصطناعي على أبواب التعليم. مجلة القافلة، 67(6) ، 21 - 25.
المؤتمر العلمي الثالث (الدولي الثاني) لكلية التربية النوعية (2019). الدراسات النوعية في المجتمعات العربية بين الواقع والمأمول. جامعة الزقازيق، 2-3 مارس.
المؤتمر العلمي الخامس عشر للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم (2015). تكنولوجيا التعليم "رؤى مستقبلية". جامعة عين شمس، 28-29 أكتوبر.
المؤتمر العلمي لكلية الدراسات العليا للتربية بالتعاون مع الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية (2017). التربية وبيئات التعلم التفاعلية: تحديات الواقع ورؤى المستقبل. جامعة القاهرة، 12-13 يوليو.
نبيل جاد عزمي (2021). منظومة الثقافة البصرية، القاهرة: فنون للطباعة والنشر.
نبيلة عبدالفتاح قشطى. (2020). تأثير الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التعليم، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 67-90.
نجلاء سعيد محمد. (2021). أثر استخدام كتب الواقع المعزز في تنمية مهارات التفكير البصري واستخدام برامج الذكاء الاصطناعي لدى طلاب معلم الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية، تكنولوجيا التعليم، 31(4)، 3-47.
هاني أبو الفتوح جاد، دعاء صبحى عبدالخالق. (2019). أثر التفاعل بين نمطي تقديم المحتوى "النصي-السمعي" باستراتيجية التعلم المصغر وأسلوبي التعلم "فردي-تعاوني" في تنمية التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة كلية التربية، جامعة بنها - كلية التربية، 30(120) ، 1 - 88.
هبه عادل الجندي. (2021). التفاعل بين أنماط تقديم الدعم "مقروء/ مسموع/ مقروء مسموع" بروبوتات الدردشة وأسلوب التعلم "السمعي / البصري" في بيئة التعلم الإلكتروني وأثره على تنمية مهارات إنتاج الرسومات التعليمية ثلاثية الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، 31(10)، 277 - 400.
هبه عبدالمنعم باشا. (2023). برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم الرقمي لتنمية بعض مهارات الذكاء الاصطناعي للطالبة المعلمة، مجلة التربية وثقافة الطفل، 27(1)، 350-389.
هناء عبده محمد (2018). تصميم معمل افتراضى قائم على أنماط الانفوجرافيك لتنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي لدى طلاب كلية التربية النوعية. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.
هيثم عاطف حسن. (2022). التحول الرقمي في التعليم: تقنيات واستراتيجيات، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
وداد عسير العتيبي (2018). أثر استخدام الانفوجرافيك التعليمي على تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 2 (8)، 26-55.
وليد سالم الحلفاوي، مروة زكي توفيق. (2015). تكنولوجيا التعليم من التقليدية إلى الرقمية، جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية: مركز النشر العلمي.