"أثر التفاعل بين زمن عرض المثيرات البصرية بالواقع المعزز ومستوى السعة العقلية على تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهر.

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر التفاعل بين زمن عرض المثيرات البصرية (قصير- طويل) بالواقع المعزز ومستوى السعة العقلية (منخفض- مرتفع) على تنمية مفاهيم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والدافعية نحو التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد تم إجراء التجربة على عينة مكونة من (80) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي من معهد الرياض الابتدائي التابع لإدارة الرياض التعليمية بمنطقة كفر الشيخ الأزهرية، وقسمت عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية، واستخدم البحث أداتين للقياس وهما: اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الدافعية نحو التعلم، وبعد تطبيق أدوات القياس قبليًا وبعديًا وتطبيق المعالجة التجريبية على أفراد العينة تم التوصل إلى العديد من النتائج، والتي من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ الذين تعرضوا لمثيرات بصرية زمن عرضها قصير (2-3 دقائق) ودرجات التلاميذ الذين تعرضوا لمثيرات بصرية زمن عرضها طويل (4-5 دقائق) في التطبيق البعدي لكلٍ من: اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الدافعية نحو التعلم، لصالح التلاميذ الذين تعرضوا لمثيرات بصرية زمن عرضها قصير (2-3 دقائق)، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ ذوي السعات العقلية المرتفعة ودرجات التلاميذ ذوي السعات العقلية المنخفضة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التلاميذ ذوي السعات العقلية المرتفعة، بينما لا يوجد فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو التعلم يرجع إلى أثر اختلاف السعة العقلية، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث الأربع في التطبيق البعدي لكلٍ من: اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس الدافعية نحو التعلم ترجع إلى أثر التفاعل بين متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية


أبو حشيش، محمد رضوان. (2021). التفاعل بين نمط الواقع المعزز (علامة الصورة - علامة الاستجابة السريعة) ومستوى القدرة على تحمل الغموض وأثرهما على كفاءة التعلم وتنمية التفكير التخيلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، المجلة التربوية، كلية التربية- جامعة سوهاج،1 (83) ، ص ص. 211 - 317.
أبو خطوة، السيد عبدالمولى. (2018). مبادئ تصميم المقررات الالكترونية المشتقة من نظريات التعلم وتطبيقاتها التعليمية. المجلة الدولية للآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية ع12 ،ص ص 12 - 58.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2020) التفاعل بين أنماط تلميحات الفيديو وزمن العرض في بيئة للتدريب المصغر النقال وأثره في تنمية مهارات التصميم التعليمي للفصل المعكوس والاتجاه نحو بيئة التدريب، وخفض العبء المعرفي لدي المعلمين. مجلة الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي، 1 (8)، ص ص 379- 468
أبو غمجة، طارق ميلاد، والشريف، زينب أبو بكر (2012). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أساليب واستراتيجيات التدريس. المؤتمر العلمي الدولي الأول - رؤية استشرافية لمستقبل التعليم في مصر والعالم العربي في ضوء التغيرات المجتمعية المعاصرة، مج2 (بدون عدد)، المنصورة: كلية التربية، جامعة المنصورة ومركز الدراسات المعرفية، ص ص. 623 - 646.
أحمد، محمد جابر (2010). فاعلية اختلاف كثافة المثيرات البصرية (الواقعية - الرمزية) المعروضة الكترونيا بالإنترنت في تقديم برنامج مقترح في التربية المكتبية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية، كلية التربية-جامعة الأزهر, 6 (144)، ص ص. 131 - 194.
أحمد، محمد جابر ؛ عويس، أحمد فرحات. (2017). أثر التفاعل بين نوع الوسائط فى بيئة التعلم النقال ومستوى السعة العقلية على التحصيل وأداء مهارات استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية فى التعليم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، مجلة التربية: كلية التربية-جامعة الأزهر، 1 (175) ، ص ص 364-477.
الأسرج، محمد معتز (2019). أثر اختلاف نمطى الواقع المعزز على تنمية مهارات نظم تشغيل الحاسب الآلي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المعاهد الفنية التجارية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
إسماعيل، عبدالرؤوف محمد. (2016). فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز الإسقاطي والمخطط في تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر شبكات الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ودافعيتهم في أنشطة الاستقصاء واتجاهاتهم نحو هذه التكنولوجيا. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية- جامعة حلوان، 22(4) ،ص ص 143 - 243.
باجري، عادل منصور (2013). فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط المتعددة التفاعلية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوي في الجمهورية اليمنية، رسالة دكتوراه (غير منشورة)، مصر: كلية التربية، جامعة أسيوط.
بخيت، صلاح الدين فرح، والحسن، زينب عبدالرحمن. (2013). واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمدارس الموهوبين. المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين - معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين، ج 1، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، ص ص 215 - 264.
برهوم، مجدي جمعة، وأبو شقير، محمد سليمان (2012). أثر توظيف نظرية رايجلوث التوسعية على تنمية بعض المفاهيم والمهارات التكنولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة (رسالة ماجستير). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
البنا، إسعاد عبدالعظيم، و البنا، حمدي عبدالعظيم. (1990). السعة العقلية وعلاقتها بأنماط التعلم والتفكير والتحصيل الدراسي لطلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة،1(14) ،ص ص 134 - 160.
تمام، تمام إسماعيل؛ محمد، عبدالله علي (2016). رؤية جديدة في نظريات التعلم، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزيع.
جاسم، شيماء وليد (2013). الصورة الرقمية: التصميم والإخراج، عمان: دار فضاءات للنشر والتوزيع.
جمال، محمد؛ وجمال، سامية (2023). تكنولوجيا التعليم وتنمية الثقافة الرقمية: المفاهيم والتطبيقات، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
جمال الدين، دينا حامد، حسن، أمينة أحمد، خليفة، زينب محمد، وحجازي، أميرة سمير. (2023). أثر التفاعل بين مستويات التوجيه ببيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات إنتاج صحيفة رقمية لطلاب المرحلة الثانوية. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس - كلية التربية - مركز تطوير التعليم الجامعي ع58 ، 121 - 173.
جودة، سامية حسين. (2018). استخدام الواقع المعزز في تنمية مهارات حل المشكلات الحسابية والذكاء الانفعالي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمملكة العربية السعوديةدراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع95، ص ص23-52.
الحافظي، فهد بن سليم (2020). نموذج مقترح لتوظيف تكنولوجيا الواقع المعزز في مقررات السنة التحضيرية وفاعليته في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا لدى طلاب جامعة عبدالعزيز. مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية، 28(12)، ص ص. 252 - 289.
الحجار، سهير يوسف (2012). فاعلية برنامج مقترح قائم على المثيرات البصرية لاكتساب المهارات الإلكترونية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي المعاقات سمعياً (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
حسن، إيناس محمود ، فتحي، هبة محمد ، والأمين، هبة الله عبدالرحمن (2023). معايير تصميم تطبيقات الواقع المعزز للتنقل بالمدن الذكية. مجلة التراث والتصميم، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، 3(16)، ص ص. 46 - 63.
حسن، هيثم عاطف (2021). تكنولوجيا العالم الافتراضي والواقع المعزز في التعليم، القاهرة: المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع.
الحلفاوي، وليد سالم، وتوفيق، مروة زكي (2020). مستحدثات تكنولوجيا التعليم 2.0: نماذج لدعم التعليم المستدام، القاهرة: دار فنون للطباعة والنشر والتوزيع.
الحيلة، محمد محمود (2002): تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية التعلُّمية، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
خلف، محمد إبراهيم. (2023). أثر التفاعل بين نمط وتوقيت ممارسة الأنشطة في بيئة اللعب التحفيزي على تنمية مفاهيم تكنولوجيا التعليم المستحدثة والوعى التكنولوجي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
خليل، زينب محمد. (2005). فاعلية الصورة الفائقة على كفاءة التعلم والاتجاه نحوها لدى الطلاب ذوى الذاكرة البصرية المرتفعة والمنخفضة. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية 4(128), ص ص. 323 - 374.
خليل،  شیماء سمیر. (2018). التفاعل بین تقنیة تصمیم الواقع المعزز ( الصورة - العلامة ) والسعة العقلیة ( مرتفع - منخفض ) وعلاقته بتنمیة نواتج التعلم ومستوى التقبل التكنولوجي وفاعلیة الذات الأكادیمیة لدى طالبات المرحلة الثانویة، تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث: الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع36، ص ص 291-414.
خليل، نيفين أحمد. (2016). بيئة تعلم شخصية لتنمية بعض المفاهيم التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بشعبة رياض الأطفال. دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس - كلية التربية ع213 ،ص ص 238-281.
خميس، محمد عطية (2013). النظرية والبحث التربوي في تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزيع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2020). اتجاهات حديثة في تكنولوجيا التعليم ومجالات البحث فيها (الجزء الأول)، المركز الأكاديمي العربي للنشر والتوزيع: القاهرة.
رضا، حنان رجاء. (2018). نموذج مقترح لاستخدام الواقع المعزز في تصويب الفهم الخطأ للمفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية - كلية التربية، 33(4)، ص ص 114 - 159.
رمود، ربيع عبدالعظيم. (2018). العلاقة بين تكنولوجيا الواقع المعزز وأسلوب التعلم "التحليلي، الشمولي" وأثرها في تنمية مفاهيم مكونات الحاسب الآلي ومجالات استخدامه والسعة العقلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية واتجاهاتهم نحوها. مجلة التربية، جامعة الأزهر - كلية التربية، 2 (178)، ص ص 12 - 99.
الزعبي، محمد يوسف. (2017). أثر العبء المعرفي وطريقة العرض والتنظيم وزمن التقديم للمادة التعليمية في البيئات متعددة الوسائط على التذكرالمجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ع5 ، ص ص. 189-218.
زيتون، عايش محمود (2008). النظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سرايا، عادل محمد (2007). التصميم التعليمي والتعلم ذو المعنى: رؤية ابستمولوجية تطبيقية في ضوء نظرية تجهيز المعلومات بالذاكرة البشرية، الأردن: دار وائل للنشر
سيد أحمد، بسمة محمد. (2019) "فاعلية أداء التفاعل في كتب الواقع المعزز في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب شعبة الملابس الجاهزة بمدارس التعليم الثانوي الفني." دراسات تربوية واجتماعية: جامعة حلوان - كلية التربية 25 (7)، ص ص. 115 - 186.
السالم، دانه غسان، صالح، فتحي عبدالقادر، والعجب، العجب محمد. (2009). أثر تفعيل التواصل بين الطلبة في بيئة التعلم الافتراضية على التحصيل و الدافعية نحو التعلم: دراسة تجريبية من مقرر الثقافة الإسلامية بكلية الطب في جامعة الخليج العربي، رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، المنامة.
السلطان، إبراهيم بن محمد (2016). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج في تنمية المفاهيم التكنولوجية ومهارات استخدام التكنولوجيا في التدريس لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ - كلية التربية 16(2)، ص ص. 121- 144.
سلطوح، فاطمة صبحي (2018). برنامج إثرائي لتنمية بعض المفاهيم التكنولوجية لطفل الروضة في ضوء متطلبات العصر. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة 4(4)، ص ص. 362 - 435.
سليم، مريم داوود (2003). علم نفس التعلم، بيروت: دار النهضة العربية.
الشامي، إيناس عبدالمعز، والقاضي، لمياء محمود (2017). أثر برنامج تدريبي لاستخدام تقنيات الواقع المعزز في تصميم وإنتاج الدروس الإلكترونية لدى الطالبة المعلمة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية - كلية التربية، 32(4)، ص ص. 123 - 154.
الشمري، ثريا أحمد (2019). معايير تصميم وإنتاج الواقع المعزز في بيئة الهاتف النقال، مجلة الطريق للعلوم التربوية والاجتماعية بتركيا، 6 (2)، ص ص 627-646
الشمري، فهد بن فرحان (2019). استخدام تطبيقات الواقع المعزز لتنمية مهارات التفكير الابتكاري وتحصيل مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، المجلة التربوية،         جامعة سوهاج - كلية التربية، ج60 ، ص ص. 181-216 .
الشهراني، سعد عبود. (2019). أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في الدافعية نحو تعلم برمجة الحاسوب لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة أبها. مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية، ع26 ،ص ص 193 - 225.
عباس، هناء عبده، والجمل، أماني فوزي (2011) برنامج لتصحيح الأخطاء المفاهيمية في الكيمياء العضوية وتنمية عمليات العلم لدى طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي باستخدام الوسائط المتعددة، دراسات في المناهج وطرق التدريس، (168)، ص ص 101-130
عبدالحافظ، هبه سعد. (2015). تأثير استخدام المثيرات البصرية الإلكترونية المدعومة بلغة الإشارة على تعلم بعض مهارات الحركات الأرضية للمعاقين سمعياً. المؤتمر الدولي لعلوم الرياضة والصحة، ع1 ، الإسكندرية: جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية، ص ص. 83 - 130.
عبدالحميد، محمد زيدان، والغامدى، بندر عبدالعزيز. (2016). أثر اختلاف زمن عرض المثيرات البصرية في برامج الكمبيوتر التعليمية على التحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة المتوسطة المندفعين والمترويين، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب ع4 ، ص ص. 143-233.
عبدالخالق، أحمد محمد (2006). الأساليب المعرفية والذاكرة، الإسكندرية: مكتبة المعرفة الجامعية.
عبدالرحيم، خالد أحمد (2021). أثـر أداتين لتقديـم محتـوى التعلـم المصغـر في بيئـة التعلـم النقـال على تنميـة مهـارات استخـدام تطبيقـات الواقـع المعـزز والحـاجـة إلى المعـرفة لـدى طـلاب تكنولوجيا التعليـم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية النوعية، جامعة الزقازيق.
عبدالرحيم، طارق نور الدين (2014) مدخل لفهم نظرية التحميل الإدراكي وانعكاساتها على الإدراك البصري وقدرات الذاكرة: دراسة تحليلية، مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، 2 (47)، ص ص 197-211
عبدالسلام، أمل إبراهيم، ومحمد، آمال ربيع، وفرجون، خالد محمد (2021). أثر تفاعل الرسوم المتحركة والأسلوب المعرفي في تنمية بعض المفاهيم التكنولوجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،16 (15) ، ص ص. 541 - 581.
عبدالعاطي، غادة عبدالعاطي (2022) أثر التفاعل بين نمط عرض المثير البصري (ثلاثي الأبعاد- المتحرك) وتوقيت عرضه ببيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني،        الجمعية الدولية للتعليم والتعلم الإلكتروني 6 (1)، ص ص. 163-285
عبد المجيد، أحمد عبد المجيد. (2019). أثر التفاعل بين أنماط الدعم وأساليب تقديم المحتوى باستخدام الواقع المُعَزَز على تنمية مهارات التعامل مع المستحدثات التكنولوجية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المنصورة.
عتاقي، محمود محمد. (2017). أثر التفاعل بين مستوى السعة العقلية ونمط عرض الخرائط الذهنية التفاعلية في شبكات التعلم الاجتماعية على تنمية مهارات استخدامها والتعلم المنظم ذاتياً لدى طلاب الدراسات العليادراسات عربية في التربية وعلم النفس،                  رابطة التربويين العرب، ع91 ، ص ص 255-332.
عزمي، نبيل جاد (2021). منظومة الثقافة البصرية، القاهرة: فنون للطباعة والنشر.
علي، سامیة على (2019). اختلاف نمط الانفوجرافيك وأثره في تنمیة بعض مفاهیم الكمبیوتر وتكنولوجیا المعلومات والاتصالات لتلامیذ الحلقة الابتدائية. تكنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، ع40 ، ص ص. 1 - 39.
علي، علي عبدالمنعم (2000). الثقافة البصرية، القاهرة: دار البشرى للطباعة والنشر.
العمرجي، جمال الدين إبراهيم. (2017). فاعلية استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس التاريخ للصف الأول الثانوي على تنمية التحصيل ومهارات التفكير التاريخي والدافعية للتعلم باستخدام التقنيات لدى الطلاب. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(4)، ص ص 135 - 155.
عويس، أحمد فرحات (2012). فاعلية اختــلاف المثيــرات البصرية (الصور- الرســوم) ببـــرامــج الوســائـــــــط المتعددة لإكساب تلاميذ المرحلة الابتدائية المفاهيم التكنولوجية والتفكير العلمي في مجال الكمبيوتر، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
غازي، روان محمد ، وأبو العينين، يسري عطية (2021). معايير تصميم بيئة التعلم القائمة على الواقع المعزز لتنمية مهارات التمييز السمعي والتفكير البصري في القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بدمياط، ج78 ، ص ص. 1 - 40.
الغامدي، ابتسام أحمد (2018). أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطةالمجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية، ع13 ، ص ص 222-289 .
غدير، باسم غدير، وعيسى، جميل، وعثمان، حنين نواف. (2022). دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تخطيط الوقت: دراسة ميدانية في جامعتي تشرين وطرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، 44 (3) ، ص ص. 255 - 269.
فارس، نجلاء محمد؛ إسماعيل، عبدالرؤوف محمد. (2017). التعليم الإلكتروني: مستحدثات في النظرية والاستراتيجية، القاهرة: عالم الكتب.
الفايز، سمر، الفائز، عبدالعزيز بن عبدالله، و عسيري، محمد بن جابر. (2021). تقييم الفيديوهات التعليمية لقناة "عين دروس" الإلكتروني في ضوء المعايير المقترحة لتصميم وإنتاج الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي. رسالة الخليج العربي،      مكتب التربية العربي لدول الخليج، س42, ع159 ، ص ص. 35 - 60.
فرحات، أحمد رمضان. (2019)."أثر التفاعل بين أسلوب التدريب القائم على الواقع المُعَزَز وبين السعة العقلية في إكساب مهارات استخدام المستحدثات التكنولوجية لطلاب الدراسات العليا" رسالة دكتوراه. جامعة حلوان.
القزاز، منذر عدنان. (2018). فاعلية توظيف الألعاب الإلكترونية التعليمية القائمة على الهواتف النقالة الذكية في اكتساب المفاهيم التكنولوجية والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية (غزة)، غزة.
قنديل، منال ممدوح، شحاته، نشوى رفعت، والزقرد، محمود عبدالمنعم. (2022). معايير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مجلة كلية التربية بدمياط، ج83 ، ص ص. 153-190.
كرو، رحيم يونس، وعبود، زياد محمد. (2008). تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وانعكاساتها على طرائق وأساليب التدريس. المؤتمر العلمي الأول لكلية العلوم التربوية: مستقبل التربية في الوطن العربي في ضوء الثورة المعلوماتية، جرش: كلية العلوم التربوية ، جامعة جرش الأهلية، ص ص. 26 - 47.
كيلاني، أحمد عبد السلام (2022). أثر التفاعل بين نمط تقديم المحتوى (إلكتروني/ مُعَزَز) ومستوى السعة العقلية  (منخفض/ مرتفع) على التحصيل الفوري والمرجأ للمفاهيم التكنولوجية والدافعية نحو التعلم لدى طلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر
اللقاني، أحمد حسين؛ الجمل، أحمد على (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: عالم الكتب.
محمد، أشرف السعيد (2012). تكنولوجيا المعلومات في المجال الأمنيالفكر الشرطي، 21 (83 (، ص ص 41-73.
محمد, رحاب حسين (2023). معايير تصميم بيئة واقع معزز وفقًا لنمطي عرض المعلومات، المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية، جامعة الفيوم - كلية التربية النوعية، 6 (15)، ص ص 75-119
محمد، صفاء محمد. (2012). دراسة التفاعل بين أن يستخدم  استراتيجية الإثراء الوسيلي والسعة العقلية وأثره على انتقال أثر التعلم وتنمية التفكير السابر والذكاء الوجداني لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، ع 46، ص ص 195-246.
محمود، إبراهيم يوسف (2006). فاعلية اختلاف كثافة المثيرات البصرية وطريقة تقديم المحتوى ببرامج الحاسوب التعليمية في تنمية مهارات انتاجها لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الأزهر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016). أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر " صغير - متوسط - كبير " ومستوى السعة العقلية " منخفض - مرتفع " على تنمية تحصيل طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تكنولوجيا المعلوماتدراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب 70، ص ص. 17 - 77.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). "نوع التنافس (الفردي - الجماعي) في التلعيب وأثره على تنمية التحصيل والدافعية نحو التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم." تكنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم 28(1)، ص ص. 107 - 199.
مصطفى، فهيم (2007). تعليم التفكير الإبداعي من الطفولة إلى المراهقة: منهج تطبيقي شامل لتنمية التفكير في مراحل التعليم العام، القاهرة: دار الفكر العربي.
المنهراوي، أليا محمد. (2019). استخدام تقنية الواقع المُعَزَز Augmented Reality في تدريس وحدة الأجهزة التعليمية بمقرر إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية في تنمية تحصيل واتجاه طالبات برنامج الدبلوم التربوي بكلية التربية بجامعة حائل المجلة التربوية: جامعة سوهاج - كلية التربية 62، ص ص. 243 - 305.
الهاجري، سارة بنت سليمان. (2018). أثر استخدام الواقع المعزز "Augmented Reality" في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات الأداء العملي في مقرر الفقه لطالبات الصف الأول المتوسط في مدينة الرياضدراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق - كلية التربية ع98 ،ص ص 127-211.
الهذلي، محمد حمادى، والسليمان، بدر سلمان. (2021). أثر التفاعل بين كثافة المثيرات البصرية ونمط واجهة التفاعل في الواقع المعزز على التحصيل الدراسي والحمل المعرفي لتلاميذ المرحلة المتوسطة في مقرر العلوم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك عبد العزيز، جدة.
هنداوي، أسامه سعيد (2005) فاعلية برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة في تنمية مهارات طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم وتفكيرهم الابتكاري في تطبيقاتهم التعليمية للإنترنت. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة الأزهر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016). فاعلية بعض متغيرات تصميم وعرض الكتب الالكترونية فى التحصيل وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، ع4، ص ص. 276 – 349.
هنداوي، أسامة سعيد، ومسعود، حمادة محمد ، ومحمد، إبراهيم يوسف (2009): تكنولوجيا التعليم والمستحدثات التكنولوجية، القاهرة: عالم الكتب.