تفعيل العمل الإشرافي المشترک بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية في سلطنة عمان Activating shared supervision between educational supervisors and school administration in the Sultanate of Oman

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم ـ المديرية العامة للتربية والتعليم محافظة جنوب الباطنة

2 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد جامعتي السلطان قابوس وعين شمس

3 أستاذ الإدارة التعليمية المساعد جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التوصل لإجراءات مقترحة لتفعيل العمل الإشرافي المشترک بين المشرف التربوي والإدارة المدرسية، وذلک من خلال الکشف عن درجة المشارکة في ممارسات العمل الإشرافي بين المشرفين التربويين ومديري المدارس ومساعديهم بسلطنة عمان، وتحديد الفروق بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول هذه الممارسات تعزى لمتغيرات المسمى الوظيفي، والتدريب. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة، وتم تطبيقها على عينة مکونة من (166) مشرفًا تربويًّا، (100) مدير مدرسة ومساعديهم في خمس محافظات تعليمية: مسقط، جنوب الباطنة، الداخلية، البريمي، شمال الشرقية، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: جاءت درجة المشارکة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترک بين المشرف التربوي والإدارة المدرسة بدرجة متوسطة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول درجة المشارکة في تطبيق ممارسات العمل الإشرافي المشترک تعزى لمتغير المسمى الوظيفي في جميع المحاور عدا محور تقييم أداء المعلمين لصالح مدير المدرسة/المدير المساعد، بينما لم تظهر أية فروق دالة في استجاباتهم تعزى لمتغير التدريب في الأداة ککل وفي جميع المحاور، کما توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة التي تسهم في تفعيل العمل الإشرافي المشترک في سلطنة عمان.
This study aims to give some suggested actions to activate the practices of shared supervision between educational supervisors and school administration in Oman through identifying the degree of participation in shared supervision practices between educational supervisors and school principals and co-principals, and identifying the significant differences in respondents' perceptions of the shared practices attributed to position and training. To achieve this aim, a questionnaire was applied for a random sample consisted of (166) supervisors and (100) school principals in five governorates (Muscat, south Batinah, Dakhilya, Buraimi, and north Sharqiya). Findings of the study revealed:  Respondents of the study rated all practices as meduim in the degree of shared practices between supervisors and school principals. There was significant differences in respondents' perceptions of the degree of shared practices attributed to position in favor of school principals. There was no significant differences in respondents' perceptions of the degree of shared practices attributed to training. Based on findings، the study suggested to a set of actions from the literature and respondents' perceptions which are anticipated to activate the practices of shared supervision between educational supervisors and school principals.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 أولا: المراجع العربیة
الأسدی، سعید؛ وإبراهیم، مروان (2003). الإشراف التربوی. عمان: الدار العلمیة الدولیة.
البدری، طارق (2001). تطبیقات ومفاهیم فی الإشراف التربوی. عمان: دار الفکر للطباعة و النشر والتوزیع.
البستان، أحمد عبد الباقی؛ وعبد الجواد، عبدالله السید؛ وبولس، وصفی عزیز (2013). الإدارة والإشراف التربوی النظریة، البحث، الممارسة. الکویت: مکتبة الفلاح للتوزیع والنشر.
بیومی، محمد غازی (2005). التنسیق بین أدوار المشرف التربوی ومدیر المدرسة الابتدائیة کمشرف مقیم فی مملکة البحرین: دراسة تقویمیة [نسخة إلکترونیة]. التربیة المعاصرة- مصر، 22 (69)، 161-231.
الجرایدة، محمد (2015). درجة التنسیق بین أدوار المشرفیین التربویین ومدیری المدارس فی محافظة مسقط بسلطنة عمان [نسخة إلکترونیة]. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة، 3 (9).
الحبیب، عبد الرحمن محمد (2003). معوقات العمل الإشرافی المشترک بین المشرف التربوی ومدیر المدرسة. جامعة الملک سعود، المملکة العربیة السعودیة. استرجع 11 نوفمبر 2015، من: www.shatharat.net
حمداوی، جمیل (2014). البحث التربوی مناهجه وتقنیاته. لبنان: دار الکتب العلمیة.
الخطیب، إبراهیم؛ والخطیب، أمل(2003). الإشراف التربوی فلسفته أسالیبه تطبیقاته. عمان: دار القندیل.
دوانی، کمال (2014). الإشراف التربوی مفاهیم وأفاق. عمان: دار الرایة للنشر والتوزیع.
الدویک، تیسیر (2005). إدارة المدرسة الفعالة مقوماتها وآفاقها. عمان: جهینة للنشر والتوزیع.
الراجحیة، شریفة عبدالله (2014). درجة ممارسة مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی لمهارات تقویم الأداء الوظیفی من وجهة نظر المعلمین بمحافظة الداخلیة بسلطنة عمان ( رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة نزوى، سلطنة عمان.
الشعیلی، أحمد محمد (2013). تقویم الأداء الوظیفی والرقابة القضائیة علیه فی القانون العمانی  والمقارن (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة عبد المالک السعدی، المملکة المغربیة.
الشیزاوی، شیخة (2007). تصور مقترح لتحقیق التکامل فی الإشراف التربوی بین المشرف التربوی والقیادات المدرسیة بمدارس التعلیم العام فی سلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الدول العربیة، مصر.
طافش، محمود (2004). الإبداع فی الإشراف التربوی والإدارة المدرسیة. عمان: دار الفرقان.
عبد الحی، رمزی أحمد (2013). الإشراف التربوی مفهومه وأسالیبه ووظائفه. عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
العجرش، حیدر حاتم (2015). أسس البحث فی التربیة وعلم النفس. عمان: الدار المنهجیة.
العصفور، عبدالرحمن؛ والسلیم، ولید (2004). علاقة المشرف التربوی بمدیر المدرسة کمشرف تربوی مقیم من وجهة نظر المشرفین التربویین ومدیری المدارس الابتدائیة بمحافظة الإحساء. وزارة التربیة والتعلیم، المملکة العربیة السعودیة. استرجع 11 اغسطس 2016، من: http://www.mltaka.net/forums/multka36712/
عطاری، عارف توفیق؛ وعیسان، صالحة عبدالله؛ ومحمود، ناریمان جمعه (2005). الإشراف التربوی اتجاهاته النظریة وتطبیقاته العملیة. حولی: الفلاح للتوزیع والنشر.
عطیوی، جودت عزت (2001). الإدارة المدرسیة الحدیثة مفاهیمها النظریة وتطبیقاتها العملیة. عمان: الدار العلمیة الدولیة، عمان.
الفارسی، حکم سالم (2009).تفعیل الاتصال بین مدیر المدرسة و المشرف التربوی بمدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المعایطة، عبدالعزیز عطا الله (2012). إتجاهات حدیثة فی الإشراف التربوی. عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
وزارة التربیة والتعلیم (2005). دلیل الإشراف التربوی. مسقط: المؤلف.
وزارة التربیة والتعلیم (2012). دراسات قیاس العائد من التدریب على برامج الإنماء المهنی. مسقط: المؤلف.
وزارة التربیة والتعلیم (2014). مشروع وثیقة فلسفة التعلیم فی سلطنة عمان. مسقط: المؤلف.
وزارة التربیة والتعلیم (2015 أ). الکتاب السنوی للإحصاءات التعلیمیة إصدارات تربویة، سلطنة عمان.
وزارة التربیة والتعلیم (2015 ب). الخطوات  الإجرائیة لمتابعة أثر التدریب بالمرکز التخصصی. مسقط: المؤلف.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Abeln،  R (2003). Superintendent and principal perceptions of the utilization and impact of performance based principal evaluations (Unpublished Doctoral Dissertation).  Missouri university، Columbia.
Conner. T (2015). Relationship and authentic collaboration percepttions of a building leadership team [electronic version]. Leadership and research in Education، 2. (1).
Goldman، C. (2015). A study of effective characteristics most valued in superintendents by principals (Unpublished Doctoral Dissertation). Indiana State University، Indiana.
Jemilo، D. (1990). Illinois public elementary school superintendents' and principals' perceptions regarding the superintendents' influence on principal instructional leadership behavior through the use of supervision behavior control and output control (Unpublished Doctoral Dissertation). Northern Illinois University.
Kraft،  M.، Gilmour، A. (2016). Can principals promote teacher development as evaluators? A case study of principals' view and experiences [electronic version]. University council for educational administration: sage.
Pajak، E. (1989). The central office supervisor of curriculum and instruction setting the stage for success. Massachusetts: Allyn & Bacon.
Portin، B. (1997). Complexity and capacity a survey of principal role change in Washington state [electronic version]. University council for educational administration: Florida.
Saltzman، A. (2016). Revising the role of principal supervisor [electronic version] . Kappan magazine، 98(2).
Sandra، W. (2014). New supervision resources. Scottish social services council. . Retrieved February 4،2017،  from: http://ssscnews.uk.com/2014/07/17/new-supervision-resources/
Stokes، Y. (2013). Principals' and superintendents' perception of their communication relationship: The impact of RISE evaluation system on communication activities between Indiana public school superintendents and principals using the principal effectiveness rubric. (Unpublished Doctoral Dissertation). Purdue University، Indiana.
Sweeney، P (2000). The leadership practices of exemplary superintendents that influence principals to lead school -based improvement (Unpublished Doctoral Dissertation). University of La Verne، California.