معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية بوزارة التعليم بالمملکة العربية السعودية في ضوء رؤية 2030 وسبل التغلب عليها. The Obstacles of Electronic-Management Application at Ministry of Education in the Kingdom of Saudi Arabia in the Light of 2030 vision, and the Ways for Overcome them

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

جامعة الملک سعود – کلية التربية – قسم الإدارة التربوية – تخصص إدارة التعليم العام

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد أبرز المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030، والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية من وجهة نظر الموظفات الإداريات حول المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030 وفق متغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، البرامج التدريبية التي تم حضورها في مجال الإدارة الإلکترونية)، وتقديم سبل التغلب على معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، کما تم استخدام أداة الاستبانة على عينة عشوائية من الموظفات الإداريات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وبلغ عددهن (75)، بما يشکل نسبة 12% من مجتمع الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن أفراد عينة الدراسة موافقات على وجود معوقات تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030، وجاءت المعوقات المالية في المرتبة الأولى، تليها المعوقات التقنية، ثم المعوقات الإدارية، ثم المعوقات البشرية وأخيراً المعوقات التشريعية والأمنية، أبرز المعوقات الإدارية: غياب الخطط الإجرائية للتحول نحو تطبيق الإدارة الإلکترونية، ضعف توافق الهياکل التنظيمية مع متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية، أبرز المعوقات التشريعية والأمنية: الافتقار إلى وجود اجراءات للاعتماد الإلکتروني في التعامل بين الإدارات، عدم کفاية القوانين اللازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية، أبرز المعوقات البشرية: محدودية الفرص المتاحة للموظفين لحضور المؤتمرات والندوات المتعلقة بالإدارة الإلکترونية، قلة الحوافز المعنوية للمتميزين في العمل على البرامج والأجهزة الإلکترونية، أبرز المعوقات المالية: محدودية المخصصات المالية لتدريب الموظفات في مجال نظم المعلومات والتقنيات الإلکترونية، ضعف دور القطاع الخاص في المساهمة المالية والعينية لدعم تطبيق الإدارة الإلکتروني، أبرز المعوقات التقنية: ضعف البنية التحتية اللازمة لتطبيق الادارة الالکترونية، الافتقار إلى برامج نوعية لإنجاز العمليات الإلکترونية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.01) فأقل حول المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030، تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي، وهذه الفروق لصالح أفراد عينة الدراسة اللاتي مؤهلهن بکالوريوس، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05) فأقل حول المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض  بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030 تُعزى إلى عدد سنوات الخدمة، وتُعزى إلى عدد البرامج التدريبية التي تم حضورها في مجال الإدارة الإلکترونية، أن أفراد عينة الدراسة موافقات تماماً على سبل التغلب على معوقات تطبيق الإدارة الإلکترونية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض  بوزارة التعليم في ضوء رؤية 2030،  وأن أهم هذه السبل ما يأتي: توفير التدريب المستمر للموظفين على الأجهزة والبرامج الإلکترونية، توفير الدعم الفني لتطبيق الإدارة الإلکترونية، تجويد الربط الإلکتروني بين الإدارات، مواکبة المستجدات اللازمة لتطبيق الإدارة الإلکترونية، إقرار نظام لتحفيز المتميزين في العمل الإلکتروني.
The study aimed to identify the most  obstacles that face the application of Electronic-Management of general management at education sector in Riyadh region at Ministry of education in the light of 2030 vision, and identify the significant statistical  differences from perspective of  study sample individuals regarding to application of Electronic-Management of general management at education sector in Riyadh region at Ministry of education in the light of 2030 according to the variables (the scientific qualification, years of service, the attended training program), and introducing the ways for overcome obstacles that face the application of Electronic-Management. vision a survey descriptive approach was used, a study tool represented in a questionnaire which has been applied on random sample of female employees from administrates of general management at education sector in Riyadh region, hence their number was (75), 12% from the study society. The study concluded to the following results: The study individuals agree with existing of obstacles that face the application of electronic- management, as the financial obstacles was ranked as the first, followed by technical obstacles, then administrative obstacles, followed by human obstacles, finally, followed by the legal and safety obstacles where they ranked as the last obstacles. The most dominant administrative obstacles: Lack of procedural plans required for transmitting to apply electronic management, Weakness of organizational structures that consistence with the application of electronic management. The most dominant legal & security obstacles: Lack the presence of procedures of electronic validity   for dealing among administrative, there are no sufficient laws that required for applying the electronic- management. The most dominant human obstacles: the employees’ opportunities for attending the conferences & seminars regarding to electronic –management are limited, Deficiency of moral stimulants for excellent workers regarding to electronic devices and programs. The most dominant financial obstacles: Limiting of Financial allocations for employees training in the field of IT & electronic technical, the weak contribution role of private sector in financial and material to support electronic management application. The most dominant technical obstacles: Weakness of infrastructure required for applying electronic –management, Lack of qualitative programs for achievement of electronic process. There are significant statistical differences at statistical level (0.01) and less regarding the obstacles facing the application of Electronic-Management of general management at education sector in Riyadh region at Ministry of education in the light of 2030 vision due to scientific qualification, in the favor of study individual who qualified with bachelor degree. There are no significant statistical differences at statistical level (0.05) and less regarding the obstacles facing the application of electronic-management in general education at Ministry of education in the light of 2030 vision due to scientific qualification due to years of experience and the number of training programs that attended in electronic- management field. The study individuals are completely agree with the ways for overcome the obstacles of the electronic-management, as the most important ways are the following: Provide a suitable and continuous training for employees on electronic devices and programs, Improvement of electronic linking among the administrative, Convoy the developments that required for electronic-management application, Verification a system to motivate the excellent workers at electronic work.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربیة:

    1. إبراهیم، خالد ممدوح. (2010م). الإدارة الإلکترونیة. الإسکندریة: الدار الجامعیة.
    2. البشری، منى عطیة. (1429ه). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی إدارات جامعة أم القرى بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر الإداریات وعضوات هیئة التدریس بالجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    3. حامد، فداء محمود. (2012م). الإدارة الإلکترونیة. عمان: دار البدایة.
    4. جدی، شوقی، والحاج، عرابة. (2016م). دور نظم المعلومات الإلکترونیة فی تحسین أداء صندوق الضمان الاجتماعی لغیر الأجراء لولایة تبسة: دراسة تطبیقیة على نظام (SYSCAS). مجلة الباحث، 16، 135-147.
    5. الحسن، حسین محمد. (2011م). الإدارة الإلکترونیة المفاهیم-الخصائص-المتطلبات. عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزیع.
    6. الحسن، علی حسین. (1431ه). تحدیات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی إدارة مدارس التعلیم العام الحکومی بمحافظة الأحساء. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التعلیمیة، کلیة التربیة، جامعة الملک فیصل.
    7. الحسنات، ساری عوض. (1432ه). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الجامعات الفلسطینیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الدراسات التربویة، معهد البحوث والدراسات العربیة، جامعة الدول العربیة.
    8. حمدی، موسى عبدالله. (1428ه). الصعوبات التی تواجه استخدام الإدارة الإلکترونیة فی إدارة المدارس الثانویة للبنین بمدینة مکة المکرمة من وجهة نظر مدیری المدارس ووکلائها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    9. الدعیلج، فوزیة عبدالعزیز. (1426ه). رؤیة مستقبلیة لتطبیق الإدارة الإلکترونیة بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات الإدارة المدرسیة بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة التربویة والتخطیط، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    10. الدعیلج، فوزیة عبدالعزیز. (1432ه). الإدارة الإلکترونیة فی المملکة العربیة السعودیة. الریاض: فوزیة الدعیلج.

     

    1. الدوسری، عبدالمحسن عبدالله. (1434ه). مجالات ومعوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة وسبل معالجتها من وجهة نظر العاملین بقیادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم العلوم الإداریة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
    2. السالم، سمر أحمد. (1434ه). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الأقسام النسائیة التابعة للإدارة العامة للتربیة والتعلیم بمنطقة الریاض. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    3. السالمی، علاء ؛ والسلیطی ،خالد (2008م) الإدارة الإلکترونیة. عمان: دار وائل.
    4. سلیمة، سعیدی. (2013م). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة بالمکتبات الجامعیة الجزائری معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة من وجهة نظر مسؤولی المکتبات لولایة قسنطینة. المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات، 48(4)،           71-11.
    5. السیاری، فاطمة ناصر. (1432ه). واقع ومعوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی مرکز الطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم التربیة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    6. الشهری، عجلان محمد. (1436ه). القیادة الإلکترونیة. العتیبی، برکات (محرر). القیادات الإداریة فی المنظمات الحکومیة الأدوار والتوقعات. (ص209-239). الریاض: معهد الإدارة العامة.
    7. طلحی، فاطمة، وسیف الدین، رحایلیة. (2015م). معوقاتتطبیقالإدارةالإلکترونیةبالإداراتالعمومیةالجزائریة -دراسةمیدانیةلمجموعةمنالإداراتبولایة سوقأهراس. ورقةبحثیةمقدمةلفعالیاتالملتقى المؤسسةبینالخدمةالعمومیةوإدارةالمواردالبشریة مقارباتنظریةوتجاربعالمیة. جامعةالسلطانمحمدالفاتح،إسطنبول: ترکیا.
    8. طیب، أحمد، والقصیمی، محمد. (2013م). تشخیص معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی المؤسسات التعلیمیة: دراسة استطلاعیة لآراء الموظفین فی عدد من المدارس الأهلیة فی مدینة الموصل. تنمیة الرافدین، 35(114)،              9-29.
    9. عامر، طارق عبدالرؤوف. (2007م). الإدارة الإلکترونیة نماذج معاصرة. القاهرة: دار السحاب.
    10. العریشی، محمد سعید. (1429ه). إمکانیة تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی الإدارة العامة للتربیة والتعلیم بالعاصمة المقدسة بنین. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
    11. العسیری، عبداللطیف عبدالله. (1435هـ). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة من وجهة نظر الإدارة فی شرکة الاتصالات السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الدراسات العلیا، کلیة الأمیر سلطان للسیاحة والإدارة، جامعة الفیصل.
    12. العریانی، عمر سعید. (1433ه). تصور مقترح لتطبیق الإدارة الإلکترونیة فی مدارس المملکة العربیة السعودیة فی ضوء التجارب العالمیة المعاصرة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة التربیة، جامعة الباحة.
    13. علیان، ربحی مصطفى. (1433ه). البیئة الإلکترونیة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    14. العواملة، نائل عبدالحافظ. (2003م). نوعیة الإدارة والحکومة الإلکترونیة فی العالم الرقمی دراسة استطلاعیة. مجلة جامعة الملک سعود، 15،              249-294.
    15. فرح،مرفتأحمد. (2011م). دورالإدارةالإلکترونیةفیتطویرالإدارةالمحلیة. مجلةالبحوثالمالیةوالتجاریة،1، 170-194.
    16. کافی، مصطفى یوسف. (2012م). الإدارة الإلکترونیة. دمشق: دار رسلان للطباعة والنشر والتوزیع.
    17. المالکی، حامد. (1435ه). صعوبات استخدام الإدارة الإلکترونیة فی المدارس المتوسطة بالریاض من وجهة نظر مدیری المدارس ووکلائها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

     

     

    1. المشیطی، قاسم محمد. (1434ه). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی إدارة مدارس مراحل التعلیم العام بنین فی محافظة القریات. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
    2. المقحم، عبدالله مقحم. (1433ه). معوقات تطبیق الإدارة الإلکترونیة فی المدارس الابتدائیة الحکومیة بمدینة الریاض من وجهة نظر مدیری المدارس. رسالة ماجستیر غیر منشورة. قسم الإدارة والتخطیط التربوی، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.

     

    1. المملکة العربیة السعودیة. (2016م). رؤیة 2030 للمملکة العربیة السعودیة. تم استرجاعه بتاریخ 2/6/1437 على الرابط: http://vision2030.gov.sa/.
    2. نجم، عبود نجم. (2004م). الإدارة الإلکترونیة الاستراتیجیة والوظائف والمشکلات. الریاض: دار المریخ للنشر.
    3. الهاجری، ناصر بن عبدالهادی. (2016). دور الإدارة الإلکترونیة فی تحسین أداء الاتصالات الإداریة فی مشاة البحریة بالجبیل. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، کلیة العلوم الإداریة.
    4. هوبکنز، بریان، ومارکهام، جیمس. (2007م). الإدارة الإلکترونیة للموارد البشریة. ترجمة (خالد العامری). القاهرة: دار الفاروق للنشر.
    5. الوادی، محمود، والوادی، بلال. (2011م). المعرفة والإدارة الإلکترونیة وتطبیقاتها المعاصرة. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
    6. وزارة الاقتصاد والتخطیط. (1430ه). توجهات خطة التنمیة التاسعة 1430ه-1435هـ. نسخة إلکترونیة.
    7. یاسین، سعد غالب. (2005م). الإدارة الإلکترونیة وآفاق تطبیقاتها العربیة. الریاض: معهد الإدارة العامة.

     

     

    2- المراجع الأجنبیة:

    1.   Fors, M., & Moreno, A. (2002). The benefits and obstacles of implementing ICTs strategies for development from a bottom‐up approach.  Aslib Proceedings ,54(3), 198-206, https://doi.org/10.1108/00012530210441746

     

    1. Gautam, M. (2007). Electronic Records Management - Challenges and Issues - a Case Study - National Archives of India. Atlanti,17(12), 63-73.

     

     

    1. Hussien, S. Q., Sultan, M. A. H., & Sleman, O.Y. (2017). Diagnosis of Obstacles In The Application Of Electronic Management At The University Of Dohuk / A Field Study Of The Opinions Of A Sample Of Heads Of Departments And Directors Of Units In The Colleges Of The University Of Duhok. Academic Journal of Nawroz University, 6(2), 317-336.

     

    1. Kennedy, A. (2006). Electronic Customer Relationship Management (eCRM): Opportunities and Challenges in a Digital World. Irish Marketing Review. Special Issue, 18(1), 58-69.

     

     

    1. Russell, A.S. (2004). How school counselors could benefit from E-Government solutions, The case of paperwork. U.S. department of education office of education research and improvement educational resources information center.

     

    1. Seresht, H. R; Fayyazi, M.A; Nastaran, S. (2008). E-Management: Barriers and Challenges in Iran. Allameh Tabatabai university, Iran.

      Vrhovšek, E. M., & Spalević, Ž. (2011). The Perspectives of Development of Electronic Government in Serbia and EU Experience. Megatrend Review, 8(2).