أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات ماوراء المعرفة في القراءة الإبداعية والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف. The effect of an training program based on the metacognitive skills in the creative reading and strategic thinking of special education department of students in Taif university.

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلفون

1 أستاذ مشارک (مساعد) علم النفس التعليمي کلية التربية وکلية البنات الإسلامية بأسيوط جامعتي الطائف والأزهر

2 أستاذ مشارک (مساعد) التربية الخاصة وعلم النفس التعليمي کلية التربيةجامعتي الطائف والأزهر

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من أثر برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء  المعرفة في القراءة الإبداعية والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (15) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى تسعة طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية ستة طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثان الأدوات التالية(اختبار القراءة الإبداعية، مقياس التفکير الاستراتيجي، البرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة، مقياس التقييم الذاتي للمعالجة التجريبية) وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على مهارات ما وراء المعرفة بواقع (27) جلسة بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق اختبار القراءة الإبداعية ومقياس التفکير الاستراتيجي، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، وفريدمان، ويلکوکسون وأهم ما توصلت إليه نتائج البحث هو تحسن القراءة الإبداعية والتفکير الاستراتيجي لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة.
The research aimed to verify the effect of an training  program based on the metacognitive skills in the creative reading and strategic thinking of special education department of students in Taif university, researchers prepared the following tools (creative reading test,  strategic thinking scale, the training program based on the metacognitive skills - Self-assessment scale for experimental procedures), the study sample consisted of (15) student's of the special education department, faculty of education in Taif university, the sample was divided into two groups (9) student's in the experimental group, and (6) student's in the control group, the program consisted of (27) sessions and was applied at the rate of three sessions per week on the experimental group, after that a creative reading test and strategic thinking scale, as well as month after application, Mann Whitney, Friedman, Wilcoxon, tests were used to analyze the data, the most important findings of the search is the improvement of creative reading and strategic thinking among students during the experimental sample after training and after month of training program, was to interpret the results in light of the theoretical framework and the results of previous research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو النصر، مدحت محمد (2009). مقومات التخطیط والتفکیر الاستراتیجی المتمیز. القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
أبو عکر، محمد نایف (2009). أثر برنامج بالألعاب التعلیمیة لتنمیة بعض القراءة الإبداعیة لدى تلامذ الصف السادس الأساسیبمدارس خان یونس. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة.
أبوعواد ، فریال محمد ؛ أبوجادو، صالح محمد ؛ السلطی، نادیاسمیح (2014). استقصاءدلالاتالفروقفیأسالیبالتفکیر(التحلیلیمقابلالشمولی)لدىطلبةکلیة العلومالتربویةوالآداب- الأنرواوفقًالعددمنالمتغیرات. مجلة دراسات العلومالتربویة،41(1)،573-591.
أبو لبن، وجیه المرسی (2016). فاعلیة إستراتیجیة تدریس قائمة على التفکیر الجانبى فى تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادى. مجلة القراءة والمعرفة، 176، 21- 70.
الأحمدی، مریم محمد (2012). فاعلیة استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة وأثره على التفکیر فوق المعرفی لدى طالبات المرحلة المتوسطة. المجلة الدولیة للأبحاث التربویة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة،32،121 -  152.
إدریس، عبد الفتاح عیسى ؛ وإسماعیل، جمال فرغل (2004). الوعی بما وراء المعرفة فی علاقته بالفهم القرائی لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی دراسة تنبؤیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر،123، 35-90.
البراوی، إیمان عبد الله (2009). فاعلیة بعض إستراتیجیات التعلم فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدی تلامیذ المدرسة الإعدادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
بصل، سلوى حسن (2016). أثر استراتیجیة تآلف الأشتات فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة وفاعلیة الذات القرائیة لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. مجلة القراءة والمعرفة، 173، 79- 136.
ترغینی، صبرینة (2015). دورالتفکیرالاستراتیجی  فیتفعیلالقدراتالإبداعیة للمؤسسة دراسةحالةمجمعصیدال. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیةالعلومالاقتصادیةوالتجاریة، جامعةمحمدخیضربسکرة.
توفیق, أحمد عبد الرحمن (2004). التفکیر الاستراتیجی المهارات والممارسات. القاهرة: بمیک للنشر والتوزیع.
الحایک، آمنة خالد(2016). أثر برنامج تدریسی قائم على استراتیجیتی العصف الذهنی وقوائم الکلمات فی تحسین مهارات القراءة الإبداعیة لدى طالبات الصف العاشر. دراسات  العلوم التربویة، 43، 415- 428.
حسین، عبد العزیز حیدر (2014). التنبؤ بالإنجاز بدلالة التفکیر الاستراتیجی لدى سباحی الفرات الأوسط والمنطقة الجنوبیة فی فعالیة 100 م سباحة حرة. مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة،14(1)، 121-152.
حمدی، خالد جمال، أحمد، مروة عبود (2017). أثر حدائق الأفکار فی تنمیة تفکیر ماوراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبی فی مادة التاریخ. مجلة دیالی، 73،183-204.
الحمید، حسن أحمد (2010). فاعلیة برنامج قائم على القصة فی تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
حنا، کریستین زاهر (2018). استراتیجیة مقترحة قائمة على نظریة تجهیز المعلومات لتنمیة مهارات الکتابة الإبداعیة لدى الطلاب الموهوبین بالمرحلة الثانویة. مجلة القراءة والمعرفة، 195 ، 1-46.
خطاب، عصام محمد (2015). فاعلیة استخدام بعض استراتیجیات الاستقصاء فی تنمیة التنور القرائی ومهارات القراءة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
الخفاجی، هدى کریم حسین (2011). فاعلیة استراتیجیتی الإدراک فوق المعرفیة النمذجة والتدریس التبادلی فی التحصیل والأداء العملی لمادة البصریات الهندسیة العملی والدافعیة لتعلم المادة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المستنصریة.
خلیف، لینا شحادة  (2010). تطویر التفکیر الاستراتیجی. عمان: دار النفائس للنشر والتوزیع.
الخوالدة، خالد عبد الله ؛ والربایعة، جعفر کامل ؛ والسلیم، بشار عبد الله (2012). درجةاکتسابطلبةالمرحلةالثانویةفیمحافظةجرش لمهاراتالتفکیرماوراءالمعرفیوعلاقتهابمتغیرالجنس والتخصصالأکادیمیوالتحصیل. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة،1(3)، 73- 87.
الرشیدی، یوسف عبد الله (2017). درجة ممارسة معلمی التربیة الفنیة فی دولة الکویت لمهارات التفکیر فوق المعرفی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة ال البیت.
رمضان ، حیاة علی محمد (2014). التفاعل بین استراتیجیة قبعات التفکیر الست والنمو العقلى فى تحصیل المفاهیم الفیزیائیة وتنمیة التفکیر التحلیلى وإتخاذ القرار لدى طلاب الصف الأول الثانوى. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،4(47)،13-56.
الروسان،محمدمسلمفلاح (2001).السلوکالقیادیوعلاقتهبالقدرةعلىالتفکیرالابتکاریلدىطلبة کلیةالتربیةالریاضیةفیالجامعةالأردنیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
زکری، أسماء (2016). محددات فعالیة التفکیر الاستراتیجى فى المؤسسة الاقتصادیة: دراسة حالة مؤسسة صناعة الکوابل بولایة بسکرة. مجلة الباحث،                    16، 149- 157.
الزهرانی، حسن علی (2010).الأفکاراللاعقلانیةوعلاقتهابإدارةالوقت لدىعینةمنطلابجامعةحائل. رسالة ماحستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،                      جامعة أم القرى.
زیادی، محمد علی أحمد (2012). فاعلیة استخدام استراتیجیة العصف الذهنی فی تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
السالمی، جمال مطر یوسف (2018). البیانات الضخمة ودورها فی دعم اتخاذ القرار والتخطیط الإستراتیجی: دراسة وصفیة. المؤتمر الرابع والعشرون لجمعیة المکتبات المتخصصة فرع الخلیج العربی: البیانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطریق نحو التکامل المعرفی - سلطنة عمان،24، 1-9.
سعادة، نایف عبد الرحمن (2006).التفکیرالاستراتیجیلدىالقیاداتفیالاتحاداتالریاضیةالأردنیة وعلاقتهباتخاذالقرار. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة.
السید، محمد رمضان(2007). أثر مهارات المیتامعرفیة فی حل المشکلات العلمیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
السیلینی، فراس محمود (2006). التفکیر الناقد والإبداعی: استراتیجیة التعلم التعاونی فی تدریس المطالعة والنصوص الأدبیة. عمان: عالم الکتب الحدیثة.
الشریف، علی فهید الفعر ؛ والقباس، هنادی عبدالعزیز (2014). التفکیر الإستراتیجى لدى مدیرات مدارس الدمج وعلاقته بجودة الأداء المدرسى. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 15(1)، 623- 707.
الشهری، محمد علی (2010). واقعالتفکیرالاستراتیجی  لدىمدیریالمدارسالثانویةبمدارس التعلیمالعامالحکومیةوالأهلیةبمدینةالطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الشهری، منى أحمد حنش (1434هـ). فاعلیة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى تلمیذات الصف الثانی المتوسط. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
الضفیری،عیدحامدجزاع (2017). نموذجتدریسىمقترحقائمعلىالنظریتینالبنائیة والبنیویةلتنمیةمهاراتالقراءةالإبداعیة لدىتلامیذ المرحلةالمتوسطةبدولةالکویت. مجلةالقراءةوالمعرفة، 184 ،209-247.
الطراونة،عبداللهعبدالرزاق (2006). أثربرنامجتدریبیفیتنمیةمهاراتاتخاذالقرارلدىالطلبةالقیادیینفیالجامعة الأردنیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الاردنیة.
عبد الله ، نهلة نجم الدین مختار أحمد (2018). الوعی ما وراء المعرفی باستراتیجیات القراءة وعلاقته بعملیات الذاکرة لدى طلبة المرحلة الاعدادیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ،93، 173 -207.
عطا الله، صلاح الدین فرح ؛ وعیسى، یسری أحمد سید (2013). فعالیة التدریب على العصف الذهنی فی تنمیة بعض المهارات القراءة الإبداعیة وانعکاسه على فعالیة الذات لدى عینة من طلاب قسم التربیة الخاصة بکلیة  التربیة بجامعة الملک سعود. المجلة التربویة، 28(109)،231- 281.
العون، خلف سفاح (2007). أثراستراتیجیةالجدولالذاتیفیتنمیةمهاراتالقراءةالناقدةوالقراءةالإبداعیة لدى طلبةالمرحلةالأساسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة.
الغامدی، فایزة عثمان (1432هـ). أثراستخداماستراتیجیةالتفکیرالمعرفیفیتنمیةمهارات القراءةالإبداعیة فیمقرراللغةالإنجلیزیة لدىطالباتالصفالثانی الثانوی بمدینة الطائف. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،                جامعة أم القرى.
الفرا،ماجدمحمد (2009). مستوىالتفکیرالاستراتیجیلدىقادةالمنظماتالأهلیةفیقطاعغزة. مجلة تنمیة الرافدین، 95(31)، 33-59.
الفواز، نجوى مفوز مفیز (2008). التفکیر الاستراتیجی  (الأنماط - الممارسات- المعوقات) لدى مدیرات مدارس التعلیم العام الحکومیة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
القاضی، هیثم ممدوح ؛ والدلیمی، طه علی (2011). أثر تدریس القراءة باستراتیجیات بعض الذکاءات المتعددة فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى طلبة الصف التاسع الأساسی. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، 17(7)، 133- 162.
القرنی، محمد عویس (2016). فاعلیة إستراتیجیة القراءة العمیقة المقترحة على ضوء نموذج بیرسون وتیرنی فى تنمیة بعض مهارات القراءة الإبداعیة لدى طلاب الصف الأول الثانوی العام. مجلة القراءة والمعرفة، 171،                  181- 215.
القطیطى، محمد حمد (2016). إستخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فى التدریس. مجلة القراءة والمعرفة، 176، 137-149.
الکبیسی، عامر خضیر (2006). التفکیر الاستراتیجی فی المنظمات العامة. الریاض: جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
الکبیسی،عامر خضیر (2009). التفکیر الاستراتیجی وصناعة المستقبل. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب، 24(49)،307-321.
الماضی، محمد المحمدی (1994). إدارة الاستراتیجیة – الاعداد والصیاغة. القاهرة: دار الثقافة العربیة.
المبارک،معصومة صالح (2006).القیادةوالتفکیرالاستراتیجی،الطریقإلىالمستقبل،ورقة مقدمةإلىالملتقىالإداریالرابع،الجمعیةالسعودیةللإدارة: السعودیة، 1،112-118.
المحبوب،شافیفهد ؛  وصلاح،سمیریونساحمد (2003).العلاقةبینبعضمهارات القراءةالإبداعیة والقدرةعلىالتفکیرالإبداعی.مجلةالقراءةوالمعرفة، 26،191-221.
المخزومی، ناصر محمود (2011). أثر استخدام استراتیجیة فوق معرفیة تستند إلى أدوات کورت للتفکیر فی تنمیة مهارات القراءة الإبداعیة لدى طلبة التعلیم الأساسیة العلیا فی الاردن. مؤتة للبحوث والدراسات، 26(2)، 225- 250.
المغربی، عبد الحمید عبد الفتاح (1999). الإدارة الاستراتیجیة لمواجهة تحدیات القرن الحادی والعشرون. القاهرة: مجموعة النیل العربی.
الهلباوی، کمال توفیق (٢٠٠٤). التفکیر الاستراتیجی. المنصورة: دار الکلمة.
وهدان، سربناس ربیع (2018). فعالیة المدخل ماوراء المعرفی فی تحسین الوعی بالعملیات ماوراء الابتکاریة ومستوى التحصیل الدراسی فی مادة  التربیة الاجتماعیة والوطنیة والاتجاه نحوها لدى التلمیذات الموهوبات ذوات صعوبات التعلم. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل،22،35-98.
یونس, طارق شریف (2006). الفکر الاستراتیجی للقادة.القاهرة: المنظمة العربیة الإداریة للتنمیة.
 (2) المراجع الاجنبیة:
Abed Bukaiei,N.(2014).Metacognitive thinking and relationship with problem solving skills among 10th grade high achievers. Zarqa Journal for Research and Studies in Humanities , 14(2) , 35-49.
Arayesh,M.B; Golmohammadi,E;Nekooeezadeh, M.,&Mansouri,A.(2017).The effects of organizational culture on the development of strategic thinking at the organizational level,International Journal of Organizational Leadership, 6, 261-275.
Ashman, A., & Conway, R. (1993).Using cognitive methods in classroom. London: Rutledge.
Black, H., Soto, L.,& Spurlin ,S.(2016).Thinking about thinking about leadership: Metacognitive ability and leader developmental readiness.New Directions for Student Leadership , 149,85-95.
Costa,A.L. (2008). The thought-filled curriculum. Educational Leadership, 65(5), 20- 24.
Cubukcu, F. (2009). Metacognition in the classroom. Procedia Social and Behavioral Sciences, 1,559– 563.
Day,V.(1994). Promoting strategic learning. Interventiion in School & Clinic ,29 (5), 262.
De Bono, E.(1991). The direct teaching of thinking in education and the CORT method. In S. Maclure & P. Davis (Eds.), Learning to think, thinking to learn (pp. 3 - 14). Oxford, UK: Pergamon Press plc.
Guss, C., & Wiley, B. (2007). Metacognition of problem solving strategies in Brazil, India, and the United States. Journal of Cognition and Culture, 7, 1 – 25.
Hargrove,A.(2007).Creating creativity in the design studio: assessing the impact of metacognitive skill development on creative abilities. , 28/2/2017, Retrieved from http://proquest.umi.com. ezlibrary.ju.edu.jo/pqdweb?did=1609304671&sid=2&Fmt= 2&clientId=75089&RQT=309&VName=PQD.
Hong-Nam,K.,Leavell,A.,&Maher,S.(2014).The relationships among reported strategy use, metacognitive awareness, and reading achievement of high school students. Reading Psychology, 35(8) , 762–790.
Joseph,N.(2006).Strategies for success: teaching metacognitive skills to adolescent learners.The New England Reading Association Journal , 42 (1), 33-39.
Kaya, B.(2008).Assessing social studies preservice teachers’ self-efficacy towards teaching thinking skills. Unpublished Ph.D.Thesis. Gazi University, Institute of Educational Sciences.
Kintsch,W.(1998).Comprehension: A Paradigm for Cognition. Cambridge, Eng.: Cambridge University Press.
Kunc,M.(2012).Teaching strategic thinking using system dynamics: lessons from a strategic development course.System Dynamics Review, 28(1) , 28-45.
Protheroe,N.C.(2008). Learning strategies as a key to student success. Principal , 88 (2), 33- 37.
Romaniville,M.(1994).Awareness of  cognitive strategies: the relationship between university students' metacognition and their performance. Studies in Higher Education, 19,359 – 366
Rynearson, K., & Kerr, M. (2000). Metacognition and freshman academic performance. Journal of Developmental Education, 24(1), 12-17.
 
Salavati,S; Amerzadeh, M; Mohammadi B. A; Piroozi, B.,& Amirihoseini, S.(2017). Evaluation of strategic thinking and its affecting factors among managers and personnel in a medical sciences university in Iran. International Journal of Human Rights in Healthcare; Bingley ,10( 4),248-255.
Stipek,M.(1998).Motivation to Learn , form theory to practice, London, Allyn and Bacon.
Suchanova , J.(2006). The relevance of metacognitive skills to autonomous language enrichment. Acta Paedagogica Vilnensia,17, 147-157.
Sungur,S.(2007).Modevanng the relationships among students' motivational bevanefs, metacognitive strategy use, and effort regulation. Scandinavian Journal of Educational Research , 51 (3), 315-326.
Tuncer,M.,& Kaysi,F.(2013).The development of the metacognitive thinking skills scale.International Journal of Learning & Development, 3(2) , 70-76.
Wilson,N.,&Bai,H.(2010).The relationships and impact of teachers’ metacognitive knowledge and pedagogical understandings of metacognition. Metacognition and Learning, 5(3), 269-288.
Wong,B.Y.(1993).Pursuing an elusive goal: molding strategic teachers and learners. Journal of Learning Disabilities , 26 (6), 354-357.
Yang,K.L.(2012).Structures of cognitive and metacognitive reading strategy use for reading comprehension of geometry proof. Educational Studies in Mathematics, 80(3), 307-326.