إدارة الأزمات بکليات جامعة حائل "المصادر والاستراتيجيات المستخدمة للتعامل معها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية" Crisis Management at Ha'il University Faculties "Resources and the Strategies are Used to Deal With Them From Academic Leaders' Point of View.

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

قسم التربية - کلية البنات - فرع موقق - جامعة حائل، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على کيفية إدارة الأزمات بکليات جامعة حائل من خلال تحديد مصادر الأزمات والاستراتيجيات المستخدمة للتعامل معها من وجهة نظر القيادات الأکاديمية, ولتحقيق ذلک, استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي, وطبقت الدراسة على عينة تکونت من (37) من القيادات الأکاديمية, في الفصل الأول من العام الدراسي 2017/ 2018م . وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أنَّ الدرجة الکلية لمصادر الأزمات کبيرة, وأن الدرجة الکلية للاستراتيجيات المستخدمة لمواجهتها متوسطة, کما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مصادر الأزمات تعزى لاختلاف متغيرات: الجنس وسنوات الخبرة, والرتبة الأکاديمية، والمسمى الوظيفي, کما تبين وجود فروق دالة إحصائيا في الاستراتيجيات المستخدمة تعزى لاختلاف متغير الخبرة, وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في الاستراتيجيات المستخدمة تعزى لاختلاف متغيرات الجنس, والرتبة الأکاديمية، والمسمى الوظيفي, وأوصت الدراسة بضرورة تبني الکليات بجامعة حائل لخطط فعاله لتمکين القيادات من مواجهه الأزمات, من خلال تدريبهم على أساليب التعامل مع مختلف الأزمات, وضرورة إنشاء وحدة بکل کلية لإدارة الأزمات وإعداد السيناريوهات المحتملة لجميع الأزمات مهما کان نوعها أو شدتها.
The recent study aims at identifying crisis resources that face academic leaders at Ha'il University faculties and the strategies that are used to face from the leaders' point of view themselves. The female researcher  used  the descriptive analytic method and the study  was  applied  on a  sample consists of (37)academic leaders in  the first semester  from the academic year 2017-2018 CE. The study has reached to these results: the total degree of the crisis resources was very high and the total degree of the used strategies was medium. Also, it shows no significant statistic differences in crisis resources due to sex, years of experience, academic rank and the job position variables. As well as, it shows statistic significant differences in the used strategies due to experience variables. There are no statistic significant differences in the used strategies due to sex, academic rank, job position variables. The study recommends that it is necessary for the faculties at Ha'il University to adopt effective plans so as to empower the leaders to face Crisis through training them on how to deal with different Crisis. Also, it is necessary to establish a unit in each faculty to manage Crisis and to prepare possible seniors for all Crisis wherever their kind and form.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربیة
- الخضیری، محسن (2003). إدارة الأزمات . مجموعة النیل العربیة: القاهرة.
- الصریفی ,محمد(2008)  إدارة الأزمات ،مؤسسة حورس : الاسکندریة.
ابو سمره, محمود والطیطی, محمد وعاشور, فاتن (2012) واقع إدارة الأزمات لدى اقسم التربیة الریاضیة ودوائرها فی مؤسسات التعلیم العالی الفلسطینیة من وجه نظر طلبتها, مجلة جامعة الأزهر, سلسلة العلوم الإنسانیة, 14(1), 35-72.
أبو معمر, ماهر(2011)دورمدیریاتالتربیةوالتعلیمفیإدارةالأزمات التعلیمیةالتیتواجهها المدارسالحکومیةفیمحافظاتغزةوسبلتطویره, رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعةالأزهرغزة, فلسطین.
احمد, ابراهیم (2002).ادارة الأزمات : الأسباب و العلاج . دار الفکر العربی : القاهرة.
 أحمد, إبراهیم(2001) إدارة الأزمة التعلیمیة من منظور عالمی. المکتب العلمی للکمبیوتر للنشر والتوزیع: الإسکندریة.
أفندی، عطیة (1994)اتجاهات جدیدة فی الإدارة بین النظریة والتطبیق، مرکز البحوث والدراسات السیاسیة، القاهرة.
آل سعود, خالد بن عبدالله (2006) اتخاذ القرارات فی ظروف الأزمات. مطابع الحمیضی : الریاض.
توفیق, عبد الرحمن( 2004) إدارة الأزمات: التخطیط لما قد لا یحدث " مرکز الخبرات المهنیة للإدارة "القاهرة.
جعفر, یونس (2017) اثر التخطیط الاستراتیجی فی إدارة الأزمات: دراسة تطبیقیة على المؤسسات العامة فی منطقة ضواحی القدس, مجلةجامعةالأقصى)سلسلةالعلومالإنسانیة), )21(1), 293 - 324.
الحارثی, خالد(2011) تصور مقترح لإنشاء وحدة لإدارة الأزمات التعلیمیة بوزارة التربیة والتعلیم بالمملکة العربیة السعودیة, رسالة دکتوراه غیر منشورة ,جامعة القاهرة , القاهرة ,جمهوریة مصر العربیة.
حجی, احمد (2005). الادارة التعلیمیة والادارة المدرسیة. دار الفکر العربی: القاهرة.
الحملاوی , محمد ( 1995) . إدارة الأزمات. تجارب محلیة و عالمیة, دار أبو المجد للطباعة: القاهرة.
الحویطی موسى ) ١٩٩٨م ).دورالثقافةالتنظیمیةفیإدارةالأزمات،سیناریو الموقف الإداری ,بحث مقدمإلىالمؤتمرالسنویالثالث لإدارةالأزمات والکوارث، (المجلد،رقمالبحث (٩٥)،القاهرة،وحدةبحوث الأزمات بکلیةالتجارة، جامعةعین شمس،أکتوبر١٩٩٨م.
الخشاری, شاکر والقطب, محی الدین(2007) فاعلیة نظام المعلومات الاداریة وأثرها فی ادارة الأزمات : دراسة میدانیة فی الشرکات الصناعیة الاردنیة . المجلة الاردنیة فی ادارة الأعمال , الجامعة الاردنیة ,(3(1),24 - 45.
درباس, أحمد ( 2012) دارسة هدفت الى التعرف على مدى تمکن مدیری المدارس من مهارة  ادارة الازمات بمدینة جدة, مجلة العلوم والثقافة, جامعة السودان للعلوم و التکنولوجیا , 12(2), 29 - 62.
الزلفی, وافی(1432)أسالیب إدارة الأزمات لدى مدیری مدارس التعلیم العام الحکومی والخاص بمدینة الطائف ,رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة أم القرى. المملکة العربیة السعودیة.
زیدان, أسماء(2013) تنمیة کفایات إدارة الأزمات لمدیری المدارس الثانویة بمصر فی ضوء متطلبات الجودة,  رسالة ماجستیر غیر منشورة, جامعة القاهرة, جمهوریة مصر العربیة.
سبتی، عزیز (2002)إدارة الأزمات فی منظمات الأعمال فی القطاع الصناعی الأردنی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الیرموک، اربد، الأردن.
السعدیة, حمده(2012)مدى امتلاک مدیری المدارس المهارات الاداریة و الفنیة فی التعامل مع الأزمات المدرسیة فی مدارس التعلیم الأساسی بمنطقة الباطنیة شمال سلطنة عمان ,المجلة التربویة, العدد 102, الجزء الثانی.
الشعلان، فهد(1996)مواجهة الأزمات الأمنیة من منظور إداری. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب, 11(21), 179 - 185.
الظاهر, نعیم (2009) إدارة الأزمات. عالم الکتب الحدیث : اربد ,الاردن.
عبدالعال, رائد(2009)أسالیب إدارة الأزمات لدى المدارس الحکومیة فی محافظة غزة وعلاقتها بالتخطیط الاستراتیجی , رسالة ماجستیر غیر منشورة , الجامعة الإسلامیة, غزة , فلسطین .
عبیدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن، وعبدالخالق، کاید(2001)البحث العلمی- مفهومه وأدواته وأسالیبه، دار الفکر للطباعة والنشر: عمان ، الأردن.
عجوة, علی وفرید, کریمان(2005)إدارة العلاقات العامة بین الاستراتیجیة وإدارة الأزمات. عالم الکتب: القاهرة.
العمار, عبدالله (2003) دور تقنیة و نظم المعلومات فی إدارة الأزمات و الکوارث , رسالة ماجستیر غیر منشورة , أکادیمیة الأمیر نایف للعلوم الأمنیة , الریاض .
عیاصرة, معن و بنی أحمد, مروان ( 2008)ادارة الصراع والأزمات وضغوط العمل. دار الحامد: عمان.
الغزاوی, محفوظة ( 2003) تطویر إدارة الأزمات فی المدارس الاعدادیة والثانویة بسلطنة عمان, رسالة ماجستیر غیر منشورة ,جامعة السلطان قابوس, سلطنة عمان.
 غنیمة, رهف(2013) تحدید فاعلیة اداء مدیری المدارس الثانویة فی إدارة الأزمات فی مدینة دمشق, مجلة جامعة دمشق, 19(1).
اللوزی،موسى( 1999) التطویرالتنظیمی،أساسیاتومفاهیمکحدیثة.داروائلللطباعةوالنشر:عمان،الأردن.
مصطفی،یوسف ( 2005) الإدارة التربویة،مداخلجدیدةلعالمجدید. دار الفکرالعربی:مصر.
مهنا، محمد (2004 ) إدارة الأزمات، قراءة فی المنهج، مؤسسة شباب الجامعة، الإسکندریة.
هلال،محمد(2001م) مهارات إدارة الأزمات بین الوقایة منها والسیطرة علیها ــ مرکز تطویر الأداء والتنمیة ــ القاهرة.
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبیة:
Adams, Cheantel M& Kritsonis, William Allan, (2006) Analyzing secondary School crisis. National Journal for Publishing and Mentoring, Vol (1), No(1).
Coombs, T(2007).protecting organization reputation during crisis: the development and application of situational crisis commutation theory. Corporate Reputation Review, 10(3) 163- 176.
Muro, J . & Kottman . T (1995) Guidance and counseling in the Elementary and Middle schools : A practical Approach, WCB Brown & Bench mark Publishers, Madison, Iowa
Orifici, J .Michael, (2000) Developing an Effective Crisis Management Plan :The Role of a Project Manager : School  Business Affairs , vol (66),no (9).Sep.
Vogelar,R(2005)Rhetorical Approaches to Crises Communication: The Research, Development and Validation of an Image Repair Situational Theory for Educational and Leaders, Sant Louis University. (Doctoral Dissertations).
Yamamoto,G & Sekeroglu,Ö (2011)crisis management in the Turkish lather industry . African Journal of Business Management, 5 (8), 3212 - 3219.