أنماط التعلم القائم على المصادر ( فردي - جماعي) وفاعليتهما في تنمية المهارات المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو استخدام مراکز مصادر التعلم

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية - جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن  فاعلية أنماط التعلم القائم على المصادر(فردي - جماعي) في تنمية المهارات المعلوماتية لدى طلاب المرحلة الثانوية واتجاهاتهم نحو استخدام مراکز مصادر التعلم ، وکذلک معرفة أثر اختلاف نمط التعلم (فردي - جماعي) المستخدم في التعلم القائم على المصادر على تنمية المهارات المعلوماتية واتجاهات الطلاب نحو استخدام مراکز مصادر التعلم، وقد تکونت عينة الدراسة من (40) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم توزيعهم وفقا للتصميم التجريبي للدراسة على مجموعتين تجريبيتين بواقع (20) طالبًا للمجموعة الأولى والتي تستخدم التعلم القائم على المصادر بنمط التعلم الفردي و(20) طالبًا للمجموعة الثانية والتي تستخدم التعلم القائم على المصادر بنمط التعلم  الجماعي ، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: فعالية التعلم القائم على المصادر حيث وجد أن هناک فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01  بين متوسطي درجات الطلاب الذين يستخدمون التعلم القائم على المصادر بصرف النظر عن نمط التعلم (فردي - جماعي) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي للمهارات وبطاقة أداء المهارات ومقياس الاتجاهات  لصالح القياس البعدي، کما أثبتت الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات الطلاب الذين يستخدمون مدخل التعلم القائم على المصادر في التطبيق البعدي لأدوات القياس (الاختبار – بطاقة الملاحظة – مقياس الاتجاهات ) يرجع إلى الأثر الأساسي لنمط التعلم المستخدم (فردي - جماعي) وقد وجه هذا الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي تدرس بنمط (التعلم الجماعي).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد عبد الوهاب  (2010). تهیئة البیئة التعلیمیة لاستخدام تنویع مصادر التعلیم کإحدى استراتیجیات التدریس الفعال، المؤتمر الدولی الخامس – مستقبل اصلاح التعلیم العربی  لمجتمع المعرفة: تجارب ومعاییر ورؤى، المرکز العربی للتنمیة بالتعاون مع الجامعة العربیة المفتوحة : مصر ، ص ص 696-673.
إلهام عباس الدوسری (2017) مهارات محو الأمیة المعلوماتیة لدى طلبة المدارس الثانویة العامة فی الکویت :دراسة استکشافیة، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة : الکویت ، س. (43) ع. ( 167)، ص ص 161-213.
انشراح مصطفی الجبرینی (2009). المعلوماتیة فی خدمة منظومة التعلیم والتعلم: جامعة القدس المفتوحة نموذجاً، أعمال مؤتمر توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة ، تحریر: ضیاء الدین زاهر، جامعة سیناء، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، مجموعة قرطبة: الریاض.
إیمان راشد الداغمی (2001). أثر برنامج قائم على مبادئ تفرید التعلیم فی تحصیل طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة التاریخ مقارنة بالطریقة التقلیدیة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة الیرموک: الاردن.
إیمان فهد الشریف (2011). نموذج مقترح لتطویر أداء اختصاصی مراکز مصادر التعلم بالمرحلة الثانویة فی مجال المستحدثات التکنولوجیة ، مجلة  دراسات المعلومات، ع.(11) ، ص ص. 129-217، جمعیة المکتبات والمعلومات: المملکة العربیة السعودیة.
أیمن أکوادیه (2007). معرکة رقمیة مع الکتاب المطبوع: الضوء یجتاح الحبر، منتدیات الیسیر للمکتبات تقنیة المعلومات، متاح فی www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7792
أیمن مصطفى الفخرانی (2015). الوع  ی المعلوماتی: دراسة تطبیقیة على المجتمع الأکادیمی بجامعة الدمام، المجلة الدولیة لعلوم المکتبات والمعلومات، الجمعیة المصریة  للمکتبات والمعلومات، مصر  مج (2)، ع (4) ص ص 132 -176.
تایلور، جوی  (2008). الوعی المعلوماتی ومراکز مصادر التعلم Information Literacy and school library media center؛ ترجمة حمد إبراهیم العمران، مکتبة الملک فهد الوطنیة: الریاض.
جمال عطیة (2009). تأثیر برنامج مقترح قائم على الویب لتنمیة مهارات المعلمین فی استخدامهم لشبکة المعلومات العالمیة رسالة ماجستیر ، کلیة البنات جامعة عین شمس، القاهرة.
حسن بن عایل أحمد (2009). "رؤیة استشرافیة لمستقبل التخصصات البینیة للدراسات العلیا الجامعیة فی عصر المعلوماتیة: أعمال مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة رؤى واستراتیجیات، تحریر، ضیاء الدین زاهر، جامعة سیناء، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، المکتب الجامعی الحدیث :الإسکندریة.
حسین بشیر محمود (2006) التنمیة المعلوماتیة لطلاب التعلیم قبل الجامعی ، المؤتمر العلی الثانی للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة: المعلوماتیة ومنظومة التعلیم .مج (1).
حصة محمد الشایع (2005). تصمیم برنامج تدریبی قائم على الکفایات المهنیة اللازمة لاختصاصی مراکز مصادر التعلم بالمرحلة الابتدائیة،  رسالة ماجستیر، کلیة التربیة للبنات: الریاض.
حماده محمد مسعود  إبراهیم  (2002). فاعلیة وحدة تعلیمیة حول المعلوماتیة فی تنمیة مفاهیم تکنولوجیا المعلومات ومهارات التعامل مع المستحدثات التکنولوجیة لدى الطلاب المعلمین، رسالة ماجستیر کلیة التربیة ، جامعة الازهر.
حمد بن عبد العزیز العمران ، منیرة بنت سیف الصلال (2009) مراکز مصادر التعلم ، الدار المصریة اللبنانیة: القاهرة.
حنان أحمد فرج (2013). واقعاستخدامالوسائلالتعلیمیةبمراکزمصادرالتعلم : دراسةتقییمیة،  المجلة العربیة للدراسات التربویة والاجتماعیة ، ع.(2)، ص ص.85 -118 ، السعودیة.
حنانسرحان النمری(٢٠١٢).فاعلیةاستخداممعلماتاللغةالعربیةمراکزمصادر التعلم،رسالةالخلیجالعربی، ،س.(33)ع.(126)، ص ص ٢١ – 57. السعودیة.
خالد أحمد الزعبی (2000) أثر استخدام استراتیجیة التعلم بالمجموعات فی تحصیل طلبة الصف العاشر الاساسی لمحتوى برنامج الحاسوب التعلیمی واتجاهاتهم نحو الحاسوب، رسالة ماجستیر ، جامعة الیرموک ، الاردن.
خولة بنت محمد الشویعر (2014). أهمیة استخدام التکنولوجیا الحدیثة فی التعلیم: دراسة للصعوبات والمعوقات التی تعیق تفعیل مراکز مصادر التعلم فی مدارس التعلیم العام بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة الأردنیة للمکتبات والمعلومات، مج. (39)، ع. (3)، ص ص.173-241، جمعیة المکتبات والمعلومات الأردنیة.
ربحیمصطفى علیان (2010). مصادرالتعلم، عمان : دارالیازوریللنشروالتوزیع.  
ریحاب محمد ثروت (2008). تصمیم موقع ویب لمقرر تکنولوجیا التعلیم وقیاس أثره فی دافعیة الإنجاز والتحصیل وأداء مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئیة لدى طلا ب کلیة التربیة جامعة المنیا  رسالة ماجستیر، کلیة التربیة ، جامعة المنیا : مصر.
سماحمحمد أحمد ،عبداللطیفبنالصفی الجزار،  أملعبدالغنیقرنی (2016). استراتیجیتا التعلیم الفردی والتعلیم التعاونی ببرامج التعلم القائم على الویب : هل یوجد أثر لها على تنمیة مهارات حل المشکلة المعلوماتیة لدى الباحثین التربویین، مجلةالبحثالعلمیفیالتربیة ،ع.(17), ج. (6)، ص ص 410-450 .
سمیر عبد الحمید القطب (2009)."تعلیم المعلوماتیة وتفعیل هویة الإنسان العربی فی مجتمع المعرفة" تصور مقترح"" ،أعمال مؤتمر توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة،  تحریر ضیاء الدین زاهر، جامعة سیناء، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، ص ص 435-457، الریاض: مجموعة قرطبة،
سناء إبراهیم دمیاطی ( 2012 ). فاعلیة مدخل المهام داخل مرکز مصادر التعلم فی تنمیة المفاهیم البلاغیة لدى طالبات الصف الأول الثانوی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طیبة: المملکة العربیة السعودیة.
سناء محمد سلیمان (2005). التعلم التعاونی: أسسه- استراتیجیاته- تطبیقاته، القاهرة: عالم الکتب.
سیرین محمد صبحی أبو کویک (2011). أثر التدریس بالمجموعات الکبیرة والمجموعات الصغیرة والتعلم الفردی فی تحصیل طالبات الصف السادس الأساسی واحتفاظهن فی مبحث التربیة الإسلام ، رسالة ماجستیر ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة الشرق الاوسط : الاردن.
الشحات محمد عتمان (2006). فاعلیة استراتیجیتی التعلم الالکترونی الفردی والتعاونی فی تحصیل طلاب کلیة التربیة واتجاهاتهم  نحو التعلم عبر الویب ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، سلسلة دراسات وبحوث ، القاهرة، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، الکتاب السنوی، عدد خاص ، مج (16)
صالح بن على صالح الشایع (1436). العوامل المؤثرة على استخدام المعلمین لمراکز مصادر التعلم من وجهة نظرهم، رسالة ماجستیر کلیة التربیة ، جامعة أم القرى: المملکة العربیة السعودیة.
عاید الهرش، محمد مقدادی (2000). دراسة مقارنة بین أسلوبی التعلم التعاونی والتعلم الفردی فی اکتساب الطلاب لمهارات برنامج محرر النصوص وقدرتهم على الاحتفاظ بها ، المجلة التربویة، مج (15) ع.(57) ص ص ،71-114، جامعة الکویت
فاتن محمد عزازی (2009). "تصور مقترح لمحو الأمیة المعلوماتیة فی التعلیم الجامعی"،  أعمال مؤتمر توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة،  تحریر: ضیاء الدین زاهر، جامعة سیناء، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، الریاض: مجموعة قرطبة.
کنت جاستفسون، روبرت برانش(2003) استعراض نماذج التطویر التعلیمی، ترجمة بدر بن عبد الله الصالح، مکتبة العبیکان، المملکة العربیة السعودیة.
المجلس الاعلى للجامعات(2005). التدریس الفعال، مشروع تنمیة قدرات أعضاء هیئة التدریس والقیادات، إعداد مجموعة من المؤلفین ،المجلس الأعلى للجامعات ، القاهرة . 
محمد داود المجالی، السید رائد المواجدة (2012) "أثر التعلم المحوسب الفردی والتعلم المحوسب بالمجموعات فی تنمیة مهارات التفکیر الابداعی لدى تلامیذ الصف السابع فی مبحث الجغرافیا فی الاردن." مجلة جامعة دمشق للعلوم التربویة والنفسیة: جامعة دمشق، س (28), ع.(4)، ص ص 315 – 373.
محمد رضا البغدادی،  حسام الدین حسین وأبو الهدى، أمال ربیع کامل (2005). التعلم التعاونی، دار الفکر العربی: القاهرة.
محمد عطیة خمیس (2003) عملیات تکنولوجیا التعلیم، القاهرة : دار الکلمة للنشر والتوزیع.
محمد عطیة خمیس (2013). التعلم القائم على المصادر، مجلة تکنولوجیا التعلیم: سلسلة دراسات وبحوث، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج.(23) ،ع.(2) ص ص.1- 10.
محمد مصطفى الدیب (2006) استراتیجیات معاصرة فی التعلم التعاونی، القاهرة: عالم الکتب.
مندور عبد السلام فتح ﷲ (٢٠١١ ). وﺳﺎﺋ وﺗﻘﻨﻴﺎت اﻟﺘﻌﻠﻴ ،ﻣﻜﺘﺒﺔ الرشد: اﻟیاض.
ناریمان إسماعیل متولى (1429)، رفع کفایة الوعی المعلوماتی لدى الباحثین فی مکتبة الملک عبد العزیز العامة وانعکاساتها على التنمیة الثقافیة والتطویر البحثی، الریاض، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، مج. (14)، ع (2).
نبیل علی (2009). علاقة الثقافة وتکنولوجیا المعلومات من منظور ثقافة الشباب" ".أعمال مؤتمر توظیف المعلوماتیة فی ثقافة الأجیال العربیة،  تحریر ضیاء الدین زاهر،  جامعة سیناء، المرکز العربی للتعلیم والتنمیة، الریاض: مجموعة قرطبة.
هشام عزمی  (2006). ثقافة المعلومات فی القرن الحادی والعشرین،Cybrarians journal: دوریة علمیة محکمة فی مجال المکتبات والمعلومات،  ع.(8) مارس:  متاح فی: http/open/no/journal/info.cybrarin/ht
هند سلیمان الخلیفة (2008). من نظم إدارة التعلم الالکترونی إلی بیئات التعلم الشخصیة: عرض وتحلیل، ملتقى التعلیم الالکترونی الأول، المنعقد فی الریاض بتاریخ 19-21/5/1429هـ ، المملکة العربیة السعودیة.
هند عبد الرحمن الغانم (2010). مراکز مصادر التعلم؛ المفهوم ومعوقات التطبیق، دراسات عربیة فی المکتبات وعلم المعلومات، مج. (15)، ع. (1) ص ص 102 – 144، مصر.
وائل محمد فخری بنی عیسى (1999). أثر تفرید التعلیم فی تحصیل طلاب الصف الاول الثانوی الادبی فی مادة التربیة الاسلامیة ، رسالة ماجستیر کلیة الشریعة جامعة الیرموک: الأردن
 
ثانیا : المراجع الانجلیزی
American Library Association (ALA)( 2008) AASL standards for the 21st century learner. American Association of School Librarians. Available at: www.ala.org/ala/ aasl/aaslproftools/learningstandards/ standards.cfm.
 Association of College and Research Libraries )ACRL( (2007). Presidential committee on information literacy: final report. Available: www.ala.org/ala/acrl/ crlpubs/whitepapers/presidential.cfm.
Barbara , J. ( 2009) . Learning center issues , then and now : An inter view with Frank Christ .  Journal of develop education . Vol. (32) , No.( 3)
Bekker, C. and Connellan, G. (2006), Aligning learning programmes with NQF registered unit standards, skills programmes        and   or    qualifications,  a SETQAA   publication
Bennett : Judith ; Hogarth , Sylvia ; Lubben , Fred ; Campbell,Bob; Robinson , Alison (2010) " Talking Science : The Research Evidence on the Use of Small Group Discussions in Science Teaching". International Journal of Science Education, Vol. (32), Issue 1
Boudreaux, M. (2010). Collaboration via Wikis: Social aspects and adapting teacher feedback in an online environment. Unpublished MA thesis, University of Louisiana.  Available at:  http://etd.lsu.edu/docs/available/etd11182010131545/unrestricted/BoudreauxThesis.pdf
Branch, R. M. (2009). Instructional Design: the ADDIE Approach: New York; London: Springer.  Available at:  https://books.google.com.sa/books?hl=ar&lr=&id=mHSwJPE099EC&pdf.
Brown, A., & Green, T. D. (2011). The Essentials of Instructional Design: ConnectingFundamental Principles with Process and Practice (2nd ed.): Boston: Pearson  Available at:  https://ikhsanaira.files.wordpress.com/2016/05/the-essential-of-instructional-design.pdf
Brown, S. and Smith, B. (2006) Resource-based Learning, race, P. Helping Students to Learn from resources, Chap.3, London: Kogan Page.  Available at https://books.google.com.sa/books?id=RW_6AQAAQBAJ&pg=PA33&dq=Resource-based+Learning,+race.pdf
Bruce, C.S. ( . (1997) Seven Faces of Information Literacy in Higher Education. Brisbane: QUT. Available at: http://sky.fit.qut.au/~bruce/inflit/faces1.htm.
Campbell, L., Flageolle, P., Griffith, S., & Wojcik, C.( 2002). Resource-based learning. Emerging perspectives            on        learning,          teaching,          and            technology.     Available at:   http://epltt.coe.uga.edu/index.php?title=Resource-Based_Learning
Chatti, M. A., Klamma, R., Jarke, M., & Naeve, A. (2009). July). The Web 2.0 driven SECI model based learning process. InSeventh IEEE International Conference on Advanced LearningTechnologies (ICALT 2009.0) (pp. 780-782). IEEE.
Clifton, A., & Mann, C. (2011). Can YouTube enhance student nurse learning? Nurse educationtoday, 31(4),P.P. 311-313
Commonwealth of Learning, (2005) Creating  Learning Materials  for  Open  and   Distance Learning: A Handbook for Authors  and Instructional Designers, Vancouver: The Commonwealth of Learning
Counts, E. (2006). From Gertie to gigabytes: revealing the world with digital media. Internationaljournal of instructional media, 33(1),p.p 23-32.
Cunningham, D., & Duffy, T. (1996) Constructivism: Implications for the design and delivery ofinstruction. Handbook of research for educational communications and technology, 170-198.
David,W .(2010).A Case Study of Wikis's Effects on Online Transactional Interaction ,Journal of Online Learning andTeaching.6 (1),p.p.10-26.
Dick, W., Carey, L. (2000). The Systematic Design of Instruction. Glenview, IL: Scott, Foresman, and Company.
Galton , Maurice ; Hargreaves , Linda; Pell, Tony (2009). " Group Work and Whole –Class Teaching with 11\to 14–Year\ Olds Compared" Cambridge Journal of Education, v 39 n1 p.p119\140.
Gogoulou, A., Gouli, E., Grigoriadou, M., Samarakou, M., & Chinou, D. (2007). A Web-based Educational Setting Supporting Individualized Learning, Collaborative Learning and Assessment, Journal of Educational Technology & Society; Palmerston North Vol. 10, Iss. 4,  (2007): 242-256.
Halida Yu1, A. Abrizah2 and Mad Khir Johari Abdullah Sani1(2016)  Information literacy through resource-based learning: Malaysian teachers’ conception and instructional practices,  Malaysian Journal of Library & Information Science, Vol. 21, no.: 53-67
Hannafin, M. J., & Hill, J. (2007). Resource-based learning. In M. Spector, M. D. Merrill, J. van Merrienboer, & M. P. Driscoll (Eds.), Handbook of research on educational communications and technology (3rd ed., pp. 525–536). Mahwah, NJ: Erlbaum.
Hill, J. R., Domizi, D. P., Kim, M. C., Kim, H. and Hannafin, M. J. (2007). “Teaching and learning in negotiated and informal environments”. In Handbook of distance education, 2nd, Edited by: Moore, M. G. 271–284. Mahwah, NJ: Erlbaum.
Iiyoshi, T., Hannafin, M. J., & Wang, F.(2005). Cognitive tools and student‐centred learning rethinking tools, functions and applications. Educational Media International, 42(4), 281-296.
Jackson, C. M. (2006). The high school library web site: Scaffolding information literacy skills. PhD thesis, Illinois State University, Illinois
Johnson, E., Archibald, N., & Tenenbaum, G. (2010). Individual and team annotation effects on students' reading comprehension, critical thinking, and meta-cognitive skills. Computers in Human Behavior, ISSN: 0747-5632, Vol: 26, Issue: 6, Page: 1496-1507.
Julien, H. and S. Barker. (2009). How high-school students find and evaluate scientific information: A basis for information literacy skills development. Library & Information Science Research, Vol. 31. Issue 1: 12-17.
Karampiperis , p. & Sampson , D ( 2005) Adaptive learning resources sequencing in educational Hypermedia system . Educational technology & society .Vol. 8. No. 4..p.p. 128-147.
Karsak, O., Fer, S., & Orhan, F. (2014). The Effect of Using Cooperative and Individual Weblog to Enhance Writing Performance. Educational Technology & Society, Vol . 17 . Issue (4),p.p 229-241.
Kazuaki, N.(2010). An Empirical analysis on how learners Interact in Wiki a Graduate Level Online Course. Journal of Interactive Learning Environments,  Vol. 18. Issue. 3. p.p 223-329.
Kemp, A. T. (2013). Collaboration vs. Individualism: What Is Better for the Rising Academic?. The Qualitative Report, 18(50), 1-8.  Available at: https://nsuworks.nova.edu/tqr/vol18/iss50/2
Kononets, N. (2015). Experience in Implementing Resource-Based Learning in Agrarian College of Management and Law Poltava State Agrarian Academy. Turkish Online Journal of Distance Education,  Vol: 16 No: 2 Article 12.
Koper, E.J.R. (2003). Combining re-usable learning resources and services to pedagogical purposeful units of learning. In A. Littlejohn (Ed.), Reusing Online Resources: A Sustainable Approach to eLearning (pp. 46-59). London: Kogan.
Kuo, M. (2005). A Comparison of traditional, videoconference-based andweb-based learning environments. (Ed.D., Texas A&M University - Kingsville). Retrieved from ERIC database (ED492707)
Lee, D. Y., & Lehto, M. R.( 2013). User acceptance of YouTube for procedural learning: An extension of the Technology Acceptance Model. Computers & Education, 61, 193-208
Lendrum , Ann ; Humphrey , Neil ; Kalambouka , Afroditi  Wigelsworth, Micheal ( 2009) ." Implementing Primary Social and Emotional Aspects of Learning (SEAL) Small Group Interventions: Recommendations for Practitioners".  Journal  Emotional and Behavioural Difficulties , v14 n3  pp 34 - 54.
Lundh, A.and Limberg, L. (2008). Information practices in elementary school. LIBRIES Library and information science Research Electronic Journal, Vol. 58, 92-101.
Maddux, C. D., & Johnson, D. L. (1997). The World Wide Web: History, cultural context, and a manual for developers of educational information-based Web sites. Educational Technology, 37(5), 5-12.
McKeever, C., Bates, J. and Reilly, J. (2017). School library staff perspectives on teacher information literacy and collaboration. Journal of Information Literacy, 11(2), pp.51–68. Available at:  http://dx.doi.org/10.11645/11.2.2187
Meyers, E. M. and Eisenberg, M. (2008). Information Behavior of Grade 9 Students: More and Less Savvy than You Might Think. The International Association for School Librarianship (IASL) Conference, August 3-7, 2008, Berkeley, CA.
Mokhtar, I. A., Foo, S.andMajid, S.( 2007). Guide me, show me: Personalised coaching as a means of instilling information literacy competencies in students. LIBRIES .Library and Information Science Research Electronic Journal, Vol. 17, no. 2: 1-19.
Njagi, Kageni (2003) Students Attitude Towards Web Bases Learning Resources, Unpubhshed Doctoral Disserfation, Clemson University,UMI Number:3098287
Randell ,C (2006)  Resources for new ways of learning: A manual for developers of learning resources. Limpoo Department of Education, First published, SAIDE (South African Institute for Distance Education)
Reigeluth, C. M., & Squire, K. (1998). Emerging Work On The New Paradigm Of Instructiona Theories. Educational Technology-Saddle Brook NJ-, 38, 41-47.L
Smith, J. K. (2013). Secondary teachers and information literacy (IL): Teacher understanding and perceptions of IL in the classroom. Library & Information Science Research, Vol. 35, 216-222
So, W. W. M., & Ching, F. N. Y. (2012). Online resource-based learning environment: Case studies in primary classrooms. Paper presented at the Asia-Pacific Forum On Science Learning And Teaching., Volume 13, Issue 2, Article 10, p.1 (Dec.)
Srinivas, H. (2008). Collaborative learning enhances criticalthinking. Available online http://www.gdrc.org/kmgmt/c-learn/
Su, A., Yang, S., Hwang, W., & Zhang, J. (2010). A Web 2.0- based collaborative annotation system for enhancing knowledge sharing in collaborative learning environments. Computers inEducation, 55(2), 752-766.
Tan, Elian. (2013). Informal learning on YouTube: Exploring digital literacy in independent online learning. Learning, Media and Technology, 38(4), 463-477
Tarrant, Marie, Dodgson, Joan & LaW; Beatrice (2008). A curricalar approach to improve the information literacy and academic writing skills of part – time post – registration nursing students in Hong Kong. Nurse Education Today. 28 (4). 458-468.
Thompson, C. (2011). How Khan Academy is changing the rules of education. Wired Magazine126, 1-5.
Williams, D. and Wavell, C.( 2006). Information literacy in the classroom: Secondary school teacher’s conceptions. Final report on research funded by Society for Educational Studies .Research Report 15.The Robert Gordon University. Information Literacy through Resource-Based Learning
Yu, H., Abrizah, A., & Sani, M. K. J. A.( 2016). Information literacy through resource-based learning: Malaysian teachers’ conception and instructional practices. Malaysian Journal of Library & Information Science, 21(2016), 53-67.