نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري A Suggested Model for Developing the Performance of Education Departments Leaders in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of the Criteria for Administrative Excellence

نوع المستند : بحوث فی مجال الإدارة التعلیمیة والتخطیط التربوی والدراسات المقارنة

المؤلف

دکتوراة الإدارة التربوية والتخطيط، کلية التربية، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم نموذج مقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة في جمع البيانات، وتمثل المجتمع من جميع مديري إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية (العامة وبالمناطق والمحافظات) البالغ عددهم (46) ومساعديهم في المناطق التعليمية والبالغ عددهم (143) بحسب إحصائية الأمانة العامة لإدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية للعام الدراسي 1437/1438هـ، وقد تم توزيع أداة الدراسة عليهم إلکترونياً عبر البريد الرسمي عن طريق مرکز البحوث والدراسات في وکالة الوزارة للتخطيط والمعلومات بالرياض، فکانت الاستجابات الراجعة (169) استبانة، وتوصلت النتائج إلى ما يلي: أهمية متطلبات تطوير أداء قيادات إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية  في ضوء معايير التميز الإداري  کانت بدرجة " کبيرة جداً، أن درجة تقدير المتطلبات التي تخص القائد نفسه (المهارات – القدرات – الفهم والمعلومات) لتطوير أداء قيادات إدارات  التعليم بالمملکة العربية السعودية  في ضوء معايير التميز الإداري  کانت بدرجة کبيرة جداً، أن درجة تقدير المتطلبات التي تخص البيئة التنظيمية والإدارية لتطوير أداء إدارات  التعليم بالمملکة العربية السعودية  في ضوء معايير التميز الإداري  کانت بدرجة أهمية کبيرة جداً، أن درجة تقدير المتطلبات التي تخص الموارد المالية والمادية والتقنية لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم بالمملکة العربية السعودية  في ضوء معايير التميز الإداري کانت بدرجة أهمية کبيرة جداً، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة النموذج المقترح لتطوير أداء قيادات إدارات التعليم في المملکة العربية السعودية في ضوء معايير التميز الإداري.
The present study aimed to present a proposed model to develop the performance of leaders of education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the criteria of administrative excellence. The study relied on the descriptive approach and a questionnaire was used for data collection. The population of the study were all the managers of the education departments in the Kingdom of Saudi Arabia totaling 46 and their assistants in the educational regions totaling 143 according to the statistics of the General Secretariat for Education Departments in the Kingdom of Saudi Arabia for the academic year 1437/1438 A.H. The study instrument was completed electronically by the study participants totaling (169) respondents. The results of the study revealed that the requirements for developing the performance of leaders of education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the criteria of administrative excellence were very important. The degree of valuing the requirements that belong to the leader himself (skills - abilities - understanding and information) to develop the performance of leaderships of education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the criteria of administrative excellence was very important. The degree of valuing the requirements that pertain to the organizational and administrative environment to develop the performance of education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the criteria for administrative excellence were very important. The degree of valuing the requirements that pertain to financial, material and technical resources to develop the performance of leaders of education departments in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the criteria for administrative excellence were very important. In the light of the results attained the study presented the proposed model for developing performance of the education departments leaders in the Kingdom of Saudi Arabia in light of the criteria for administrative excellence.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ·         إبراهیم، محمد محمد.(2009م). إدارة الموارد البشریة. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
  • ·         آل مزروع، بدر. (2010م).  بناء نموذج لتحقیق التمیز فی أداء الأجهزة الأمنیة.(رسالة دکتوراه، جامعة الأمیر نایف العربیة للعلوم الأمنیة). اُسترجعت من http://www.nauss.edu.sa.
  • ·         البرجس، برجس.(أبریل، 2016م). انفاقات التعلیم 1.7 تریلیون.  جریدة الوطن أونلاین. اُسترجعت من http://alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=30259
  • ·         بنی مفرج، محمد. (2012م).  تطویر الأداء الإداری للمدرسة الثانویة العامة بالمملکة الأردنیة   الهاشمیة فی ضوء متطلبات منظمة التعلم. (رسالة دکتوراه).المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (معهد البحوث والدراسات العربیة). القاهرة.
  • ·         الحربی، سعید. (2015م).  استراتیجیة مقترحة لتطویر أداء مدیری مکاتب التربیة والتعلیم فی المملکة العربیة السعودیة فی ضوء الاتجاهات المعاصرة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، الأردن.
  • ·         حمایل، عبد عطا الله. (2012م).القیادات الترویة ومتطلبات تأهیلها لمواجهة مستجدات العصر. فلسطین: عمادة البحث العلمی والدراسات العلیا.
  • ·         حمود، خضیر کاظم.(2002م).السلوک التنظیمی. عمان: دار صفا للنشر والتوزیع.
  • ·         الخزامى، عبد الحکیم. (1999م). تکنولوجیا الأداء من التقییم إلى التحسین (تقییم الأداء-إدارة الأداء - تحسین الأداء). القاهرة: مکتبة ابن سینا.
  • ·         خلیل، نبیل. (2014م). إدارة المؤسسات التربویة فی بدایات الألفیة الثالثة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
  • ·         الدخیل، عبد الله محمد. (2015م). دور جائزة التربیة و التعلیم السعودیة للتمیز فی صقل مهارات الإدارة المدرسیة و المدرسة المتمیزة: من وجهة نظر مدراء المدارسالثقافة والتنمیة -مصر، 16(97)،29- 74.اُسترجعت من http://search.mandumah.com/Record/701681
  • ·         درة، عبدالباری. (2003م). تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات: الأسس النظریة ودلالاتها فی البیئة المعاصرة: القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
  • ·         الدسیت، ابتسام. (2013م). بناء برنامج تدریبی لتطویر الأداء الإشرافی للمشرفین التربویین مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة عمان فی ضوء سیاسیات التنمیة المهنیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة).الجامعة الأردنیة، الأردن.
  • ·         دودین، أحمد. (2012م).إدارة التغییر والتطویر التنظیمی.  عمان: دار الیازوری.
  • ·         رسلان، محمد. (2010م). النماذج فی الواقع الافتراضی. القاهرة: دار النهضة العربیة.
  • ·         الزائدی، طارق بن عوض. (1435ه). مدى اسهام جائزة وزارة التربیة والتعلیم للتمیز فی تحسین الأداء الإداری لمدیری المدارس فی محافظة الطائف.(رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى) اُسترجعت من http://libback.uqu.edu.sa/html/17460.
  • ·         زائیری، محمد. (2006م). التمیز فی الأداء دلیل عملی.(ترجمة دار التعریب). دبی: الکلیة الالکترونیة للجودة الشاملة.
  • ·         زاید، عادل. (2006م). إدارة الموارد البشریة: رؤیة إستراتیجیة. القاهرة: المنظمة العربیة للتنمیة    الإداریة.
  • ·         زریق، آمال. (نوفمبر،2009م). نماذج عربیة لتحقیق التمیز فی الأداء الحکومی.  ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، معهد الإدارة العامة، الریاض.
  • ·         السکارنه، بلال. (2009م). التطویر التنظیمی والإداری. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • ·         السلمی، عائض. (1437ه). تطویر أداء القیادات التربویة فی المدارس الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة فی ضوء الإدارة المرئیة بمنهجیة کایزن: استراتیجیة مقترحة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·         الشیخ، الداوی. (2008م). تحلیل الأسس النظریة لمفهوم الأداء. مجلة الباحث. جامعة قصدی مرباح العدد (7) ،227-217.
  • ·         الصرن، رعد حسن. (2002م). صناعة التنمیة الإداریة فی القرن الحادی والعشرین. دمشق: دار الرضا.
  • ·         الصیرفی، محمد. (٢٠٠٦م).التطویر التنظیمی. الإسکندریة: دار الفکر الجامعی.
  • ·         عباس، علی. (2007م). أساسیات علم الإدارة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
  • ·         العتیبی، محمد زوید. (نوفمبر،2009م).الاتجاهات الحدیثة لإدارة الموارد البشریة.  ورقة مقدمة فی المؤتمر الدولی للتنمیة الإداریة: نحو أداء متمیز فی القطاع الحکومی، الریاض: قاعة الملک فیصل للمؤتمرات. استرجعت من Faculty.mu.edu.sa.puplic.uploads/1360677487.pdf
  • ·         العربی، شریف، والقشلان، أحمد. (2009م). تطویر الأداء فی مؤسسات التعلیم العالی فی   ضوء مدخل التعلم التنظیمی وإدارة الجودة الشاملة، المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،2(3)، ص ص 89-104.
  • ·         العریضی، منیرة.(2010م). تطویر برنامج تدریبی فی القیادة التربویة المتمیزة للقیادات التربویة فی وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). الجامعة الأردنیة، کلیة الدراسات العلیا، عمان.
  • ·         العساف، لیلى، و الصرایرة، خالد. (2011م). أنموذج مقترح لتطویر إدارة المؤسسة التعلیمیة فی الأردن فی ضوء فلسفة إدارة الجودة الشاملة.  مجلة جامعة دمشق، 27(4)،590-645.
  • ·         عطیر، ربیع.(2014م). تطویر أداء مدیریات التربیة والتعلیم فی فلسطین فی ضوء مدخل إعادة الهیکلة، مجلة الجامعة، 18(2)، 27-74.
  • ·         علاقی، مدنی. (1436ه). إدارة الموارد البشریة. (ط5). جدة: خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
  • ·         علّوش، مجید. (2012م). مفهوم وأهمیة النماذج. اُسترجعت من http://www.uobabylon.edu.iq/uobcoleges/lecture
  • ·         علی، حافظ. (2015م). مهارات التمیز الإداری: دراسة تحلیلیة مجلة العلوم الإنسانیة ،جامعة الزعیم الأزهری، السودان، (2)، 256-226. اُسترجعت من  http://search.mandumah.com/Record/751737
  • ·         العمری، حنان. (1437ه). درجة تطبیق إدارة التمیز فی مکاتب التعلیم للبنات بمدینة الریاض فی ضوء نموذج التمیز للمؤسسة الأوربیة لإدارة الجودة – EFQM.(رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى). اُسترجعت من http://libback.uqu.edu.sa/html/20621.html
  • ·         فرنش، ویندل، وجونیر، سیسل. (2000م). تطویر المنظمات: تدخلات علم السلوک لتحسین أداء المنظمة.(ترجمة وحید الهندی).الریاض: معهد الإدارة العامة. (العمل الأصلی نُشر فی عام 1995).
  • ·         القحطانی، بدریة. (1436ه).  تطویر أداء القیادات التربویة فی مدارس التعلیم العام وفق متطلبات الاعتماد المدرسی والعالمی.(رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود، الریاض.
  • ·         الکبیسی، عامر. (2006م). التطویر التنظیمی وقضایا معاصرة: التنظیم الإداری الحکومی بین التقلید والمعاصرة. دمشق: دار الرضا.
  • ·         الکریمین، هانی أحمد. (2006م). تطویر أنموذج لهندسة القرار التربوی فی وزارة التربیة والتعلیم فی مستوی الإدارة العلیا فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان.
  • ·         اللوزی، موسى. (2003م). التطویر التنظیمی: أساسیات ومفاهیم حدیثة.(ط2).عمان: دار وائل للنشر.
  • ·         المخامرة، محسن.(2005م). المفاهیم الإداریة الحدیثة. عمان: مرکز الکتب الأردنیة. 
  • ·         مشهور، ثروت. (٢٠١٠م). استراتیجیات التطویر الإداری. (ط ١). عمان: دار أسامه للنشر والتوزیع.
  • ·         الملکاوی، إبراهیم. (2009م).إدارة الأداء باستخدام بطاقة الأداء المتوازن. عمان: الوراق للنشر والتوزیع.
  • ·         مهدی،عباسعبد. (2004م).أنموذجللقیادةالتربویةفیالمؤسساتالتربویةالعراقیة. مجلة مؤتة للبحوثوالدراسات، 19(1) ،142-165.
  • ·         النخالة، نجلاء.(2015م). تصور مقترح لتطویر أداء رؤساء الأقسام فی مدیریات التربیة والتعلیم بمحافظات غزة فی ضوء أسلوب إعادة هندسة العملیات الإداریة (الهندرة )(رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة).  استرجعت من library.iugaza.edu.ps/thesis/116424.pdf.
  • ·         النمر، سعود، و خاشقجی، هانی ،ومحمود، محمد فتحی، و حزاوی، محمد سید.(2001م). الإدارة العامة: الأسس والوظائف والاتجاهات الحدیثة.(ط1). الریاض: مطابع الحمیضی.
  • ·         الهواری، سید. (2005م).القائد التحویلی والتغییر المستقبلی.  القاهرة: مکتبة عین شمس.
  • ·         وزارة التعلیم. (1432ه). دلیل تطویر المدارس: مشروع الملک عبد الله بن عبد العزیز لتطویر التعلیم. اُسترجعت من www.sd.tatweer.edu.
  • ·         وزارة التعلیم. (1437ه). تقریر نتائج قیاس أداء إدارات التعلیم ونتائج التقییم الذاتی (رقم4-7).  الریاض.
  • ·         وزارة التعلیم جائزة التعلیم للتمیز. (1438ه). التقریر الختامی للتمیز الإداری فی دورته الثانیة ضمن الدورة السابعة لجائزة التعلیم (رقم 2-15). الریاض.
  • ·         وزارة التعلیم.(1436ه). دلیل جائزة التعلیم للتمیز الإداری بالمملکة العربیة السعودیة. الریاض. اُسترجعت منhttp://egate.tamayaz.org.sa/photoGallary/pdf/dir07.pdf
    • Abu Saada, I. (2013). Applying Leadership Criterion of EFQM  Excellence Model In Higher Education Institutions UCAS as a Case Study(Master study ), Business Administration , Islamic University ,Gaza Derived from   http://library.iugaza.edu.ps/thesis/109608.pdf
    • Addison ,R.(2004).Performance Architecture: A performance improvement model. Performance Improvement,43(6),14-16.
    • Andersen,B. & Fagerhaug,T.(2006). Root Cause Analysis: Simplified Tools and Techniques. Milwaukee, WI:ASQ Quality press.
    • Ariratana, W., Sirisookslip, S., & Ngang, T. K. (2015). Development of Leadership Soft Skills Among Educational Administrators. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 186, 331-339.
    • Cullen, J. , & Turnbull,S. (2005). A Meta review of the management development literature.  Human resource development review. 4(3),335-355. https://doi.org/10.1177/1534484305278891.
    • Cummings ,T.G  ,& Worley ,C.G. (2009). Organization Development and change. (9th  ed). London: Southwestern Cengage learning.
    • Development. Nottingham: NCSL.
    • Guerra-Lopez, I,J. (2008). Performance Evaluation Proven Approaches for Improving programme and Organizational Performance. San Francisco: Jossey-Bass.
    • Gurley, D. K., Anast-May, L., & Lee, H. T. (2015). Developing Instructional Leaders through Assistant Principals' Academy: A Partnership for Success. Education And Urban Society, 47(2), 207-241. Retrieved from https://www.gov.uk/government/news/the-importance-of-leadership-in-the-education-and-skills-system.
    • Kanji, G. , Moura, P.(2006). performance measurment the path to excellence.Uk:Wisdom House.
    • Kemmis, S., Wilkinson, J., Edwards-Groves, C., Hardy, I., Grootenboer, P., Bristol, L. (2014). Changing Practices, Changing Education.New York:Springer.
    • kizilos,M.A.(2012). Frame Breaking leadership development: think differentley about work experience to achieve more ,faster. Chanhassen,MN:Experience-Based Development Associates. 
    • Knowlton,L.W. ,& Philips, C.C.(2013). The logic model Guidebook: better strategies for great result.(2nded).  USA:SAGE.
    • Knowlton,L.W. ,& Philips, C.C.(2013). The logic model Guidebook: better strategies for great result.(2nded).  USA:SAGE.
    • linn, K. P. (2011). Making Sense of Leadership Development: Reflections on my Role as a Leader of Leadership Development Interventions (doctoral dissertation, University of Hertfordshire).Retrived from https://portal.uea.ac.uk/library.
    • Mabey,C. ,& Lees,T.(2008).Management and Leadership development. London:Sage.
    • Maleh Alenizi, F. (2015).An inspired leadership as an approach  to develop performance and achieve the performance excellence.   QScience Proceedings, 2015(3), 37. doi: 10.5339/qproc.2015.coe.37
    • Naicker,S. & Mestry,R.(2015). Developing educational leaders: A partnership between two universities to bring about system wide change.  South African Journal of education ,35(2),1-11 http://dx.doi.org/10.15700/saje.v35n2a1085
    • O'Leonard,K.& Loew ,L.(2012). Leadership development( Fact Book Benchmark and Trends in the USA Leadership  Development. Oakland ,CA: Bersin &associate.
    • Rothwell, W,J. , King, S. B.,& Hohne, C. K.(2013).  Human Performance Improvement. (2nd ed).New York: Routledge.
    • Rothwell, W,J. , King, S. B.,& Hohne, C. K.(2013).  Human Performance Improvement. (2nd ed).New York: Routledge.
    • Rothwell, W.J  ,& Honne ,C.K ,& King , S.B. (2012). Human Performance Improvement  practitioner performance Improvement Building Practitioner Performance. (2nd ed).London: Routledge.
    • Santos,J. ,& Caetano,A. ,& Tavares,S.(2015).Is Training leaders in functional leadership a useful tool for improving the performance of leadership functions and team effectiveness?, The Leadership Quarterly,(26),pp.470-484.
    • Santos,J. ,& Caetano,A. ,& Tavares,S.(2015).Is Training leaders in functional leadership a useful tool for improving the performance of leadership functions and team effectiveness?, The Leadership Quarterly,(26),pp.470-484.
    • Schein, E.H. , & Gallos ,J.V.(2006). Organization Development.  USA: A Jossey-Bass Reade.
    • Swanson ,R.A. (2007).Analysis for Improving performance: Tools for diagnosing Organization and documentary work place expertise. (2nd ed). San Francisco: Berret-Koehler.
    • ush, T.,& Glover, D. ,&Harris, A. (2007). Review of School Leadership
    • Wagner ,W. ,& Komives ,S.(2012). Leadership for a Better World: Understanding the Social Change Model of leadership development
    • Wilshaw, M. (2012). Strong leadership at every level is critical if England wants to have a world class education and skills system. Derived from https://www.gov.uk/government/news/the-importance-of-leadership-in-the-education-and-skills-system