دور النمذجة التعليمية في تنمية مستوى مهارات الإبداع المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، کلية التربية الأساسية،قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور النمذجة التعليمية في تنمية مستوى مهارات الإبداع المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الکويت، بينما اقتصرت العينة على عدد (981) معلماً ومعلمة موزعين وفق متغيرات (النوع/ سنوات الخبرة) وأسفرت نتائج الدراسة عن أن درجة الموافقة على مجمل المحاور (مرتفعة) من وجهة نظر عينة الدراسة، وکانت ترتيبها کالتالي المحور الثالث الخاص بدور النمذجة التعليمية في تنمية مهارة الأصالة لدى معلمي المرحلة الابتدائية، ثم المحور الثاني الخاص بدور النمذجة التعليمية في تنمية مهارة المرونة لدى معلمي المرحلة الابتدائية، ثم المحور الأول الخاص بدور النمذجة التعليمية في تنمية مهارة الطلاقة لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وفي المرتبة الأخيرة المحور الرابع الخاص بدور النمذجة التعليمية في تنمية مهارة الحساسية للمشکلات لدى معلمي المرحلة الابتدائية، حيث تراوحت متوسط الأوزان النسبية لعبارات تلک المحاور بين (2.599) و(2.690).
The current study aimed at investigating the role of educational modeling in developing the level of professional creativity skills among the primary school teachers in Kuwait from their viewpoints in the light of some variables. The study utilized the descriptive method making use of a questionnaire as a data collection instrument. The study population were all the primary school teachers in Kuwait and the participants were 981 teachers (males and females) who were assigned according to the study variables (gender / years of experience). The results of the study revealed that the degree of approval of all the dimensions was  (high) from the viewpoints of the study participants as the dimensions were respectively arranged as follows: the third dimension related to the role of the educational modeling in developing the skill of flexibility of the primary school teachers, the first dimension  related to the role of the educational modeling in developing the skill of fluency of the primary school teachers, and the fourth dimension related to the role of the educational modeling in developing the sensitivity to problems skill among the primary school teachers as the means of the items relative weights ranged between (2.599) and (2.690).

الموضوعات الرئيسية


إبراهیم، سعاد سید محمد إبراهیم. (2006). " فاعلیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات معلمی التاریخ على استخدم الأسئلة ذات المستویات العلیا من التفکیر فی المرحلة الثانویة " مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ع7، مایو، ص ص 15: 45.
إبراهیم، سلیمان (2010). الذکاءات المتعددة نافذة على الموهبة والتفوق والإبداع، المنصورة، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع.
إبراهیم، مجدی. (2005). التدریس الإبداعی وتعلم التفکیر، القاهرة، عالم الکتاب.
إبراهیم، عبد الستار، وآخرون. (1983). العلاج السلوکی للطفل أسالیبه ونماذج من حالات، الکویت، عالم المعرفة، ع180.
إبراهیم، مجدی عزیز، والسایح، السید محمد. (2010). الإبداع والتدریس الصفی التفاعلی، القاهرة: عالم الکتب.
أبو النصر، مدحت. (2009م). التفکیر الابتکاری والإبداعی طریقک إلى التمیز والنجاح. (ط 2)، القاهرة: المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
أبو حطب، فؤاد، وصادق، آمال. (2000). علم النفس التربوی، ط 6، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
أبو حلاوة، محمد السعید عبد الجواد. (2001). فاعلیة برنامج إرشادی مقترح لتنمیة بعض مهارات التواصل الاجتماعی لدى الأطفال المعاقین عقلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الإسکندریة، کلیة التربیة – دمنهور.
أبو زینة، فرید، وعبابنة، عبد الله. (2007). مناهج تدریس الریاضیات للصفوف الأولى. عمان: دار المسیرة.
أحمد، أمال محمد. (2008). برنامج تدریبی باستخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة لتنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى معلمات العلوم وأثره فی تنمیة التفکیر التباعدی لدى تلمیذاتهن بمرحلة التعلیم الأساسی. المؤتمر العلمی الثانی عشر، التربیة العلمیة والواقع المجتمعی التأثیر والتأثر، الجمعیة العلمیة للتربیة العلمیة، 229-272.
آدم، میرفت محمد کمال محمد. (2008). "أثر استخدام استراتیجیات التفکیر المتشعب فی تنمیة القدرة على حل )المشکلات الریاضیة والاتجاه نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة مختلفی المستویات التحصیلیة"، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، مجلة تربویات الریاضیات، المجلد (١١)، ینایر               127-155.
أسامة، محجوبی. (2014). أثر الإبداع التنظیمی على أداء العاملین فی المؤسسات الصغیرة والمتوسطة "حالة شرکة وحدة تحویل البلاستیک للجنوب بورقلة. (رسالة ماجستیرغیرمنشورة)، جامعة قاصدی مرباح، ورقلة، الجزائر. 
أمین، سهى أحمد. (1998). مدى فاعلیة برنامج لتعدیل السلوک الاجتماعی للأطفال المتخلفین عقلیاً المساء معاملتهم وعلاقته بالتوافق الاجتماعی لدیهم رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة.
أهل،  أمانی محمد. (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة الإبداع لدى أطفال منطقة غزة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  الجامعة الإسلامیة،  غزة،  فلسطین.
باحارث، عدنان حسن. (2013). مفاهیم فی الموهبة والإبداع وعلاقتهما بالبعد الحضاری فی ضوء نظام الإسلام التربوی، مجلة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 155، الجزء الأول، أکتوبر.
الببلاوی، إیهاب، وعبد الحمید، أشرف محمد. (2005). الإرشاد النفسی المدرسی، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
البدرانی، ذعار. (2011). معوقات الإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
بدیسی،  فهیمة وشیلی،  وسام. ورزق الله،  حنان. (2011). تنمیة الإبداع ودوره فی الرفع من أداء المنظمات. ورقة عمل مقدمة إلى الملتقـى الدولـی: حول الإبـداع والتغییـر التنظیمـی فـی المنظمـات الحدیثـة،  دراسة تجارب وطنیة ودولیة،  الفترة من: 18 و19 مایو،  جامعة سعد دحلب، البلیدة،  الجزائر.
البشابشة، عبیر بنت طایل. (2008م). درجة ممارسة المرأة القیادیة للمهارات الإبداعیة فی عملها. عمان: دار حامد.
بلوانی،  أنجود شحادة. (2008) دور الإدارة المدرسیة فی تنمیة الإبداع فی المدارس الحکومیة فی محافظات شمال فلسطین ومعیقاتها من وجهة نظر مدیریها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة النجاح الوطنیة،  نابلس،  فلسطین.
البلوی، محمد بن أحمد سالم. (2014). ممارسة مدیری المدارس بمدینة تبوک لاستراتیجیات الإبداع الإداری من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة والآداب، جامعة تبوک.
البلوی، علی حامد. (2007). واقع القیادة الإبداعیة لدى مدیری المدارس الثانویة بمنطقة تبوک التعلیمیة وسبل الارتقاء بها. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة العلوم التربویة، جامعة مؤتة، الأردن.
جروان، فتحی. (2002) أسالیب الکشف عن الموهوبین ورعایتهم، عمان، دار الفکر.
جروان، فتحی عبد الرحمن. (2013). الإبداع مفهومه معاییره مکوناته (ط. 3). عمان:دار الفکر ناشرون وموزعون.
الجمعیة السعودیة للعلوم التربویة والنفسیة (جستن). (2005) "إعداد المعلم وتطویره فی ضوء المتغیرات المعاصرة " اللقاء السنوی الثالث عشر، 21- 22 فبرایر، جامعة الملک سعود.
الحبشى، فوزی، والصادق، نهلة. (2013). فاعلیة النمذجة لتدریس الفیزیاء فی تنمیة مهارات التفکیر المنظومی والتحصیل لدى طلاب الصف الأول الثانوی. مجلة التربیة العلمیة. 16 (3)، 147-177.
الحریری، رافدة عمر (2011). إدارة التغییر فی المؤسسات التربویة. عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
الحریری، رافدة عمر. (2012). اتجاهات إداریة معاصرة. عمان، دار الفکر ناشرون وموزعون.
حسانین، بدریة محمد. (2003). برنامج تدریبی قائم على التدریس الإبداعی وأثره فی تنمیة هذه المهارات لدى معلمی العلوم لمراحل التعلیم العام بمحافظة سوهاج، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلد(4)، عدد (48) ص 54-97.
حسن، سناء محمد. (2011). برنامج تدریبی مقترح وأثره فی تنمیة بعض مهارات التدریس الإبداعی فی مجال اللغة العربیة لدى طالبات کلیة التربیة جامعة أم القرى و اتجاهاتهن نحوه، دراسات فی المناهج وطرق التدریس، عدد (169) ص 108-142
الخباز، جمال محمود محمد. (2008). الإبداع الإداری لدى مدیری المدارس الحکومیة فی مصر وسبل تفعیله، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 135، الجزء الأول، مارس.
الخطیب، جمال. (1995). تعدیل السلوک الإنسانی، ط3، الکویت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
خیر الله، جمال أنیس. (2015). الإبداع الإداری. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع.
خیر الله، سحر عبد الفتاح. (2005). مدى فاعلیة التعلیم الحانی فی تنمیة المهارات الاجتماعیة لدى الأطفال المعاقین عقلیاً من فئة قابلی التعلیم، رسالة ماجستیر غیر منشوره، جامعة الزقازیق –فرع بنها، کلیة التربیة.
خیری، أسامة محمد. (2012). إدارة الإبداع والابتکارات. عمان:دار الرایة للنشر والتوزیع.
داوود، عبد العزیز. (2011). الثقافة التنظیمیة والإبداع الإداری لمدیری المدارس الثانویة العامة "دراسة میدانیة"، مجلة کلیة التربیة، ع35، ج2، جامعة عین شمس، القاهرة.
درویش، زین العابدین. (1994). علم النفس الاجتماعی، جامعة القاهرة، مرکز النشر.
الدریبی، شریفة صالح. (2015). واقع الإبداع الإداری وعلاقته ببیئة العمل الداخلیة لدى القیادات النسائیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن. رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة العلوم الاجتماعیة والإداریة، جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة، الریاض.
الدسوقی، مجدى محمد محمد. (1994). مدى فاعلیة لعب الدور والتعلم بالنموذج فى تنمیة مستوى النضج الخلقى لدى عینة من الأطفال، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
دوانی، کمال. (2013). القیادة التربویة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
ریان، محمَّد هاشم. (2006). مهارات التّفکیر وسرعة البدیهة وحقائب تدریبیَّة، عمَّان: دار حنین للنَّشر والتَّوزیع.
الزند،  ولید خضر. الشنطاوی،  یوسف عقیل خطار. (2016). درجة ممارسة معلمی ومعلمات التربیة المهنیة لمهارات التدریس الإبداعیة فی ضوء اقتصاد المعرفة فی الأردن. جامعة دمشق. سوریا. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 14،  (4)،  258- 303. 
زید الخیر،  میلود. (2011). أثر التدریب على الإبداع والتغییر التنظیمی. الملتقى الدولی حول: الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة. دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة. یومی 18 و19 مایو 2011،  جامعة سعد دحلب،  البلیدة،  الجزائر.
السعیدی، حنان. (2013). فاعلیة استخدام النمذجة فی تنمیة مهارات حل المسألة الریاضیة لدى التلمیذات بطیئات التعلم بالمرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 34 (3)، 196-223.
السلمی،  فهد نجیم راجح. (2008). ممارسة إدارة الوقت وأثرها فی تنمیة مهارات الإبداع الإداری لدى مدیری مدارس المرحلة الثانویة بتعلیم العاصمة المقدسة. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة أم القرى،  مکة المکرمة.
السلمی،  فهد نجیم راجح. (2012). القیادة الإبداعیة وعلاقتها بالمناخ التنظیمی فی المدارس الحکومیة المتوسطة بمدینة جده. (رسالة ماجستیر غیر منشورة)،  جامعة أم القرى،  مکة المکرمة.
السویدان، طارق، والعدلونی، محمد. (2010). مبادئ الإبداع, الریاض، دار قرطبة للنشر والتوزیع.
السید، جمال حسن السید. (2008). "فاعلیة استخدام نموذج مارزانو فی تنمیة المفاهیم الجغرافیة وبعض مهارات التفکیر الابتکاری لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی " ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أسیوط. .
سیف، نایلیوسف. (2001). فعالیةبرنامجتدریبیلتنمیةبعضمهاراتالتدریسالإبداعیلدىمعلمیاللغةالعربیةوأثرهعلىتنمیةالإبداعلدىتلامیذهم، رسالةماجستیر، کلیةالتربیة بالوادی الجدید، جامعةأسیوط.
الشایع, علی؛ وآخرون. (2011). العلاقات الإنسانیة و الإبداع الإداری, القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
الشراری، سلامة. (2005). معوقات الإبداع لدى معلمی ومعلمات المرحلة الثانویة فی منطقة الجوف بالمملکة العربیة السعودیة من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الأردنیة، عمان الأردن.
الشعبی، ولید. (2009). معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی العلوم الطبیعیة بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أُم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
الشمری، فهید عایض. (2002). المدخل الإبداعی لإدارة الأزمات والکوارث. الریاض: شرکة نجد التجاریة.
الشناوی، محمد محروس. (1996). العملیة الإرشادیة والعلاجیة، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
صبری،  ماهر. (2016). معوقات الإبداع لدى المدرسین والمدرسات فی مدارس المتمیزات والمدارس المطورة فی العراق من وجهة نظرهم. جامعة بنها. مصر. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس،  1- 3.
الصرایرة،  خالد أحمد. (2009). الإحساس بالأمن لدى أعضاء الهیئات التدریسیة فی الجامعات الأردنیة الرسمیة وعلاقته بأدائهم الوظیفی من وجهة نظر رؤساء أقسامهم،  جامعة مؤتة،  الأردن،  المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی،  2،  (3)،  1- 36. 
الطاهر، مهدی بن أحمد. ( 2008). "أثر تطبیق نظام الجودة التعلیمیة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وزیادة التحصیل الدراسی لدى طلاب الصف المتوسط بمدینة سیهات بالمنطقة الشرقیة "، دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
طراد، حیدر عبد الرضا. (2012). أثر برنامج (کوستا وکالیک) فی تنمیة التفکیر الإبداعی باستخدام عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة بحث منشور، مجلة علوم التربیة الراضیة، العدد الأول، المجلد الخامس، جامعة بغداد.
طویقات، مشهور محمد. (2007). تطویر برنامج تدریبی فی القیادة الإبداعیة لعمداء الکلیات ورؤساء الأقسام الأکادیمیة فی الجامعات الأردنیة فی ضوء الاتجاهات الإداریة المعاصر. رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، الأردن.
الطیب، بدوی أحمد. (2012). فاعلیةبرنامجمقترحفیتنمیةمهاراتتدریسالتفکیرالإبداعیوالناقدلمعلمیاللغةالعربیةوأثرهعلىالکتابةالإبداعیةلدىتلامیذهم، مجلةالقراءةوالمعرفة، عدد (127) ص 112-188.
الطیطی،  مسلم یوسف. (2016). دور مدیری المدارس الأساسیة فی تنمیة الإبداع لدى المعلمین من وجهة نظر مساعدی مدیری المدارس،  الأردن،  مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة،  4،  (31)،  311 - 406
الطیطی، محمد حمد. (2007). تنمیة قدرات التفکیر الإبداعی (ط3). عمان:دار المسیرة للنشر والتوزیع.
العازمی، عبد الله والقلاف ونبیل، خضر، إنعام. (2009). دور المعلم فی تنمیة الإبداع والتفکیر الابتکاری لدى طلبة المرحلة الثانویة فی الکویت، بحث مقدم إلى المؤتمر العلمی الثانی"دور المعلم فی عصر التدفق المعرفی"، جامعة جرش الخاصة، الأردن.
عباینة، رامی محمود، والشقران، رامی إبراهیم. (2013). درجة ممارسة الإبداع الإداری لدى القادة التربویین فی مدیریات التربیة والتعلیم فی محافظة إربد، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 14، العدد 2، یونیو.
عبد الرحمن، عبد الناصر. (2014). فاعلیة النمذجة الذاتیة القائمة على التعلم النقال فی تنمیة مهارات الحاسوب لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 47 (3)، 175-198.
عبد الرحمن، محمد السید. (1998). نظریات الشخصیة، القاهرة، دار قباء للطباعة والنشر والتوزیع.
عبد الرشید، وحید حامد. (2011). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الکفایات المهنیة والاتجاه نحو مهنة تعلیم اللغة العربیة لدى طلاب الدبلوم العام بکلیة التربیة، المجلة التربویة بکلیة التربیة بالوادی الجدید، العدد (30 )،                ص 36- 79
عبد المقصود، أمانی محمد. (2004). فاعلیة استراتیجیات الأسئلة فی تنمیة الإبداع الأدبی فی اللغة العربیة لطلاب ) المرحلة الثانویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبد الهادی، نبیل. (2004). سیکولوجیة اللعب وأثرها فى تعلم الأطفال، القاهرة       دار وائل للنشر.
عبید، محمد عبد الله.  (2014). فاعلیة نموذج قائم على التفاعل بین استراتیجیتى نمذجة ما وراء المعرفة والتساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانویة الصناعیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(4)، 11-66.
عبید، محمد عبد الله. (2012). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على النمذجة والتعلم الذاتی لمقرر تطبیقات الوسائط المتعددة لطلاب کلیة التعلیم الصناعی على المهارات العملیة واتجاهاتهم نحو مقرر تطبیقات الوسائط المتعددة وبقاء أثر التعلم (دراسة تجریبیة). مجلة کلیة التربیة بالإسماعیلیة، 1 (24)، 1-52.
علی، لطف محمد. (2011). التفکیر الإبداعی لدى المدیرین وعلاقته بحل المشکلات الإداریة. عمان، دار الیازوری للنشر والتوزیع.
عمران،  نضال. (2015). أثر الذکاء الاستراتیجی على الإبداع التنظیمی (دراسة تطبیقیة فی شرکة أسیاسیل للاتصالات). جامعة الفرات الأوسط التقنیة. العراق. مجلة جامعة بابل،  العلوم الصرفة والتطبیقیة،  23،  (3)،  1280- 1307.
العمیان، محمود (2004). السلوک التنظیمی فی منظمات الأعمال، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع.
عید، هالة فوزی. (2015). تصور مقترح لتحقیق القیادة الإبداعیة لدى القیادات الجامعیة بالمملکة العربیة السعودیة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 9 (61 )، 387-426.
غیاط،  شریف وزدوری،  أسماء. (2010). تنمیة وتدعیم الإبداع فی المنظمات. بحث مقدم إلى الملتقى العلمی الدولی: الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة. الفترة من 12- 13 مایو 2010،  جامعة قالمة،  الجزائر.
الفاعوری، رفعت عبد الحلیم. (2005). إدارة الإبداع التنظیمی. القاهرة :منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة.
القاضی، هیثم ممدوح. (2010). " أثر الخرائط المفاهیمیة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف السابع الأساسی فی اللغة العربیة" مجلة علوم انسانیة، ع46، ص ص 1- 25.
قباجة، زیاد والمخامرة، کمال. (2014). معوقات الأداء الإبداعی لمعلمی العلوم بالمرحلة الأساسیة العلیا من وجهة نظر المعلمین والمشرفین التربویین، مجلة کلیة التربیة الأساسیة، جامعة بابل، العدد 16.
القحطانی، سالم سعید. (2008). القیادة الإداریة التحول نحو نموذج القیادة العالمی (ط. 2). الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة أثناء النشر.
القحفة، أحمد عبد الله أحمد. (2013). فاعلیة برنامج التربیة العملیة التدریبی فی تنمیة مهارات التدریس الإبداعی لدى الطلبة المعلمین بکلیة التربیة جامعة إب. مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مصر مجلد( 29)، عدد2، ص89-161.
قشطة، علا عبد الباقی إبراهیم. (2007). علاج النشاط الزائد لدی الأطفال باستخدام برامج تعدیل السلوک، ط2، حقوق الطبع والنشر محفوظة للمؤلف.
قندیل، علاء بن سید. (2010). القیادة الإداریة وإدارة الابتکار. عمان، دار الفکر.
کامل، مجدی خیر الدین، وعیسى، یسری سید. (2010). " أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم فی تنمیة مهارة قراءة الخریطة والتفکیر الناقد لدی تلامیذ الصف الخامس الابتدائی ذوی صعوبات التعلم بالمملکة العربیة السعودیة" مجلة کلیة التربیة، ع2 ینایر، جامعة أسیوط.
کامل، عبد الوهاب. (2001). مبادئ علم النفس بین النظریة والتطبیق، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
کفافی، علاء الدین. (1999). الإرشاد والعلاج النفسی الأسری (المنظور النسقى الاتصالی)، القاهرة، دار الفکر العربی.
کما، آیت زیان وآخرون. (2005). تسییر المعارف و الإبداع فی المؤسسة العربیة، المؤتمر العلمی الرابع: الریادة والإبداع، المرکز الجامعی، الجزائر، 15 و 16 مارس.
الکنانی، ممدوح عبد المنعم. (2015). سیکولوجیة الإبداع وأسالیب تنمیته (ط. 2)، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
لندا دافیدوف، (ترجمة): سید الطواب، محمود عمر. (1999). التعلم وعملیاته  الأساسیة: التفکیر – اللغة – التوافق، الجزء الثالث، القاهرة، الدار الدولیة للاستثمارات الثقافیة.
المؤتمر الدولی الخامس "مستقبل إصلاح التعلیم العربی لمجتمع المعرفة. (2010). تجارب ومعاییر ورؤى"، القاهرة، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، الجامعة العربیة المفتوحة، 13 - 15 یولیو.
المؤتمر العلمی السادس عشر للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. (2004). "تکوین المعلم"، القاهرة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة، دار الضیافة، المجلد الأول، 21-22 یولیو.
المؤتمر العلمی السادس لکلیة التربیة بالفیوم. ( 2005). "التنمیة المهنیة المستدیمة للمعلم العربی"، جامعة القاهرة – فرع الفیوم، 23-24 أبریل.
محمد، عبد الصبور منصور. (2005). التخلف العقلی فی ضوء النظریات، (نظریات التعلم وتطبیقاتها التربویة)، القاهرة، دار الکتاب الحدیث.
محمود، عبد الرازق. (2012). برنامج قائم على معاییر التدریس الحقیقی لتنمیة مهارات معلمی اللغة العربیة الإبداعیة وعادات العقل المنتج لدى تلامیذهم، مجلة کلیة التربیة بأسیوط، مجلد (28) , عدد(1)، ص 517- 611.
مدین، السید. (2015). أثر استراتیجیة النمذجة فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة اللازمة لحل المشکلات الجبریة لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة تربویات الریاضیات، 18 (6)، 144-188.
مصطفى، أحمد وحید. (2009). مدخل فی التصمیم والمعرفة. القاهرة: نقابة المصممین.
الملحم، حنان إبراهیم (2011). ممارسة المرأة القیادیة للمهارات الإبداعیة الواقع والأهمیة. رسالة ماجستیر (غیر منشورة). قسم الإدارة التعلیمیة، جامعة الملک فیصل، الأحساء.
منصورى، غادة. (2009). أثر النمذجة الذهنیة الأدائیة المعرفیة فی تنمیة مهارات التفکیر الأساسیة لدى عینة من طالبات الصف السابع فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر، الجامعة الأردنیة، عمان. مسترجع من http://search. mandumah. com/Record/545572
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، إدارة التربیة. (2008). من بحوث مؤتمر الاستراتیجیة العربیة لتنمیة الإبداع فی التعلیم العالی، مجلة تواصل، العدد9، سلطنة عمان.
نجم الدین, أحمد؛ وأحمد, أشرف. (2011). الإدارة التربویة بین العلمیة والمهنیة والمستقبلیة, جدة: دار خوارزم العلمیة للنشر والتوزیع.
نجم، نجم عبود. (2003). إدارة الابتکار، الأردن، دار وائل.
نصیر، طلال، والعزاوی، نجم. (2011). أثر الإبداع الإداری على تحسین مستوى أداء إدارة الموارد البشریّة فی البنوک التجاریّة الأردنیّة قدّم هذا البحث إلى الملتقى الدولی بعنوان: الإبداع والتغییر التنظیمی فی المنظمات الحدیثة دراسة وتحلیل تجارب وطنیة ودولیة الذی تقیمه جامعة سعد دحلب – البلیدة – کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التیسیر، الجزائر، فی الفترة 18-19 /5/2011.
النفیعی، ضیف الله بن عبد الله. (2003). الإبداع من أجل التطویر الإداری فی الأجهزة الحکومیة بمدینة الریاض، مجلة جامعة الملک عبد العزیز: الاقتصاد والإدارة، مجلد 17.
النفیعی، ضیف الله بن عبد الله. (2005). "معوقات الإبداع الإداری فی الأجهزة الحکومیة فی مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة، دراسة استطلاعیة" مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، السنة (31)، العدد (116)، الکویت، جامعة الکویت، ینایر- مارس.
یحیى، محمد لطفى محمد. (2003). استخدام السیکودراما فى تخفیف الفوبیا الاجتماعیة لدی أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة التربیة.
Asif, N. , & Rodrigues, S. (2015). Qualitative Analysis of Creative Potential of Educational Leaders. Journal of Education and Training Studies, 3(6), 279-286.
Bandura , A (1997) : Self- efficacy, the exercise of control , New York , W. H. freeman and company.
Bandura , A. & Mischel, W. (1994) : An introduction to theories of personality, in : B. R Hergenhan, (Ed. 4) , Englewood, prentice Hill, INL, Asimon & schuter Company.
Bandura , A. (1981) : Social learning theory of personality , In : Hjelle, L. A & Zieglek , D. J. : personality theories McGraw Hill, International Book Company.
Burkhardt, H. , & Pollak, H. O. (2006). Modelling in mathematics classrooms: reflections on past developments and the future. Zeitschrift fur Didaktik der Mathematik, 38(2), 178– 195.
Cartier, J. (2000). Assessment of Explanatory Models in Genetics: Insights into Students' Conceptions of Scientific Models. Retrieved from http://search. proquest. com/docview/304781007?accountid=142908
Erdogan, T. , Akkaya, R. , & Celebi Akkaya, S. (2009). The effect of the van hiele model based instruction on the creative thinking levels of 6th grade primary school students. Educational Sciences: Theory and Practice, 9(1), 181-194. Retrieved from http://search. proquest. com/docview/61888320?accountid=142908
Fulkert, R. (2002). Authentic assessment. In J. Rucker & R. Schoenrock (Eds. ) Assessment in Business education. National Business Education Yearbook, (30), 71-90.
Holliday, William (2001). Modeling in Science. In Science Scope. 52(2), 50-59.
Horn، jeou- shayan، Hong، Jon-chao، CHanlin، lin-JUAN، CHANG (2005) Creative Teachers and Creative TEACHING Starategies. International journal of consumer studies volume 29 issue 4 retrieved، december25، 2005.
Huang, F. S. , Gelfand, N,. Hofer, M. & Pottman, H. (2006). Reassembling factored objects by Geometric matching. ACM Trans. Graphics. Proc. SIGGRAPH, 25(3), 569-578
Huang, L. and F. Luthans (2015). "Toward Better Understanding of the Learning Goal Orientation–Creativity Relationship: The Role of Positive Psychological Capital. " Applied Psychology 64(2): 444-472.
Mooghali، A. & others. (2010). Effective Factors on Creativity Reinforcement in Shiraz University Of Medical Sciences in 2008. Australian Journal of Basic and Applied Sciences، 4 (11)، 5658- 5663.
Ornstein, A. C. (1995). Teaching whole-group classrooms: What principals should know. National Association of Secondary School Principals. NASSP Bulletin, 79(570), 70. Retrieved from http://search. proquest. com/docview/216038169?accountid=142908
Roth, Wolff-Michael (2001). Modeling as Situated Process”. Learning and Instruction. 52(2), V1, n3, P211-235.
Schermerhron، J. Hunt، J. & Osborn، R (2000). Organizational behavior (5th ed). John wiley
Shaheen, R. (2010), Creativity and Education. Creative Education, 1(3),166-169, (ERIC), ED 521 875.
Soo، Christine; Timothy Devinney; David Midglers; Anne Deerin، 2002، Knowledge Management: Philosophy، Processes، and Pitfalls، California Management Revie، Vol. 44، No. 4، PP: 129-150.
Vasta ,R. , Haith ,M. M. & Miller ,S. A. (1992): Child Psychology : The modern science , New York ,john Wiley & Sons ,INC.
Wallner, J. (1996). Geometric Contributions to Surface Modeling. Doctorate Dissertation. Technische University Wien.
Wynett، C. (2002). Inspiring innovation، Harvard Business Review، Vol,80,No. 8.
Zbiek, R. & Conner, A. (2006). Beyond Motivation: Exploring Mathematical Modeling as A Context for Deepening Students' Understandings of Curricular Mathematics. In Rose Mary Zbiek, Annamarie Conner). (Eds). Educational Studies in Mathematics. September 2006, 63(1),pp 89-112