دراسة تحليلية لمدى تضمن مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية (طالبات) لمفاهيم الأمن الفکري من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية في محافظة الأحساء-المملکة العربية السعودية Analysis study of the Extent of Intellectual Security Concepts Inclusion in Girls High School Islamic Education Textbooks from Islamic Teachers' Perspectives

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس- جامعة الملک فيصل-الأحساء- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمن کتب التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية (بنات) لمفاهيم الأمن الفکري من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية في محافظة الأحساء، وتکونت عينة الدراسة من (88) معلمة ممن يدرّسن منهج التربية الإسلامية للعام الدراسي 1438-1439هـ. واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض. أظهرت النتائج أن الأمن الفکري متضمن في مناهج التربية الإسلامية من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية مرحلة الثانوي (طالبات) بدرجة تقييم متوسطة لجميع الأبعاد، حيث کان أعلاها بعد الانتماء الثقافي، وفي المرتبة الثانية جاء بُعد الانتماء الوطني الاجتماعي، فيما جاء بُعد الانتماء العقدي الإسلامي في المرتبة الأخيرة. کذلک أظهرت الدراسة فروقًا ذات دلالة إحصائية لاستجابات المعلمات حول مدى تضمن مفاهيم الأمن الفکري في منهج التربية الإسلامية تبعاً لمتغير المؤهل التعليمي، وأوصت الدراسة بإجراء دراسات تحليلية دورية لمناهج التربية الإسلامية؛ مما له الأثر في عملية المتابعة، وتضمين منهج التربية الإسلامية لما يستجد من قضايا بشکل مباشر، وإعداد أدلة إرشادية للمعلمات في التخصصات بصفة عامة، والتربية الإسلامية بصفة خاصة تبين کيفية توضيح وترسيخ أبعاد الأمن الفکري.
The study aimed to explore the extent of including intellectual security concepts in female students' high school'   Islamic Education curriculums from Islamic teachers' point of view. The study sample consist of 88 female Islamic teachers who teach Islamic education in high school. The results of the study showed that the extent to which Islamic education curriculums in female’ high school of the concepts of the intellectual security from teachers’ point of view in Alahsa was moderate. In addition, there were significant differences due to scientific qualification، it was for the favor of the high. In the light of the research results, the researcher reached a number of recommendations: Conducting periodic analytical studies of Islamic education curriculum،, which have an impact on the follow- up process and include the Islamic education curriculum for any new issues، also preparing a guideline for teachers from different majors in general and Islamic education in particular، showing how to clarify and consolidate the dimension of intellectual security. Conducting mandatory training courses by the ministry of education for Islamic education teachers،, which will teach them all the matters, related to intellectual security and the various ways to establishing it and strengthening it in the hearts of the younger generation

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


آل سعود فیصل مشعل (2009م). ضوابط الانفتاح الاجتماعی فی المملکة العربیة السعودیة بین الثوابت والمتغیرات. کلیة الشریعة، جامعة القصیم.
تربان کمال محمد (2012م). الأمن الفکری، أکادیمیة فلسطین للعلوم الأمنیة الشؤون الأکادیمیة قسم المناهج، فلسطین.
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة (29 5، 1439هـ). المعهد العلمی فی شقراء.http://www.al-madina.com/article/523167
الحربی جبیر سلیمان(2008م). دور منهج العلوم الشرعیة فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب الصف الثالث الثانوی، دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الحیدر حیدر عبد الرحمن(2001م). الأمن الفکری فی مواجهة المؤثرات الفکریة. دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
الحمود, فهد (2016م). الأمن الفکری مسؤولیة الجمیع.. دور ممیز لفطن. صحیفة الشرق العدد 1523,ص,7. http://m.alsharq.net.sa/2016/02/04/1474863
الخرجی عبد الواحد بن عبد العزیز(2010). فاعلیة المرشد الطلابی فی تعزیز الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر فی العلوم الاجتماعیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
دخیل مفلح، وآدم  محمد (1430هـ). دور محتوى مناهج الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة فی مواجهة الإرهاب الفکری والتقنی. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری" المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، 22-25 جمادى الأولى، 21-25 مایو 2009.
الربعی، محمد عبد العزیز(1430هـ) دور المناهج الدراسیة فی تعزیز مفاهیم الأمن الفکری لدى طلاب الجامعات فی المملکة العربیة السعودیة. المؤتمر الوطنی الأول للأم الفکری (المفاهیم والتحدیات)، کرسی الأمیر نایف لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعو 22-25 جمادى الأولى، 21-25 مایو 2009م.
ساجت, أحمد مطشر. (2015م). مدى تضمین کتب التربیة الإسلامیة فی المرحلة الأساسیة العلیا لمفاهیم الأمن الفکری من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. رسالة ماجستیر، جامعة آل البیت ، المعهد العالی للدراسات الإسلامیة ،قسم مناهج التربیة الإسلامیة وأسالیبه.
السدیس، عبد الرحمن (2005م). الشریعة الإسلامیة وأثرها فی تعزیز الأمن الفکری. مرکز الدراسات والبحوث، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. الریاض.
سلطان، فهد بن (1429هـ). التربیة الأمنیة ودورها فی تحقیق الأمن الوطنی. الأمن مسؤولیة الجمیع (الصفحات 11-14). الریاض، المملکة العربیة السعودیة: الأمن العام.
السلیمان، سلیمان بن إبراهیم (2006م). دور الإدارات المدرسیة فی تعزیز الأمن الفکری للطلاب: دراسة میدانیة على مدراس التعلیم العام بمدینة الریاض، رسالة ماجستیر منشورة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، 12.
الشریفین، عماد عبد الله (2015). تعزیز الأمن الفکری فی محتوى المناهج التعلیمیة. دراسة نظریة. مجلة البحوث الأمنیة (السعودیة).
الشهری، بندر بن علی (1430). تصور مقترح لتفعیل دور المدرسة الثانویة فی تحقیق الأمن الفکری. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
العتیبی، سعد بن صالح بن رایل (2009م). الأمن الفکری فی مقررات التربیة الإسلامیة فی المرحلة الثانویة: دراسة میدانیة.
عریف, محمد خضر.(2017ـم) ندوة الأمن الفکری فی الجامعة الإسلامیة. صحیفة المدینة للصحافة والنشر, 10/5/2017 http://www.al-madina.com/article
عواشریة, السعید سلیمان.(1432هـ). متطلبات تحسین الأمن الفکری من خلال المناهج التعلیمیة، مؤتمر ظاهرة التکفیر(الأسباب- الأثار-العلاج)، المدینة المنورة، 22- 24 شوال.
فارس، رامی تیسیر(2012م). الأمن الفکری فی الشریعة الإسلامیة، رسالة ماجستیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الفریدی، محمد بن عبد الرحمن(2016). متطلبات تحقیق أبعاد الأمن لدى طلاب المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین بمدینة بریدة. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، کلیة التربیة، قسم التربیة الإسلامیة والمقارنة.
القحطانی، غانم (2011م). المتغیرات البیئیة وتوکید الأمن الفکری لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة البحوث النفسیة والتربویة.
کافی، أبو بکر الطیب (2009م). دور المناهج الدراسیة فی إرساء الأمن الفکری مقرر التوحید فی المرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة نموذجاً. المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری" المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، 22-25 جمادى الأولى، 21-25 مایو 2009.
المالکی، عبدالحفیظ (2009م). الأمن الفکری: مفهومه، وأهمیته، ومتطلبات تحقیقه، مجلة البحوث الأمنیة، العدد (43) أغسطس، 197-243.
محمد خضر عریف (11 رجب 1439هـ). ندوة الأمن الفکری فی الجامعة الإسلامیة. صحیفة المدینة للصحافة والنشر.
نور, أمل محمد. (2008م). مفهوم الأمن الفکری فی الإسلام وتطبیقاته التربویة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، مکة المکرمة
الهذیلی، محمد حسین (2013م). مفهوم الأمن الفکری" دراسة تأصیلیة فی ضوء الإسلام" بحث تکمیلی مقدم لنیل درجة الماجستیر فی الثقافة الإسلامیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
الهماش، محمد شدید(2011م). استراتیجیة تعزیز الأمن الفکری. بحث منشور من خلال مؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری، 17 آذار.
الیمنی، محمد عبد العزیز (1430هـ). الأمن الفکری فی مناهج التربیة الإسلامیة فی التعلیم الثانوی، المؤتمر الوطنی الأول للأمن الفکری" المفاهیم والتحدیات"، کرسی الأمیر نایف لدراسات الأمن الفکری، جامعة الملک سعود، 22-25 جمادى الأولى 21-25 مایو 2009.